Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :19 العدد : 57 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مدلولات المدني والعسكري في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي

المؤلف : د. سامي محمد الصلاحات

مدلولات المدني والعسكري في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي

دراسة للعمليات الاستشهادية من منظور السياسة الشرعية

د. سامي محمد الصلاحات

تتجه هذه الدراسة إلى تحديد الفارق الدلالي بين مصطلحي المدني والعسكري، وتوظيفه في النزاع الفلسطيني الإسرائيلي - الذي مضى عليه أكثر من نصف قرن - توظيفاً علمياً موضوعياً، بعيداً كل البعد عن الانفعالات والعواطف والأدبيات المتأثرة بالإعلام المسيس لصالح الطرف القوي إعلامياً.

ولعل أهمية الدراسة تنبع من الخلط واللبس الذي وقع فيه الكثير من العلماء والمفكرين والباحثين في تنزيل أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم الدالة على حرمة قتل غير المقاتلة على المدنيين في دولة الكيان الإسرائيلي، وجعلهم أبرياء غير عسكريين، مع أن كل الإحصائيات تشير إلى أن حملة السلاح في دولة العدو بلغت أكثر من 90%.

ويمكن القول إن العمليات الاستشهادية التي كثر الكلام حولها في عقد التسعينات وبداية الألفية الثالثة في - فلسطين المحتلة - بدأت تجني مكاسب سياسية واضحة على الساحة الفلسطينية، وبدأ المجتمع الإسرائيلي يحصد آثارها السلبية عليه في تراكيبه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

لذا، تكمن أهمية هذه الدراسة القائمة على أصول السياسة الشرعية في تجلية المسوغات الشرعية والسياسية للعمليات الاستشهادية من حيث ضرورة استمرارها وحرمة التفريط فيها ما دام جزءاً من أرض المسلمين محتلاً ويرزح تحت نير الاحتلال اليهودي.

ومعلوم أن مصطلح المدني من المصطلحات الحديثة في القانون الدولي، والذي يشير إلى شخص غير المنتظم في وحدة قتالية يطلق عليها في عصرنا الحاضر الجيش، فإن تطبيقه على واقع المجتمع الإسرائيلي لا يصح، بسبب أن طبيعة هذا المجتمع عسكرية بالإحصائيات والمعلومات عنه، من ذلك أن نسبة حملة السلاح فيه تعتبر من أعلى النسب في العالم، كذلك يعد نظام التعبئة فيه من الأفضل والأسرع عالمياً.

إضافة إلى ذلك، فإن المجتمع الإسرائيلي مجتمع محارب معتدٍ مغتصب، وبالتالي لا تتحقق النصوص الشرعية التي تشير إلى حرمة قتل المدنيين فيه، وهذا للأسف ما جعل الالتباس والاختلاط يدخل إلى بعض تحليلات الكتّاب والصحفيين، فلم يعودوا يفرقون بين منطلقي جهة القتال، وهو ما عبر عنه سابقاً بحالة الغزو أو حالة الغصب.

هناك مسوغات شرعية وسياسية للآلة القتالية التي يستخدمها الفلسطينيون ضد الإسرائيليين، والمسماة بالعمليات الاستشهادية، والتي بدأت تدق ناقوس الخطر في الكيان الإسرائيلي، فهي تصيبه بقوة في أسس استقراره وبقائه، لا سيما في ما يتعلق بالأمن والاستثمار.

هناك آثار جانبية بالغة الأثر على واقع الإسرائيليين جراء وقوع هذه العمليات داخل مناطقهم وتجمعاتهم، مما يشير إلى مكاسب سياسية تعود على المسلمين في صراعهم معهم، وبالتالي لا يجوز التفريط بأي سلاح مقاوم بيد المجاهدين من الناحية الشرعية لأن أثره الإيجابي والنفعي مقطوع به مقابل العودة إلى العملية التفاوضية المظنون بنجاحها أو قدرتها على إرجاع الحقوق المغتصبة منذ عام 1948م.

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70657

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law