Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :16 العدد : 44 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العلاقات العمليّة والنظريّة بين الاقتصاد الإسلامي والاقتصاد الوضعي

المؤلف : د. كمال توفيق محمد الحطّاب

العلاقات العمليّة والنظريّة بين الاقتصاد

الإسلامي والاقتصاد الوضعي

د. كمال توفيق محمد الحطّاب *

  1. إن العلوم ليست ملكاً لأحد وإنما هي هبة الله عز وجل للبشرية جمعاء و بناء على ذلك فإن العلوم ليست حكراً على أمة دون أخرى وإنما هي ملك لجميع الأمم .
  2. ينبغي أن تستفيد البشرية من العلوم المختلفة بما يحقق المصلحة ، ويزيد من التقديم والرفاهية للجميع .
  3. عانى علم الاقتصاد الوضعي بمختلف فروعه من خلل ونقص كبير وتمثل في عدم اعتماده القيم والأخلاق في التحليل الاقتصادي ، وقد نجم عن ذلك أزمات ومشكلات اقتصادية بالغة التعقيد .
  4. يمكن للاقتصاد الإسلامي أن يسهم في سد هذا الخلل من خلال إدخال القيم في التحليل الاقتصادي وما يترتب على ذلك من تأثير كبير على السياسات الاقتصادية المختلفة بما يؤدي إلى التخفيف من حدة المشكلات الاقتصادية .
  5. الاقتصاد الإسلامي علم وليد ينتمي إلى العلوم الشرعية من جهة ولا يمكنه الانفصال عن العلوم الاقتصادية كما يعتمد الأحكام الشرعية المستمدة من الكتاب والسنة واجتهادات الفقهاء في كل عصر وبيئة .
  6. يعتبر علم الاقتصاد الإسلامي مرحلة تالية لعلم الفقه يعتمد الأحكام الشرعية المتفق عليها ويعمل على تفعيل تطبيق هذه الأحكام في الواقع الاقتصادي من خلال النظر في الآثار الاقتصادية لتطبيق هذه الأحكام أو عدم تطبيقها وعلاج المشكلات الاقتصادية الناجمة عن عدم أو سوء تطبيق هذه الأحكام .
  7. يعتمد الاقتصاد الإسلامي أرقى ما تم التوصل إليه من أساليب تحليلية وفنية في علم الاقتصاد والفروع التابعة له كالمحاسبة وتقييم المشروعات والتخطيط الاقتصادي ..... إلخ ويعمل على الاستفادة من هذه الأدوات في محاولة تطبيق الأحكام الشرعية في الواقع الاقتصادي للمجتمع .
  8. ينتمي الاقتصاد الإسلامي إلى العلوم الشرعية والاقتصادية ولا يمكنه الانفصال عن أي منهما فإذا ما انفصل عن العلوم الاقتصادية فلن يكون اقتصاداً وإذا ما انفصل عن العلوم الشرعية فلن يكون إسلامياً وبالتالي لا يمكن إلا أن يكون مشتركاً بيم كليتي الاقتصاد والشريعة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70592

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law