Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :17 العدد : 49 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التعزيز بالجلد بين الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي

المؤلف : د. عبد الحفيظ محمد عبدو رواس قلعه جي

التعزيز بالجلد بين

الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي

د. عبد الحفيظ محمد عبدو رواس قلعه جي*

التعزيز لغة : النصرة والتأديب وهو في إصلاح الفقهاء : تأديب على ذنوب لم تشرع فيها الحدود .

وهو مشروع بالكتاب والسنة والإجماع والمعقول .

قال تعالى ( والتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) [ النساء : 34 ]

ومعلوم أن هذه العقوبات ليست حداً لأنها موكولة للزوج وهو لا يملك إقامة الحد فتكون تعزيزاً وقد روى البخاري ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يجلد فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله ) .

وهكذا أجمع العلماء على أن التعزيز يجب فيه من جلدة إلى عشرة وهناك فروق بين الحد والتعزيز أبرزها :

1. أن الحد مقدر لا يملك أحد تعديله .

2. الحدود واجبه لا تسقط والتعزيز ليس كذلك .

3. لا يجب الحد على الصغير لكنه يعزز تأديباً .

4. الحدود من صلاحية الإمام – الحاكم – وليس كذلك التعزيز .

أنواع التعزيز

1. تعزيز على المعاصي : كترك الصلاة وعدم إيتاء الزكاة من غير نكران لفرضيتها .

2. تعزيز على المخالفات مثل عدم رفع الأذان في المساجد وعدم إقامة الجماعة والعديدين وهذا النوع فيه خلاف بين العلماء .

3. التعزيز للمصلحة العامة وذلك بحبس أو نفي لدفع محذور كما فعل عمر مع نصر بن حجاج ومثله حبس من عرف بالإجرام واللصوصين حتى يتوبوا وينزجروا .

وبذلك نرى أن التعزيز مقرر في الشريعة وله مجالات واسعة مقل هذه التي ذكرناها وغير كثير

وسيلة التعزيز :

تختلف من شخص إلى أخر فمن كانت مخالفته سقطة عابرة يكفيه اللوم والتأنيب بالكلام ومن تكررت مخالفاته يضرب – دون الحد – بالسوط الخفيف أو النعل أو الحبس وليس للتعزيز وسيلة محددة بعينها وذلك من أجل أن تحقق مرونة الشريعة وصلاحها للأزمنة المختلفة .

مقصد التعزيز :

الردع والزجر والإصلاح والتهذيب وهو – كذلك تطهير – لصاحبة من آثار زلفه .

آراء الفقهاء في التعزيز :

مذاهب الفقهاء متفاوته فمنها من لا يزيد على عشرة أسواط ومنهم من يجيز الزيادة إلى أربعين سوطاً ويجب أن يبلغ درجة الحد ومنهم : من يرى أن ذلك عائد لتقدير الإمام فيفعل ما يراه المصلحة ومرجع اختلافهم إلى كثرة النصوص

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70670

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law