Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :17 العدد : 48 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

معهد العرب في تليقي الخطاب الديني

المؤلف : د. أحمد شيخ عبد السلام

 معهد العرب في تليقي الخطاب الديني

د. أحمد شيخ عبد السلام

الالتزام بمعهود العرب أيام التشريع الإسلامي ضروري في تلقـي الخطـاب الديني ( القرآني والنبوي ) وقد عنى به عدد من المفسرين والأصوليين وتقتضي الأخذ بهذا المعهود معرفة دقيقة بأوجه الاستخدام اللغوي آنذاك والقواعد التي كانت تحكمها والدلالات التي وظفها الخطاب في نقل الرسالة والقرائن التي صاحبت ورود الخطاب الديني وللالتزام بالمعهود الأصلي حديثاً أهمية فيحسن تلقي هذا الخطاب على الرغم من وجود معهود آخر حديث للتخاطب بين العربي وهو معهود ينبغي أن يقتصر الاستئناس به على فهم الأعراف اللغوية الحديثة المتعلقة بتطبيق رسالة الخطاب وإعادة صياغة المفاهيم التي تستنبط منه لغرض تنزيله على الوقائع المعيشية .

والمقصود بمصطلح المعهود : الشيء المعرف في مجاله وفي مجال الاتصال اللغوي يشمل المعهود جميع الأعراف والقواعد والخصائص والأساليب والمعاني اللغوية وأنواع المجال التداولي المتعارف عليها بين مستخدمي لغة معينة فهو عرف شائع بين أهل اللغة شامل ملزم لهم ولمن يستعمل لغتهم .

ومعهود العرب في الخطاب : مجموع الأنماط والأساليب الخطابية التي عهدتها العرب وعرفتها في الاتصال بلسانها العربي .

الأخذ بالمعهود : والتعرف على معهود الخطاب من أضمن الوسائل للوصول إلى مقاصد المتكلم ولقد أكد المفسرون والأصوليون والفقهاء من علما أهل السنة لزوم فهم الخطاب الشرعي في ضوء معهود العرب في لسانها أيام التشريع بعيداً عن التأويلات التي يأباها ذلك المعهود لذلك رفض العلماء تأويلات الشيعة والصوفية وغيرهم من الباطنيين لأنها اخترقت مجال التداول الأصلي .

لزوم تحديد المعهود : مما يسند النظرة المعهودية في فهم الخطاب الديني القاعدة الأصولية ( العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السب ) على أن سبب النزول أو الورود من القرائن التي توضح المعنى المراد .

أنوع المعهود : لمعهود العرب في تلقي الخطاب الديني أنوع منها :

  1. معهود تليق الخطاب واستنباط المعاني التي يقصدها المتكلم .
  2. معهود استعمال عناصر الخطاب وهذا يتأثر بجهود أصحاب اللغة في تلقي الخطاب وكلاهما بين معهود سابق للإسلام ويمثل عرف الخطاب اللغوي للعرب الذين عاصروا التنزيل أو معهود خطاب إسلامي مستحدث في النصوص الإسلامية كالمعاني الشرعية لكثير من الألفاظ : مثل الزكاة الصلاة ...

استقراء مفهوم استخدام الكلمة :فيفسر اللفظ أو التركيب بحسب ما يدل عليه في استعمالات اللغة التراثية وكذلك لا بد من استقراء معهود تلقي الخطاب عند الصحابة والتابعين لهم ثم معرفة أساليب الخطاب وأوجه المخاطبة في القرآن والحديث ومعرفة التطبيقات السابقة للمفاهيم المستفادة من الخطاب الديني ومعرفة القرائن المقالية والحالية والعادات الخطابية العربية والخلفية الثقافية عن حياة العرب وعاداتهم اللغوية وكذلك اعتبار الغاية المقاصد من نصوص الخطاب كما يقدم المعهود الأصلي لاستخدام مكونات النص على معهود الاستخدامات الحديثة .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70453

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law