Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :17 العدد : 49 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حقيقة الاستنساخ وحكمه الشرعي دراسة فقهية مؤصلة

المؤلف : د. عبد العزيز بن محمد بن عثمان الربيش

حقيقة الاستنساخ وحكمه الشرعي دراسة فقهية مؤصلة

د. عبد العزيز بن محمد بن عثمان الربيش

1. الاستنساخ من النوازل – الأمور المستجدة – لذا لا يوجد له تعرف لغوي في كتاب المعاجم واللغة يتوافق تماماًَ مع المعنى المراد منه بل نجد ما هو قريب من معنى الاستنساخ العلمي وهو إيجاد نسخة أخرى طبق الأصل للنسخة الموجودة .

2. الاستنساخ حسب شيوع المصطلح نوعان : الاستنساخ الجسدي الذي يسمى بالاستنساخ الحيوي أو الاستنساخ النووي وهذا النوع هو الذي يفهم من كلمة الاستنساخ إذا أطلقت وهو الذي حدث في النعجة دوللي والنوع الثاني الاستنساخ الجنيني أو الاستنساخ بالتشطير .

3. لم تكن النعجة دوللي هي بداية الاستنساخ وإنما سبقها سلسلة من الحلقات المتصلة وكانت البداية في عام 1938م إلا أنه من المؤكد أن تلك المحاولات لم تكن بالتطوير الذي وصل إليه فريق البحث العلمي لاستنساخ النعجة دوللي ولم يتوافر لتلك المحاولات تلك الهالة الإعلامية الضخمة التي أحيط بها استنساخ النعجة دوللي .

4. الاستنساخ لا يضاهي خلق الله ولا يجانية بل هو داخل تحت خلق الله وإرادته ومشيئته

5. تبين لي أن للاستنساخ فوائد ومضار ومحاسن وأخطار ذكرتها مفصلة في مكانها في البحث .

6. يحث الإسلام على البحث والتفكير والنظر والملاحظة والاستنباط وإعمال العقل بما لا يخالف نصوص الشريعة الإسلامية وعلى هذا فكل اكتشاف أو تجربة أو نتيجة في العلم الحديث – أياً كان هذا العلم – فالإسلام يؤيده بشروط أن لا يخالف الكتاب والسنة وما أجمع عليه علماء الإسلام وأن لا يخالف قواعد الإسلام ومقاصد الشرعية ومبانيها العظام .

7. يجوز شرعاً الأخذ بتقنيات الاستنساخ والهندسة الوراثة في مجالات الجراثيم وسائر الأحياء الدقيقة والنبات والحيوان في حدود الضوابط الشرعية بما يحقق المصالح ويدرأ المفاسد .

8. يحرم استنساخ الإنسان أو محاولة استنساخه أو البدء في التجارب وبحوث الهندسة الوراثية لاستنساخه وهذا هو الرأي الراجح في نظري .

9. يحرم الاستنساخ الإنسان من أجل إنجاب الولد للزوجين المقيمين أو أحدهما

10. يحرم الاستنساخ الإنسان من أجل أن تكون النسخة المستنسخة قطع بشرية لإنسان نفسه أو للآخرين بل أنه أشد فظاعة وتحريماً من الاستنساخ لمجرد الاستنساخ فقط ..

11. لو تم استنساخ الأعضاء البشرية خارج الإنسان بشكل منفصل فإنني أرى أنه جائز وليس فيه محظور شرعي بل إن فيه فوائد عظيمة للبشرية هي بأمس الحاجة إليها بل إنني أرى أن تطوير البحوث والتجارب ودعمها في هذا الأمر من الأمور التي يجب دعمها حتى يستفاد من نجاحاتها في خدمة الإنسانية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70657

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law