Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :15 العدد : 41 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

النماء وأثره في الزكاة

المؤلف : د. محمد عبد الغفار الشريف

 

النماء وأثره في الزكاة

د. محمد عبد الغفار الشريف

1- النماء : الزيادة الناشئة من العين : كاللبن والصوف والكسب : الزيادة الحاصلة بسبب العين ، وليست بعضاً منها : كالأجرة ، والكسب .

2- النماء ينقسم إلى قسمين : نماء حقيقي ، ونماء تقديري ، وهو التمكن من الإنماء .

3- مستند الفقهاء في اعتبار النماء التقديري قاعدة إقامة السبب الظاهر مقام المعنى الخفي – عند تعذر الوقوف عليه – .

4- القول باعتبار النماء في الزكاة سنة قديمة ، وليس من ابتداع الفقهاء – كما زعم بعضهم - .

5- أجمع الفقهاء على أنه لا زكاة في مال غير نام .

6- الحكمة في إيجاب الزكاة في الأموال النامية : التسهيل على المزكي ، ومواساة الفقير بشيء لا يؤدي إلى فقر المزكي .

7- الأموال ثلاثة أقسام : مال نام بنفسه : كالزروع والموشي ، ومال مرصد للنماء كالدراهم والدنانير ، ومال غير نام : كعروض القنية .

8- المال النامي بنفسه ينقسم على قسمين : قسم يتكامل نماؤه بوجوده : كالزروع والثمار ، وقسم لا يتكامل نماؤه إلا بمضي مدة بعد وجوه : كالمواشي وأموال التجارة .

9- الفرق بين المال النامي بنفسه والمرصد للنماء : أن الأول النماء فيه تابع للملك لا للعمل ، بعكس الثاني .

10- ما يتكامل نماؤه بوجوده تجب زكاته عند كمال وجوده ، ولا يحتاج إلى مرور الحول بعكس الآخر .

11- النصاب سبب وجوب الزكاة ؛ لأنه علامة على الغنى .

12- النماء شرط السبب بالنسبة لوجوب الزكاة ، وشرط السبب ما كان عدمه مخلاً بحكمة السبب .

13- اتفق الفقهاء على أن النماء ليس سبباً أو علة لوجوب الزكاة .

14- النماء ليس جزء السب بالنسبة للزكاة .

15- لم يصب من نسب إلى الإمام مالك أنه لا يعتبر النماء في الزكاة ؛ لأن نصوص مالك على خلاف ذلك .

16- لم يصب من نسب إلى الإمام الشيرازي أو النووي أنهما لا يشترطان النماء لوجوب الزكاة .

17- لا اعتبار بكلام ابن حزم أو الظاهرية بنفي اعتبار النماء ؛ لأنهم من نفاة القياس والعلماء ، لا يعتبرون خلافهم .

18- تخلف بعض المسائل الجزئية لا يعتبر قادحاً في كلية القواعد الشرعية الاستقرائية .

19- لا يتكلم الفقهاء في مسألة شرعية إلا عن دليل نقلي أو عقلي صح عندهم الاستدلال به .

20- خطاب الزكاة – عند جمهور الفقهاء – من خطاب الوضع ، لا يتوقف على شروط خطاب التكليف .

21- إيجاب الحنفية للزكاة في الحلي المستعمل بسبب أنه مال نام تقديراً .

22- لم يوجب الجمهور الزكاة في الفواكة والخضر ، ولم يوجب أحد الزكاة في كل أنواع الحيوان عدا بهيمة الأنعام ؛ لعدم ورود نص فيها ، مع وجودها في زمن النبي r ؛ لأن الأصل في العبادات التوقيف .

23- إذا تعارضت قاعدتان إحداهما قطعية والأخرى ظنية عمل بمقتضى القاعدة القطعية .

24- الأمر بالزكاة في القرآن الكريم ورد بألفاظ مجملة تكفلت السنة ببيانها ، أو عامة خصصتها السنة المطهرة .

25- تخصيص ما اتفق على تخصيصه أولى ، حمل العموم الذي سلم من التخصيص على عمومه أظهر .

26- إيجاب الزكاة على التاجر الخاسر نتيجة طبيعية للقاعدة الأصولية القائلة : إذا وجد السبب والشروط وانعدم المانع نتج الحكم .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70643

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law