Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :19 العدد : 57 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ضوابط قياس الرواية على الشهادة والتفريق بينهما

المؤلف : د. طارق أسعد الأسعد

ضوابط قياس الرواية على الشهادة والتفريق بينهما

د. طارق أسعد الأسعد

الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ، وبعد فتعنى هذه الورقة البحثية بتوضيح مسألـة حديثية ، لها سعة وافرة في كتب الأصوليين ، وبخاصة في بحث خبر الواحد وما يفيده من العلم الضروري والنظري ، وهي بيان ما يجمع الرواية بالشهادة في معطيات قبولها أو ردها ، وبيان ما لا يمكن فيه حمل الرواية على الشهادة ، وقد جعلت ذلك في نقاط محددة جمعتها من كتب المحدثين والأصوليين في مظانها المتعددة والمتنوعة .

وقد كشف البحث عن جملة أمور أشهرها .

- تبين من منطوق حدي الرواية والشهادة إضافة العلم إلى كليهما ، مع اختلاف في صورة ذلك ، فالعلم في الرواية يشمل كل معلوم يصح الإخبار عنه وأما في الشهادة : فهو الإخبار بما شوهد على سبيل الخصوص .

- وتبين كذلك : أنه يقبل خبر من اجتمع فيه جميع صفات الشاهد في الحقوق من : الإسلام والبلوغ والعقل والضبط والصدق والأمانة والعدالة والتيقظ والذكر .

- وأن كلاً من الخبر والشهادة يفيد العلم والعمل معاً ، كخبر الله تعالى وشهادته سبحانه في حق ذاته .

-وإفادتها العمل ، لثبوت ذلك من جهة النص ، ولا يوجب العلم ، لأن صدق المخبر فيما رواه أو شهد به مظنون في نفس الأمر ، لا مقطوع به ، لانتفاء العصمة .

-ويجوز تعلق الوجوب بأخبار الآحاد والشهادات مع احتمال الصدق والكذب فيهما .

-لا تقبل الرواية والشهادة عمن ثبت فسقه أو جنونه ، وممن جهلت عدالته .

-يعتمد على الشهادة في أصل التثبت من صدق الرواية ، فتأخذ الشهادة حكم الرواية التي يتقوى بها .

وأبرز الصفات التي لا يستوي فيها المحدث والشاهد هي :

-الخبر يقع أمراً عاماً لا يختص بمعين ، لارتباطه بالتشريع والتكليف في جميع من يصح خطابهم ، بخلاف الشهادة التي يؤديها العدل عند الحاكم ، فهي إلزام لمعين لا يتعداه إلى غيره .

-لا يشترط في الرواية العدد ، بخلاف الشهادات التي أقر التعبد المحض حصول العدد فيها .

-لا تشترط في الرواية الذكورية مطلقاً ، بخلاف الشهادة في بعض المواضع .

-لا تشترط في الرواية الحرية ، بخلاف الشهادة مطلقاً .

-اشتراط التمييز في صحة تحمل الراوي ، والبلوغ في صحة أداء الشهادة ، لأن في الشهادة معنى زائداً على ما في الرواية من حيث أداء المخبر عنه ، ففي الرواية يصح سماع الصغير المميز الذي لم يبلغ ، بشرط أن يعقل ما يسمعه وقت تحمله ، وفي الشهادة يلزم لقبولها شرط البلوغ وقت تحملها وأدائها .

-قبول العنعنة في الرواية دون الشهادة مطلقاً .

-إحالة معنى الحديث أخفى من إحالة معنى الشهادة من قبل ما يدخل في الحديث من كثرة الإحالة وإزالة بعض ألفاظ المعاني .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70643

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law