Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :18 العدد : 54 2003      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

منهج الألغاز وأثره في الفقه الإسلامي

المؤلف : د. عبد الحق حميش

منهج الألغاز وأثره في الفقه الإسلامي

د. عبد الحق حميش

لقد تنوعت أساليب العلماء في عرض مسائل الفقه الإسلامي ، وابتكروا طرقا متنوعة في بحثه وعرضه ، ومن تلك الطرق : أسلوب الألغاز الفقهية .

واللغز في اللغة : هو الكلام الملبس ، أما الألغاز الفقهية فهي : تلك المسائل التي يقصد إخفاء وجه الحكم فيها ، لأجل الامتحان .

وللألغاز أسـماء أخرى ، فيسمى المعاياة ، والعويص ، والمعمى ، والرمز ، والمحاجاة ، وأبيات المعاني ، والمرموس ، والتأويل ، والتعريض ، وتختلف هذه الأسماء بحسب اختلاف وجوه اعتبارية وبحسب الفن الذي تناولة .

نشأ هذا العلم في ظلال السنة النبوية ، وردود الصحابة الكرام على الأسئلة والألغاز التي كانت ترد إليهم : فقد سلك النبي صلى الله عليه وسلم هذا المعنى مع أصحابه ، وكذلك الصحابة رضوان الله عليهم والعلماء الأعلام رحمهم الله تعالى ، إلا أن هناك نوعاً من الألغاز يحرم التعامل به لما فيه من صعوبة وغموض وتعمية .

واللغز لا يأتي بشيء جديد في الأحكام الشرعية ، وإنما هو عبارة عن تحوير للحكم الشرعي وإخفائه ، كنوع من السؤال والاختبار ووسيلة من وسائل الإثارة والتعليم ، ويجوز استخدام هذه الطريقة في التعليم ، لكن بشرط أن تكون الألغاز الفقهية صادرة من عالم ، وأن تكون في المسائل الفقهية الواقعية ، وأن لا يعمل بها أمام العامة ، كما لا يجوز المبالغة في التعمية والإلغاز ، ويجب بيان اللغز ، وأن يكون الهدف من وراء ذلك طلب العلم ، وليس من أجل التعجيز أو التفاخر .

والألغاز الفقهية وسيلة لشحذ الأذهان ، وطريقة تعليمية وترفيهية مفيدة ، وهذا الفن من فنون الفقه مما يقوي العقل ، ويزيده دربه ، ويكسب صاحبه خبرة عند التمرين بها .

ولقد رتب الفقهاء ألغازهم على أبواب الفقه ، ومسائلها تدور على مذهب واحد من المذاهب الفقهية الأربعة ، كما تتميز بالإيجاز والاختصار ، وأحياناً كثيرة تصاغ في شكل أبيات منظومة .

وبالإضافة إلى علم الفقه لقد دخلت الألغاز فنوناً متفرقة من العلوم : كفن القراءات والنحو ، والحساب ، والفرائض ، ومصطلح الحديث .

كما ألفت في الألغاز الفقهية العديد من الكتب أشهرها :

1 - درة الغواص في محاضرة الخواص لابن فرحون المالكي ( 799 هـ ) .

2 - حلية الطراز في حل مسائل الألغاز لأبي بكر الجراعي الحنبلي (883 هـ ) .

3 - الذخائر الأشرفية في ألغاز الحنفية لابن الشحنة (921 هـ ) ، كما أن كتب الأشباه والنظائر احتوت أبواباً خاصة في الألغاز الفقهية ، كالأشباه والنظائر للسبكي (771 هـ ) ولابن نجيم (970 هـ ) إضافة إلى أن معظم كتب الفروع الفقهية تورد بعض المسائل الفقهية على شكل الألغاز .

ويستحسن الاهتمام بهذا الفن الذي اعتنى به السابقون ، وأهمله اللاحقون ومدارسته ، وجمع وتتبع مخطوطاته ، لتحقيقها ونشرها ، والاستفادة منها .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70453

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law