Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :12 العدد : 33 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

القرآن في مواجهة الحضارة الغربية

المؤلف : د. زياد خليل الدغامين

القرآن في مواجهة الحضارة الغربية

بين النورسي ومحمد عبده

د. زياد خليل الدغامين

شأن القرآن في توجيه الحضارة وسمو أهدافها ، وتعديل مسارها ، وجعلها ربانية وإنسانية شاملة أمر بديهي عندنا نحن المسلمين - ، وهو مشهور غير منكور عند المنصفين من المؤرخين من جميع الملل والأديان .

والسؤال كيف يمكن اليوم التعامل مع هذه الحضارة المادية الطاغية وقد كان لعلماء المسلمين المعاصرين دراسات وآراء ذات شأن ، ونحن نبحث نظرة عالمين منهما ، هما ، الأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده [[ 1849 1905 ]] وبديع الزمان سعيد ميرزا النورسي [[ 1873 1960 ]] .

والنورسي جاء بعد محمد عبده ، إذ كان عمره عندما توفى الأول اثنين وثلاثين عاماً ، وقد ثبت إطلاعه إلى فكرة محمد عبده ومن سبقه وتأثره بدراسات وتفسيره للقرآن الكريم .

وكلاهما عني بالإصلاح التربوي والاجتماعي ، ومحاولة الإصلاح الأوضاع الفاسدة في زمانه وكما أن كلا منهما اشترك في الأعمال الجهادية ، وكان لكل منهما تأثير واضح في بيئته وجيله ، بل إن أثرهما امتد إلى شعوب العالم الإسلامي .

وامتاز كلا الرجلين بالتسامح الديني عن وعي ويقظة ، ولم ينسهما العمل بالسياسة العمل علي عودة الإسلام إلى الواجهة الأولى في جميع شؤون الحياة .

وقد توصل كل من الرجلين إلى أن الإسلام دين السلام والأمان ، وأن حقائق الإسلام خالدة معجزة ، لا يمكن التوصل إليها بطريق العقل .

وأن البشرية سيستمر شقاءها ما لم تعد إلى فطرة الإسلام .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70692

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law