Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :15 العدد : 42 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حول ترجمة معاني القرآن الكريم

المؤلف : د. عفاف علي شكري

حول ترجمة معاني القرآن الكريم

د. عفاف علي شكري

لا ينكر دور الترجمة الفاعل وأثره في تفاعل الحضارات ، حيث ساعدت العرب المسلمين في الدخول إلى عالم المعرفة العلمية التجريبية ، وكذلك عالم المعرفة النظرية . وقد أدت الأعمال الكثيرة المترجمة بالإضافة إلى البعثات إلى حدوث تأثير غربي كبير على الثقافة العربية في العصر الحديث ، وغلى وقوع العالم الإسلامي تحت تأثير الغزو الثقافي الغربي . وذلك لتجاوز الترجمة إلى المعارف النظرية وبخاصة العلوم الإنسانية والاجتماعية . ولا يزال المسلمون يعيشون حتى الآن تحت طائلة الغزو الثقافي الغربي للحضارة الإسلامية .

هذا العرض التاريخي لحركة الترجمة بين الغرب والشرق المسلم يوضح دور الترجمة في التحكم في مسيرة العلاقات الثقافية والعلمية بين الحضارتين الغربية والإسلامية .

الحضارة الإسلامية بفضل قوة مصدرها الإلهي ومقوماتها الفكرية ونزعاتها الإنسانية تمثل الأمل الذي كانت تتطلع إليه هذه البلاد التي ارتضت أن تكون الحضارة الإسلامية أساسا لحضارتها السابقة .

هذا ولقد تميزت الثقافة الإسلامية بشخصية متميزة حيث استفادت من التراث الحضاري الذي خلفته الأمم الأخرى فضلاً عما أضافه العلماء المسلمون من جديد فكرهم وإنتاجهم إلى التراث الحضاري .

ولقد كان لترجمة معاني القرآن الكريم أثر كبير في رفع النقاب عن جمال القرآن الكريم لمن لم يستطع أن يراه بمنظار اللغة العربية من المسلمين الأعاجم وغيرهم ، وتيسير فهمه ، ولدفع الشبهات التي لفقها وألصقها أعداء الإسلام بالقرآن ، وتبصير غير المسلمين من الأجانب بحقائق الإسلام وتعاليمه .

لقد كان للمستشرقين دور سلبي في ترجمتهم للقرآن ، حيث كان هدفهم الأساسي إيجاد حاجز قوي بين القرآن وبين من يريد الإسلام ديناً من خلال كتاب الله حيث شوهوا المعاني أيما تشويه .

وكانت القاديانية وهي إحدى الفرق المنحرفة معولا آخر للهدم ، حيث تبطنت بالكفر ، وتلحفت بالإسلام ، وذلك حين استخدمت ترجمة معاني القرآن أداه من أدوات التأييد لمذهبهم وخدمته ، فقامت بترجمة الآيات بما يتناسب معهم ومعتقداتهم ، فتضمنت الكثير من المنكرات والتأويلات ، ونسبوها للقرآن الكريم خدمة لهم ولا لغيرهم .

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70660

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law