Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :18 العدد : 55 2003      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حكم بيع الأحباس

المؤلف : الدكتورة : إقبال عبد العزيز المطوع

حكم بيع الأحباس

تأليف

أبي زكريا يحيى بن محمد بن محمد الرعيني الطرابلسي

المالكي المعروف بالحطاب

( 930 هـ 995 هـ )

دراسة وتحقيق

الدكتورة : إقبال عبد العزيز المطوع

تعتبر مخطوطة رسالة في حكم بيع الأحباس من المخطوطات التي لم تحقق حت الآن ، وهى نسخة نادرة للمؤلف أبي زكريا يحيى بن محمد بن محمد الرعيني الطرابلسي المالكي المذهب والمعروف بالحطاب .

ويبدأ المؤلف مخطوطته بعرض لأقسام الموقوف ، وهي ثلاثة أقسام : أولها العقار كالأراضي والآبار وما اتصل بها من الأشجار ، وثانيها : الحيوانات ، وآخرهاالعروض كالثياب والسلاح وغيره .

وهذه الأقسام إما أن تكون باقية المنفعة أو منقطعة المنفعة ، وهي أيضا على قسمين : إما أن يرجى عود منفعتها كالأرض الزراعية والعقار والمباني إذا أمكن استطلاحها وإعادة طبيعتها على ما كانت عليه من قبل ، أو التي لا يرجى عود منفعتها كالحيوان إذا زمن ولم يمكن الانتفاع به .

والذي يهمنا خلال هذا التحقيق والدراسة - : أن نبين قضية مهمة ، تكلم بها الفقهاء القدامى وأصبحت الحاجة ملحة لها الآن ، وهي : قضية استبدال أموال الأوقاف ، ومدى إجازة فقهائنا الأجلاء لها ، مع الأخذ بالاعتبار الشروط التي اشترطوها ، وعدم تجاوزها ، لأن الأصل في الوقف حبس العين للانتفاع بها مع عدم التصرف فيها ببيع أو شراء ، واستبدالها بأي طريقة مخالفة لمفهوم الحبس إلا للضرورة القصوى .

والله نسأل أن أكون قد وفقت في هذا البحث .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70557

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law