Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :17 العدد : 50 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

زيادة الثقة في كتب مصطلح الحديث مقدمة ابن الصلاح وما بعدها دراسة نقدية

المؤلف : د. حمزة عبد الله الملتيباري

زيادة الثقة في كتب

مصطلح الحديث

مقدمة ابن الصلاح وما بعدها

دراسة نقدية

د. حمزة عبد الله الملتيباري

  1. عرض موضوع زيادة الثقة في أكثر من موضع من كتب المصطلح مرة تحت عنوان خاص وأخرى ضمن أنواع : مثل المعلول والشاذ والمنكر .
  2. إذا كان الحكم على زيادة الثقة منوطاً بنوعية القرائن المحيطة بها كما بينها الإمام ابن الصلاح نفسه في نوع العلة وفق أصول النقد عند المتحدثين فإن الأنواع الأخرى التي تشكل معه موضوعية يجب أن تحذو حذو ذلك في تفاصيل الحكم والأبعاد النقدية لكن قبول زيادة الثقة في مبحثي الشاذ والمنكر أصبح مقيداً بأخص القرائن التي كانت على إطلاقها في مبحث العلة ؛ وهو أن يكون راويها أحفظ وأوثق وإلا فالزيادة مردودة وأما في نوع زيادة الثقة فكان الحكم مخالفاً تماماً لكل ما تقدم ؛ حيث ترد الزيادة فقط إذا كانت منافية لما رواه الناس وأما إذا لم تكن الزيادة منافية لذلك فتكون مترددة بين القبول والرد .
  3. ولعل هذا الاضطراب يرجع سببه إلى غياب الوحدة الموضوعية وازدواجية المنهج في معالجة تلك الأنواع إذ الانتقال من منهج المحدثين إلى منهج علماء الفقه والأصول كان واضحاً وملموساً في كثير من كتب المصطلح عموماً .

  4. والذي تقتضه خصائص هذه الأنواع وطبيعة ترابط بعضها ببعض أن يكون الحكم في زيادة الثقة دائراً على نوعية القرائن والملابسات الحافة بها وإذا لم تتوفر فيها تلك القرائن فيبقى الأصل في هذه المسالة هو القبول لكون راوي الزيادة ثقة قليل الخطأ وبذلك يوفق بين نصوص المتقدمين التي يدل ظاهرها على قبول زيادة الثقة مطلقاً وبين تطبيقاتهم العملية القائمة على مراعاة القرائن في ذلك ودلالتها .
  5. وبالتالي يمكن أن نبرهن بهذا الواقع على أن اعتبار الأصل الأغلب في حال الرواة الثقاب وجعل ذلك قاعدة في قبول أحاديثهم الغربية أو زياداتهم فيما يرويه الآخرين لا ينهض بذلك كله إلا الناقد المتمرس الفطن الذي له اطلاع واسع على واقع الروايات وملابساتها وأما من الباحث العادي الذي لا يعرف نوعية تلك الملابسات والمرجحات ولا طبيعة دلالاتها فيعد اعتمد الأصل في جميع أنواع الزيادات التي تقع من الثقة خرقاً وتقصيراً بل مجازفة خطيرة .

وكيل هذه الحقائق تفند الادعاء بأن زيادة الثقة مقبوله كما تقرر في كتب المصطلح وبالتالي لم يعد مجال بعد الآن لترديد هذه الدعوى لمناقضتها لمواقف النقاد المؤسسة على الحفظ والفهم والمعرفة بل لمناقضتها لكتب مصطلح الحديث ذاتها ولله الحمد والشكر .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70497

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law