Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :15 العدد : 43 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التصحيح على شرط الشيخين

المؤلف : د. ياسر أحمد الشمالي

 

التصحيح على شرط الشيخين

د. ياسر أحمد الشمالي

بسبب مكانة الشيخين البخاري ومسلم ولقوة شرطهما أهتم العلماء عند الحكم على الأحاديث بما إذا كان الحديث على شرط البخاري أو شرط مسلم أو على شرطهما ، وتأتي هذه الدراسة لتجلية شروط الشيخين ، ومن ثمَّ إيضاح معنى قول العلماء : صحيح على شرط الشيخين .

وقد تطرق البحث إلى بيان : أن الشيخين قد نصا على شيء من شرطهما وهو ثبوت اللقاء عند البخاري والاكتفاء بالمعاصرة مع إمكان اللقاء عند مسلم ، وكذلك أن هناك شروطاً لهما عُرفت بالاستقراء ، منها : شهرة الراوي بطلب الحديث والعناية به ، ومنها : اعتبار حال الراوي في مشايخه بحيث يخرجان من الطبقة الأولى التي جمعت بين الحفظ والملازمة ، ويعتمد مسلم على الطبقة الثانية ، وهي التي امتازت بالحفظ لكنها لم تلازم الشيخ إلا مدة يسيرة ، وهذه الطبقة ينتقي منها البخاري دون استيعاب ، ومنها أن الثقة إذا انفرد عن المكثرين ينظر الشيخان إلى إتقانه ، وكثرة روايته ، وما إذا كان يُتحمل تفرده أم لا .

وقد بينت الدراسة أن معنى قول العالم : على شرط الشيخين أن يكون رجال السند متحجاً بهم في الصحيحين ، مع مراعاة الكيفية إضافة إلى السلامة من الشذوذ والعلة ، وقد نبَّه الباحث إلى ما وقع من تساهل الحاكم وغيره من التصحيح على شرط الشيخين أو أحدهما .

وتعرضت الدراسة إلى الخلاف الذي حصل بين هل العلم حول مقصد الحاكم من قوله : صحيح على شرط البخاري ، ونحو ذلك هل يقصد بذلك أن رجال الحديث احتج بهم البخاري ؟ أم أنهم مثل رجال البخاري في الضبط والعدالة ؟ ذهب العراقي والصنعاني إلى أنه يريد : مثلهم ، وذهب الجمهور إلى أنه يريد احتج بهم ، وقد حرر الباحث هذه المسألة وخرج بنتيجة ترجيح رأي الجمهور ، مع ذكر أدله الترجيح والمناقشة ، ثم ذكر الباحث أهم نتائج البحث .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70565

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law