Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :14 العدد : 37 1999      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

القرآن بين آفاق القراءة والتلاوة

المؤلف : د. زياد خليل محمد الدغامين

القرآن بين آفاق القراءة والتلاوة

د. زياد خليل محمد الدغامين *

مما لا شك فيه : أن تأخر أمتنا عن الركب الحضاري في العصر الحاضر إنما سببه بعدها عن مصدر عزتها القرآن الكريم ، وعدم تحقيق مقاصده ، وإقامة ما شرع من أحكام ولا شك أن قراءة القرآن وتلاوته هما مفتاح فهمه وتذوق حلاوته ، وتطبيق أحكامه ، ذلك أن تالي القرآن بقلب حاضر ووعي وبصيرة ، يخشع قلبه ويلين لذكر الله تعالى وينعكس أثر ذلك على سلوكه وتصرفاته .

فمن معاني القراءة في الاصطلاح : استظهار القرآن عن ظهر قلب بتفهم وإتقان ، وإدراك معانيه وأسراره بقدر الإمكان ، ليحيا القلب في ظلاله ، وتتحقق عبوديته لله تعالى .

أما التلاوة : فهي اتباع هدى الـقرآن ، والاستمرار على ذلك من غير فصل ، فالقرآن للأنفس بمنزلة الغداء للأبدان ، وهو محقق للقلب والنفس تمام الالتزام والترقي نحو الكمال . وفي خلال نصوص القرآن نجد : أن القراءة إنما تكون في مواجهة المشركين [[ وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجاباً مستورا ]] 45- الإسراء ، وأمثال ذلك كثيرة .

أما التلاوة : فقد ورد فعلها الثلاثي بتصريقاته المختلفة ومن القرآن الكريم أكثر من ستين مرة ، في إحدى وخمسين آية ، وكان وروده في سياقات متعددة المقاصد والغايات ، فوردت ست عشرة مرة مقترنة بالكتاب الكتاب السماوي المنزل والصحف ، ووردت إحدى وثلاثين مرة مقترنة بآيات الله ، وفي سبع مرات مقترنة بالأنباء والذكر ، وورد بقيتها في معاني أخرى ، وقد وردت في آيات القرآن المكي والمدني .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70670

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law