Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :19 العدد : 57 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

من أساليب التجديد في الدعوة الإسلامية

المؤلف : د. محمد محمود متولي عبد البر

 من أساليب التجديد في الدعوة الإسلامية

 د. محمد محمود متولي عبد البر

إن صنع أمة يحتاج إلى رجال أكفاء ،  ونقل الطباع أثقل من نقل الجبال ، ومن هنا جاء حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم عن ثواب هداية الرجال فيما رواه سهل بن سعـد الساعـدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب في حديث طويل : فو الله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم .

ولا شك أن الدعوة بحاجة إلى استخلاص جيل من القادرين على تحمل هذه التبعة ، يزودون بالعلم والخلق ويكونون راغبين راهبين ، لا منتفعين ولا متلونين ، وهم جند الله الذين يجاهدون بغير سلاح ، إلا سلاح الوحي والحجة ، علمهم وخلقهم معهم ، ولديهم وسائل مكافئة لما عند الآخرين ، منورو البصائر ، مشرقو العقول ، قد نذروا لله أرواحهم وعقولهم وتخلقوا بأخلاق النبوة ، واقتدوا بالصحابة في جهادهم ، وحبهم لله ولرسوله .

وإذا كان التبشير يعمل الآن بما يقرب من خمسة ملايين مبشر ، فإنني أرجو أن يعمل المسلمون في نشر الإسلام ، ولو بمائة ألف ، يربون ويرسلون إلى كل أصقاع المعمورة ، لتسمع صوت الإسلام .

كما أنـه لا بد أن يكون هناك من الوسائل ما لدى الغير : من كتب ، وأشرطة وإنترنت ، ومعونات ، ومعاهد ، وطب ، وأن يمول هذا من أهل الخير الراغبين في عمل الخير ، والمؤملين في الجنة .

ومن فترة طويلة تنبه المسلمون إلى الوسائل الاجتماعية وأثرها في نشر الدعوة بين غير المسلمين ، وزيادة تمسك المسلمين بدينهم ، فتأسست لذلك جمعيات ، كما كتب الكاتبون حول هذه الوسائل وما يستفيده منها المسلمون من دعاية لدينهم ولأمتهم .

إن الكلمة صارت تقطع أرجاء الأرض من أقصاها لأقصاها في دقائق ، فما أحرى المسلمين أن يسمعوا شعوب الأرض صوت الإسلام ، ويظهروا لهم أخلاقه ، وفي هذه المرحلة التي سيطرت فيها المادية يحتاج الناس إلى روحية الإسلام ، ترطب الجفاف الذي يعيشونه ، وتربت على ظهورهم التي تنوء بثقل المادة واللهث وراءها .

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70659

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law