Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :18 العدد : 54 2003      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

السياسة النقدية والمالية في الإسلام ودورها في معالجة التضخم

المؤلف : د. أحمد صبحي أحمد العيادي

السياسة النقدية والمالية في الإسلام ودورها في معالجة التضخم

د. أحمد صبحي أحمد العيادي

تعتبر السياسة النقدية والمالية بأدواتها من أهم الوسائل التي تعنى بمعالجة التضخم الذي تعاني منه دول العالم اقتصادياً .

وتعتبر هذه السياسات بأهدافها المحرك الحقيقي للاقتصاد والدواء الشافي من فيروس التضخم الذي يجلب الدمار والخراب على الاقتصاد ، وانعكاساته الاجتماعية ، لذلك لا بد من دراسة مفاهيم وأهداف السياسة المالية والاقتصادية في الإسلام والنظم المعاصرة والتعرض لمفهوم التضخم .

مع العلم أن استخدام العقود والمعاملات الإسلامية يقضي تماماً على التضخم وآثاره الاقتصادية ، ويحقق أهداف السياسات المالية والاقتصادية ، لأن العقود الإسلامية تؤدي إلى امتزاج عناصر الإنتاج ، وتسقط حقيقة الربا بتأجير النقد ، وتعيد النقود إلى طبيعتها الحقيقية ، ومن ثم تؤدي إلى التوازن بين العرض النقدي والسلعي ، ويمكن تلخيص محتوى البحث بالنقاط التالية :-

1 - إن السياسة النقدية والمالية في الإسلام أهدافها واحدة ، وتتمثل في التحكم في حجم النقد المتداول واستقراره ، وإن اختلفت الأدوات ، لأن التضخم واحد ، ويمكن وضع حلول له ولأعراضه الاقتصادية ، من خلال استغلال أدوات السياسة النقدية والمالية بشكل فعال وصحيح .

2 - إن حقيقة الربا هي إخراج النقود عن وظيفتها كمعيار وحكم ووسيلة للتبادل إلى سلعة تباع وتشتري وتؤجر ، وهذا إفساد للنقد وللعقود ، وعدم امتزاج عناصر الإنتاج بفاعلية .

3 - إن الزكاة أداة اقتصادية فاعلة في محاربة التضخم من خلال جبايتها وتوزيعها ، وإنها أداة فاعلة في محاربة الاكتناز ، وإدارة عناصر الإنتاج بكفاءة من خلال امتزاج عناصر الإنتاج بالعقود الإسلامية ، لتؤدي إلى التوازن بين العرض النقدي والسلعي .

4 - إن واقع التعامل الربوي في المصارف التجارية التقليدية يؤدي إلى زيادة التوسع النقدي ، أو ما يسمى بخلق النقود . وهذا يؤدي إلى زيادة العرض النقدي ، ويؤدي إلى التضخم ، علماً بأن إصدار النقد من مسؤولية الدولة .

    إن عقود الاستثمار الإسلامية تؤدي إلى تحقيق العدالة بين أطراف العقد ، وتوجب على المتعاقدين مزج رأس المال مع عناصر الإنتاج ، ولا يجب الربح إلا بالحقيقة الفعلية من السلع والخدمات . وهذا يمنع التضخم ، ويؤدي إلى التوازن الاقتصادي .

     

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70514

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law