Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :17 العدد : 49 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

القراءات الشاذة مصدرها وموقف العلماء منها

المؤلف : أ.د. عمر يوسف حمزة

القراءات الشاذة مصدرها وموقف العلماء منها

أ.د. عمر يوسف حمزة

I. أبرز المعلومات الواردة في البحث جاءت على الترتيب الآتي :

1. تعريف الشاذ لغة واصطلاحاً ؛ فكل قراءة فقدت الأركان الثلاثة : التواتر ورسم المصحف وموافقة وجه من وجوه اللغة العربية أو أحد منها فهي الشاذ في الاصطلاح .

2. أنوع القراءات ستة : المتواتر ، المشهور ، الصحيح ، الشاذ ، الموضوع ، الشبيه بالمدرج .

3. أنواع القراءات الشاذة خمسة : الأحاد ، الشاذ ، المدرج ، الموضوع ، المشهور .

4. حكم القراءات بالشاذ : أجمع العلماء على أنه لا يجوز قراءة القرآن بما في شاذ من القراءات لا في الصلاة وفي في خارجها .

5. لبيان القراءة الشاذة من غيرها عدة طرق منها ما يلي :

أولاً: مراجعة القرآن الكريم من الكتب الصحيحة المؤلفة من القراءات السبع أو العشر مثل ( الحجة في القراءات السبع ) لابن خالوية و( النشر في القراءات العشر ) .

ثانياً: مراجعة كتاب من الكتب التي تعنى بصفة خاصة ببيان القراءات الشاذة .

ثالثا: بالرجوع إلى أئمة القراءة والعلماء المختصين في هذا الموضع حيث القراءة لا تكون إلا بالتلقي والأخذ من الشيوخ مباشرة وهم أعرف الناس بذلك .

6- روايات وشبهات حول القراءات : زعم المستشرقون أن ما فعله عثمان – رضي الله عنه – من حرق لمصاحف الصحابة لم ينه مشكلة الاختلاف حول النص القرآني وأن بعض المصاحف لم يحرق وبنوا على ذلك ( نظرية القراءة بالمعني ) وأيدوا هذه المزاعم بروايات ضعيفة وهذا كذب وافتراء فإن القراءة لا تقبل إلا إذا استوفت الأركان الثلاثة التي جاءت في أول هذا التخليص

6. تعتبر القراءات الشاذة من وجوه التفسير إن صحت روايتها زادها أصحاب المخطوطات من الصحابة – رضي الله عنهم – بجانب النص القرآني لبيان مجمل أو تقدير محذوف أو تفسير لفظ بمقتضى فهمهم لأسباب النزول ومقاصد التشريع .

I. القضايا الخلافية في البحث .

واقع الخلاف في حكم العمل بالقراءات الشاذة واستنباط الأحكام الشرعية منها .

فالجمهور من العلماء على جواز ذلك تنزيلاً لها منزله خبر الآحاد واحتج العلماء بها في أحكام كثيرة – كما في قطع يمين السارق مستدلين على ذلك بقراءة ابن مسعود ( والسارق والسارقة فاقطعوا ايمانهما ) بدلاً من ( ايديهما ) ساعدت على فهم ما يقطع في حد السرقة .

وخالف في هذا الاستدلال جمهور الشافعية وغيرهم لثبوت نسخ هذه القراءة عندهم وتبعهم في ذلك أبو نصر القشيري وابن القشيري وابن الحاجب مستدلين على ذلك بأن القراءة شاذة لم تثبت قرآنيتها .

الراجح هو ما ذهب إليه الجمهور من جواز العمل بالقراءة الشاذة واستنباط الأحكام الشرع

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70680

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law