Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :17 العدد : 51 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مشاركة المسلم الأمريكي في الحياة السياسية الأمريكية دراسة فقهية مقارنة

المؤلف : أ. د. علي محمد الصوا

مشاركة المسلم الأمريكي  في الحياة السياسية الأمريكية دراسة فقهية مقارنة

أ. د. علي محمد الصوا

  1. تعد السياسة في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعند علمائنا من مفهوم الشرع وأن الشرع مشتمل عليها فهي سياسة باعتبار القائمين عليها وأنها أداة لتدبير أمور الناس بما يصلحهم وهي شرعية باعتبار مصدرها وغاياتها .
  2. إن أساس السياسة الشرعية وغايتها : هو المصلحة شرعاً ولا تكون كذلك إلا إذا حافظت على مقصود الشارع في شرعه الأحكام من حفظ الضروريات والحاجيات والتحسينيات باستجابتها لما تقتضيه مصالح المسلمين في كل بيئة وعصر ومجالات السياسة شاملة لجميع المصالح الدينية والدنيوية .
  3. يجوز للمسلمين في أمريكا أن يساهموا في الإدارة الحكومية الأمريكية وقد يرقى هذا الحكم إلى مرتبة فرض الكفاية لتعلق مصالحهم بأعمالها وأساليبها في السياسة الداخلية والخارجية وفق شروط معينة .
  4. يجوز للمسلمين المشاركة في الحياة النيابية الأمريكية ترشيحاً وانتخاباً وقد يرى ذلك إلى مرتبة فرض الكفاية أيضاً للسبب نفسه الذي ذكرناه في البند السابق .
  5. يجب على المسلمين إيجاد تكتل حزبي أو جماعي على أي شكل ترونه مناسباً يقوم على أساس من قواعد الشرع ومبادئه لأنه أكثر جدوى في حماية مصالحهم الدينية والدنيوية ويجوز لهم أن يدعموا غيرهم من الأحزاب على أساس التحالف الذي من شأنه أن يحمي هذه المصالح من جهة وجودها أو يمنع ما يخل بها .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70556

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law