Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :14 العدد : 37 1999      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الحسد والعين في ضوء الكتاب والسنة النبوية

المؤلف : د. السيد محمد السيد نوح

 

الحسد والعين في ضوء الكتاب والسنة النبوية

د. السيد محمد السيد نوح*( باحث رئيس )

د. وليد محمد الكندري( باحث مشارك )

1 - إن الحسد والعين بينهما عموم وخصوص وجهي ، بمعنى أن الحسد أعم من وجه ، وأخص من وجه آخر ، وكذلك العين ، فمن حيث السبب أو الباعث على الحسد والعين يتلفيان فيما كان سببه أو باعثـه : البغض والكراهية للنعـمة التي تكون عند الغير وإرادة زوالها عنه ، وتنفرد العين فيما كان سببه الإعجاب والاستحسان ، ومن حيث السعي في إزالة النعمة عن الغير ، يلتقيان فيما كانت وسيلته الرؤية ، أو التوجه بالروح ، أو الوهم والتخيل ، وينفرد الحسد فيما كانت وسيلته غير ذلك ، من الاتصال ، والملامسة ، أو النميمة ، أو الأدعية ، والرقى ، والتعوذات .

2 - إن الحسد والعين ثابتان بدلالة النقل والعقل ، والتأثير إنما يكون بإذن من الله عز وجل الأمر الذي يقتضي عدم الخوف من أحد إلا من الله وحده ، ويقتضي كذلك مزيداً من التملق لله ، حتى يحمي من كيد الحساد ، والعائنين .

3 - إن الحسد منه ما هو مذموم ، ومنه ما هو محمود ، حسب حال المحسود ، والحاسد ، وأنه لا عقاب على من كان حسده في قلبه ، ولم يسع لإبرازه إلى عالم الوجود .

4 - إن الحسد لا ينشأ من فراغ ، وإنما له أسبابه وبواعثه الذاتية والغيرية ، كما أن له آثاره الفردية والاجتماعية ، والتي تتعدى الدنيا إلى الآخرة .

5 - إنه لا يصح المبادرة باتهام أحد بأنه حاسد أو عائن ، والا كانت الشكوك ، وفقد الثقة بين الناس ، وبالتالي تكون الفرقة والقطيعة ، الأمر الذي يفتح الباب في وجه الأعداء ، فيسلطوا على الإسلام وأهله ، وإنما لا بد من الدليل اليقيني القطعي ، وذلك أمر بعيد المنال .

6 - إن للوقاية من الحسد ، بل العلاج : أساليب ، ووسائل كثيرة ، بعضها جاءت به السنة وحدها ، وبعضها جاء بالكتاب والسنة ، وبعضها مستقى من الواقع مادام لا يتصادم مع الكتاب والسنة .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70621

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law