Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :12 العدد : 31 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التجسس وإفشاء الأسرار بين الحل والحرمة

المؤلف : د. توفيق يوسف الواعي

 

التجسس وإفشاء الأسرار بين الحل والحرمة

د. توفيق يوسف الواعي

الإسلام صان الأسرار ، وحرم التجسس ، وحفظ الكرامة ، وجعل هناك مساحة كبيرة مستورة ، تكون بين العبد وربه ، يراجع فيها نفسه ، ويخلو فيها بضميره ، ويستتر بستر الله سبحانه وتعالى ، فإن تاب من ذنب تاب الله عليه ، وإن أقبل إلى الله بمعصيته فأمره إليه إن شاء عذبه ، وإن شاء عفا عنه .

والحضارة الإسلامية حضارة إنسانية ، تتعامل مع الإنسان ، ومع مشاعره ، فليس هناك أفضل من ذلك الإنسان ، فكل شيء في خدمته وسعادته ، ومسخر لنفعه وراحته ، فالقانون في خدمته ، والسلطة في خدمته ، والمادة في خدمته ، وسره لا سلطان لأحد عليه .

إذن فالحضارة الإسلامية تخالف حضارة المادة التي تجعل الإنسان ترساً في عجلة الحياة ، أو حصاناً يجر عربتها ، أو دمية تلعب بها الأهواء والسياسات ، أو عبداً للسادة والكبراء .

لقد لعبت الحضارة الغربية اليوم بالإنسان شعوراً ونفساً وذاتاً ، فجردته حتى من ثيابه ، وفضحته حتى في عقر داره ، وهتكت سره حتى مع زوجه ، واخترعت لذلك الوسائل وروجتها ، وامتلكها كل إنسان ، حتى بات الإنسان يخشى على نفسه من سره ، ويشفق على مستقبله من تفكيره ، فدرب نفسه على النفاق ، وعود نفسه على التمثيل ، ومرنها على الصياح ، لأنه يعلم أن لا رجعة في خطأ ، ولا ستر في عيب ، ولا رحمة في خطيئة ، مع أن الإسلام يشجع أصحاب الأخطاء بالستر والتوبة ، وأصحاب الهم بالسيئات بالثواب إذا رجعوا عنها .

فالإنسان المتجسس على صاحب الذنب هو المذنب ، وهو المعاقب ، وأباح الإسلام التجسس حينما أباحه إنما كان للحفاظ على حرية الإنسان من أن تنتهك عقيدته ، أو تستباح دياره ، أو يعتدى على نفسه أو ماله أو عرضه ، ولم يترك ذلك بغير شروط أو ضوابط شرعية ، وإنما حددها وبينها ، حتى لا تتخذ ذريعة للاعتداء والإهلاك والفضيحة .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70514

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law