Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :17 العدد : 48 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مدى مساهمة منهج التربية الإسلامية في

المؤلف : د. عادل عبد الوهاب الشرف

مدى مساهمة منهج التربية الإسلامية في

التزام طلبة المرحلة الثانوية بالنظام المدرسي

دراسة استطلاعية لآراء الإدارة المدرسية ومدرسي

التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت

د. عادل عبد الوهاب الشرف **

د. جاسم محمد ناصر الحمدان **

تهدف هذه الدراسة لمعرفة مدى مساهمة منهج التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية في مواجهة المشكلات الطلابية التي تتمثل في الخروج على النظام المدرسي والاعتداء على زملائهم الطلبة أو ممتلكات المدرسة والعنف والشغب وغيرها من السلوكيات التي لا تتوافق مع القيم التربوية وتطرح الدراسة السؤال التالي إلى أي مدى يهدف منهج التربية الإسلامية في التزام الطلبة بالنظام المدرسي ؟ وهي دارسة وصفية تحليلة خاصة بجميع المدارس الثانوية بدولة الكويت وكانت عينة الدارسة المكونة من نظار المدارس الثانوية بنوعيها والوكلاء والمدرسين وقد استخدمت الاستبانة كأداة لجميع البيانات وتكونت من ثلاث محاور وهي :

1. مساهمة منهج التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية في التزام الطلبة بالنظام المدرسي .

2. المشكلات الطلابية والنظام المدرسي .

3. أساليب اكتساب الطلبة للقيم التي تسهم في الانضباط المدرسي .

وقد أوضحت نتائج الدراسة ما يلي :

1. إن إجابة المبحوثين على المحور الأول المتعلق بمساهمة منهج التربية الإسلامية في التزام الطلبة بالنظام المدرسي جاءت بدرجة كبيرة .

2. إن إجابات المبحوثين على عبارات المحور الثاني الخاص بمشكلات الطلبة والنظام المدرسي تباينت بين الموافقة وعدم التأكيد من الإجابة .

3. إن إجابات المبحوثين على عبارات المحور الثالث بشأن أساليب تساعد على اكتساب الطلبة للقيم التي تسهم في الانضباط المدرسي توضح أن هناك اتفاقاً بدرجة عالية على الموافقة .

4. إن نتائج الدراسة تشير إلى أهمية مساهمة دور الآباء في غرس قيم الانضباط لدى الأبناء كما ورد في المحور الثاني .

5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة من حيث التعليم والخبرة والوظيفة والمناطق التعليمية مما يدل على الاتفاق الكامل فيما بين المبحوثين .

وقد أوصى الباحثان

1. اقتراح برنامجاً مدرسياً ضمن النشاط المدرسي وطابور الصباح وغيرها من الفعاليات داخل لإعداد الشباب إعداد تربوياً وفق قيم ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف مما يؤدي ذلك الأمر إلى ضبط السلوك الطلابي .

2. تزويد مدرس التربية الإسلامية بدورات مكثفة عن كيفية التعامل مع المراهقين .

3. تعزيز منهج المرحلة الثانوية عن طريق تطعيم مفردات المقرر بما يقضي على بروز ظاهرتي العنصرية القبلية والعنصرية الطائفية توافقاً مع الهدف الأول من المدرسة .

4. إتاحة الفرصة لإدارة المدرسة لتكون سلطة ضابط في

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70460

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law