Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :19 العدد : 56 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الجملة المعترضة في القرآن

المؤلف : د. سامي عطا حسن

 الجملة المعترضة في القرآن

مفهومها .. وأغراضها البلاغية

د. سامي عطا حسن

تهدف هذه الدراسة إلى إثبات أن الاعتراض في القرآن ليس وسيلة لتحسين الكلام فحسب ، وليس حشوا يمكن الاستغناء عنه ، بل إنه إذا وقع موقعه المناسب كان من مقتضيات النظم ، ومن متطلبات المقام ، ولو أسقط من السياق سقط معه جزء أصيل من المعنى ، فهو يحمل بجانب كونه جزءاً من المعنى الأصلي معاني فرعية أخرى ، تلتحم جميعاً في تكوين معنى كلي ، وأن الجملة القرآنية عموماً قد اختيرت بعناية ، ثم نسقت في سلك واحد ، فلا ضعف في تأليف ، ولا تعقيد في نظم ، ولكن حسن تنسيق ، ودقة ترتيب .

وقد تضمنت الدراسة جملة حقائق أهمها :

  1. أن الاعتراض ليس وسيلة للتحسين فحسب ، وليس حشواً يمكن الاستغناء عنه ، بل إذا وقع موقعه المناسب ، كان من مقتضيات النظم ، ومتطلبات المقام ، ولو سقط من السياق سقط معه جزء أصيل من المعني .
  2. لم يكن من العبث صياغة الجملة في اللغة العربية بأشكال مختلفة ، فلكل صورة هذه ولكل تركيب غاية ، وفي ذلك توسع في الأساليب ، ودقة في الأداء والتعبير .
  3. أن توظيف الجملة الاعتراضية لتحقيق بعض المعاني التي يريد الأديب التعبير عنها ليس بالأمر الجديد ، فقد عرف تراثنا الأدبي هذه الظاهرة الأسلوبية ، وترددت في أرقى نماذجه وهو القرآن الكريم ، كما تكررت في كلام بلغاء العرب وفصحائهم ، خلافاً لمن ادعى قلته ، أو حاول حصره في دائرة الجمل الدعائية .
  4. بينت من خلال الأمثلة المضروبة ، أن الاعتراض يقع في أثناء الكلام بين جملتين متصلتين لفظاً أو معنى ، لا بعد تمامه كما تصور بعض البيانيين والمفسرين .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70556

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law