Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :17 العدد : 51 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

فلاسفة الإسلام والتنوير المفقود من الميتافيريقا التأملية إلى وحده الوجود

المؤلف : د. عبد الحكيم بن يوسف الخليفي

فلاسفة الإسلام والتنوير المفقود من الميتافيريقا التأملية إلى وحده الوجود

د. عبد الحكيم بن يوسف الخليفي

شهد العالم الإسلامي في النصف الأول من القرن الثاني للهجرة حركة ثقافية إسلامية متميزة تمثلت في حركة الترجمة من سنة 136-398 هـ حيث نقلت مختلف أنواع المعارف والعلوم اليونانية إلى العربية وكان من جملة ذلك : كتب فلاسفة اليونان : أفلاطون ، وأرسطو وغيرهم . وحصل بذلك تلاقح قوى ومؤثر بين الثقافة العربية واليونانية امتد قرونا طويلة ودخلت نظريات جديدة بعضها يتعارض مع المفاهيم الإسلامية ما تسبب في هجوم عنيف على الفلسفة وأهلها في حين برز للساحة الفكرية معالم فلسفة إسلامية . فما الدور الذي لعبته هذه الفلسفة في البيئة الفكرية الإسلامية ؟

لم تكن الفلسفة في الوقت المبكر أكثر من محاولة لتقديم تفسير [ ميتافيزيقي] للواقع حيث ثبت مبدأ الغائية كمبدأ تربط به الطبيعة بما بعد الطبيعة وهذا ما جعلها فلسفة منغلقة .

ثم كان للفلسفة الإسلامية إسهامات عملية في مجالات متعددة إلا أن ذلك والحق يقال كان يتم من خلال تلك الرؤية الوجودية وتحت مظلتها ولعل هذا ما حكم المسار الذي ينبغي أن تسلكه في البيئة الإسلامية فهو قد حدد ومنذ البداية - : أن الطريق الذي ستتطور فيه لن يكون سوى شكلاً آخر من أشكال الفكر الميتافيزيقي وهو ما أعنيه بكون عقدية وحده الوجود هي الأثر المباشر للفلسفة الإسلامية .

إن كون ابن عربي هو النتاج الطبيعي للفلسفة الإسلامية يوضح لنا أمرين في غاية من الأهمية .

فهو أولاً يبين لنا التوحيد بين التنوير وبين العقل الفلسفي كان إسقاطاً نفسياً أكثر منه معرفة بطبيعة الفلسفي الإسلامي وما يمثله .

وحده الوجود عن ابن عربي يمكن تفسير نشأتها من خلال التفاعلات الداخلية في الفكر الإسلامي نفسه ؛ فلا نحتاج إلى البحث عن الأصول التاريخية لعقيدة وحده الوجود خارج الفكر الإسلامي .

إن كون عقيدة وحده الوجود عند ابن عربي هو نتاج للعقل الميتافيزيقي للفلسفة الإسلامية ربما وضح لنا كيف أن عقيدة وحده الوجود عادات فيما بعد لكي تلتحم مع الفلسفة الإشراقية في المشرق لتخرج لنا فكراً عرفانياً في غاية من العمق والتعقيد هو في الحقيقة مزيج من الفلسفة ووحدة الوجود وذلك على يد صدر الدين الشيرازي .

ومن الملاحظ علمياً وعلمياً : أن تاريخ الفكر الفلسفي يطلعنا على أن الميتافيزيقا التأملية تعقبها دائماً وحده الوجود كما قد نتجت الفلسفة الرواقية عن فكر أفلاطون وأرسطو ، ثم كان ابن رشد وابن سينا حيث عقبهما ابن عربي وفي العصر الحديث كان ديكارت فتلاه سبينوزا قائلاً بوحدة الوجود !

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70514

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law