Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :12 العدد : 31 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

البطالة والتسول بين السنة النبوية الشريفة

المؤلف : د. نهاد عبد الحليم عبيد

 

البطالة والتسول بين السنة النبوية الشريفة

وبين القوانين الوضعية المعاصرة

د. نهاد عبد الحليم عبيد

البطالة في القوانين الوضعية تعني : التعطل غير الإرادي عن العمل ، كأن العامل قادر على الكسب ، لكنه لعدم وجود عمل سمي عاطلاً أو متبطلاً في إطار المفهوم القانوني للتأمين الاجتماعي .

البطالة في الشريعة الإسلامية تعني : العجز عن الكسب في أي صورة من صور العجز ، ذاتياً كان هذا العجز : كالصغر ، والأنوثة ، والعته ، والشيخوخة ، والمرض ، أو غير ذاتي : كالاشتغال بتحصيل علم ونحوه ، وليس من البطالة : عدم وجود العمل مع القدرة على الكسب .

العلاج في القوانين الوضعية معقد ، حيث يحتاج إلى أوراق رسمية ، قد لا تتوافر بسرعة ، فيموت صاحب الحاجة ، على حين أنه في السنة النبوية سهل ميسور ، مبناه : شهادة الشهود العدول ، وتقوى الله التي يتحلى بها صاحب الحاجة .

القوانين الوضعية عالجت التسول عن طريق تجريم المتسول ، وإلحاق العقوبة به : بالسجن ، أو الغرامة ، أو بهما معاً ، ولم تلتفت إلى الأسباب الدافعة إلى ذلك لحل مشكلة قبل عقابه .

والشريعة الإسلامية المتمثلة في السنة النبوية لا تلجأ إلى العقوبة ابتداء إلا بعد انتفاء الأسباب الحاملة على ذلك ، وإذا كانت هناك أسباب تسوغ التسول عالجتها علاجاً جذرياً مبسطاً من غير تعقيد .

الأصل في علاج كل من البطالة والتسول ، - سواء في القوانين الوضعية أو في السنة النبوية - : وفرة المال ، الذي يقوم بسد حاجات المتسولين والمتبطلين ، وللقوانين الوضعية طرقها في توفير هذا المال ، وقد لا تلتزم بكونه حلالاً ، ولكنه في السنة النبوية له أبواب عدة ، ولا بد أن تكون مشروعة بنص ، أو بدخول قاعدة شرعية صحيحة .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70561

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law