Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :16 العدد : 46 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حَديثُ القرآن عَن مفهوُم الفسق وَصُوَرة

المؤلف : د. شافع ذيبان الحريري

حَديثُ القرآن عَن مفهوُم الفسق وَصُوَرة

د. شافع ذيبان الحريري

الفسق : مفهوم إسلامي يقصد به الخروج عن أمر الله وطاعته سواء بالترك أو العصيان . وقد وردت كلمة ( الفسق ) في عدة آيات من القرآن الكريم واستعمل مفهومها مقابلاً للإيمان على معانِ متنوعة منها : الكفر والشرك والنفاق وعلى أنواع من المعصية وعلى كل ما فيه خروج عن الإسلام .

مفهوم الفسق أعم من مفهوم الكفر فيقال للعاصي : فاسق وللمنافق فاسق وللمشرك فاسق وللكافر فاسق لخروجهم عما الزمه العقل واقتضته الفطرة وهى على نوعين : فسق اعتقاد وفسق عمل .

يأتي الفسق بمعنى الكفر بحسب الأسباب الموجبة له من التكذيب بالرسل والتحريف والتبديل في الكتب السابقة والكفر برسالة محمد واليوم الآخر .

واتباع شرع غير شرع الله واتباع الحيل في استحلال ما حرم الله سبحانه والكفر بالقرآن العظيم .

ويأتي بمعنى الشرك بسبب الاستقسام بالأزلام والذبح لغير الله تعالى وصرف العبادة للشركاء من دونه سبحانه وتعالى .

وصف سبحانه وتعلى المنافقين بالفسق لما يتصفون به من صفات قبيحه وخصال ذميمة : كالكذب في الحديث وخلف الوعد وخيانة الأمانة ونقض العهد وقطع ما أمر الله به أن يوصل والإفساد في الأرض والنهي عن المعروف والأمر بالمنكر ومولاة الكافرين والتخلف عن الجهاد .

وأحياناً يأتي الفسق بمعنى العصيان من مثل عصيان بني إسرائيل لأمر موسى عليه السلام بدخول الأرض المقدسة وإيذائهم له وكذلك بإتيان المعاصي أثناء الإحرام بالحج وفعل الفواحش وعمل الخبائث وكفران النعمة والقذف والتنابز بالألقاب واحتقار الناس .

عواقب الفسق وخيمة بكل أنواعه وأقسامه سواء أكان ذلك بالعقوبة الدنيوية من تسلط الأداء والقتل والأسر والهلاك والحيرة والشك والقلق والإضطراب أم العقوبة الأخروية بأشد العذاب .

الفاسق فسق كفر مصيره إلى النار والفاسق فسق معصية فهو إلى الله إن شاء عذبه وإن شار عفا عنه . ولم يخالف في هذا الأصل إلا المعتزلة فقد اعتبروا الفسق بمنزلة بين المنزلتين ( لا هو مؤمن ولا هو كافر ) وصاحبة مخلد في النار وكذلك خالف الخوارج في الفسق المرتكب للكبيرة وحكموا بكفره مخالفين في ذلك جمهور أهل السنة وإجماعهم

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70681

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law