Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :13 العدد : 36 1998      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التطور التاريخي لفريضة الزكاة

المؤلف : د. فؤاد عبد الله العمر

 

التطور التاريخي لفريضة الزكاة

والتحديات التي واجهتها منذ عصر الرسول والعصر الأموي

د. فؤاد عبد الله العمر *

حرص الإسلام في بدء الدعوة على تثبيت الفرائض في النفوس ، ومنها : فريضة الزكاة ، وقد كثرت الأحاديث النبوية التي تحث أصحاب الأموال على دفع زكاة مالهم وحرص الرسول صلى الله عليه وسلم على جمعها وتوجيهيها إلى المستحقين كما كان ينقلها إلى المواطن الأشد فقراً ، والاستعانة بها في حروب المرتدين ، وفي زمن الفارون أمر بأخذ العشور من التجار عند مرورهم بطرق التجارة بدلاً من نقلها إلى المدينة ، مراعاة لمبدأ خفض التكلفة .

وقل الاهتمام بجمع الزكاة وتحصبلها رسمياً في أيام الفتن والحروب التي حصلت بين على ومعاوية ، وبين يزيد بن معاوية وابن الزبير .

أما بعد ذلك فقد تنامت موارد الزكاة والصدقات مقابل الخراج ، وتثاقلت الودلة الإسلامية عن الاهتمام بها .

كما تم اختلاط جباية الخراج مع جمع الصدقات ، واختلاط أموالها ، وعدم مراعاة المصارف الثمانية في التوزيع ، والتوسع في استخدامها في شؤون الولاية والدولة .

كما يلاحظ أن الاهتمام بجمع الزكاة كان طاغياً ، ولكن كان هناك تقصير في الاهتمام بتوزيعها ، وبالتالي لم تكن هناك سيطرة إدارية واضحة لتوزيع الزكاة.

وقد نتج عن الفتوحات الإسلامية بروز أنواع جديدة من الأموال لم تكن في أرض الجزيرة العربية ، مما استدعى الحاجة إلى إعمال الفكر الاجتهادي فيها ، وبالأخص في كيفية ربط الزكاة وتوقيت إخراجها ، مما زاد من ثراء الفقه الإسلامي في هذه الجوانب .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70594

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law