Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :16 العدد : 46 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حجيّة المرسَل عند الأصوليين وأهل الحديث

المؤلف : د. صابر نصر مصطفى عثمان

 

حجيّة المرسَل عند الأصوليين وأهل الحديث

د. صابر نصر مصطفى عثمان

1- المرسل في اصطلاح الأصوليين والفقهاء هو : الخبر الذي رواه العـدل عـن النبي - e - بدون إسناد متصل وهذا التعريف يدخل فيه كل من المرسل والمنقطع والمعضل والمعلق عند أهل الحديث .

  1. المرسل نوعان : أحدهما : مرسل الصحابي والثاني : مرسل غير الصحابي .
  2. في حجية مرسل الصحابي ثلاث أقوال : أولها قول أكثر العلماء بأن مرسل الصحابي حجة والثاني : قول الظاهرية من أهل الحديث الحادثين بعد المائتين من الهجرة : إنه ليس بحجة والثالث قول قوم إنه يكون حجة إذ عرف بصريح خبر الصحابي الذي أرسله أو بعادته أنه لا يروي إلا عن صحابي وإن لم يعرف ذلك : فلا يكون حجة .
  3. الصحيح من هذه الأقوال الثلاثة هو القول الأول لقوة دليله وسلامته من النقض مع انتقاض أدله القولين الأخيرين .
  4. في حجية مرسل غير الصحابي خمسة أقوال : أولها : قول أكثر العلماء بأن هذا المرسل يحتج به مطلقاً إذا كان الراوي الذي أرسله ثقة والثاني : قول عيسى بن أبان : أن المرسل حتج به إذا كان الراوي الذي أرسله من أهل القرون الثلاثة الفاضلة ويحتج به إذا كان الراوي الذي أرسله من أئمة النقل المشهورين بأخذ لناس العلم منهم فيما بعد تلك القرون . والثالث قول الظاهرية وأكثر أهل الحديث الحادثين بعد المائتين من الهجرة : إن المرسل لا يحتج به مطلقاً والرابع قول الشافعي : إن المرسل لا يحتج به إلا إذا اعتضد أي تقوي والخامس قول طائفة من المتأخرين منهم : ابن الحاجب المالكي وكمال الدين بن الهمام من الحنفية : إن المرسل إن كان الراوي الذي أرسله إماما من أئمة النقل : يحتج به مطلقاً ويتوقف في المرسل إذا لم يتحقق هذا الشرط فيمن أرسله .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70619

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law