Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :11 العدد : 30 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

عقود الصيانة

المؤلف : أ.د. أحمد الحجي الكردي

 

عقود الصيانة

أ.د. أحمد الحجي الكردي

عقد الصيانة : عقد معاوضة بين اثنين ، يقال للأول : الصائن ، وللثاني : المصون له ، يقدم بموجبه الصائن عملا يتفق عليه ، وتحدد أوصافه وزمانه .

موضوعه : جعل آلة معينة أو عقار معين أو غير ذلك للمصون له يستمر سليماً منتجاً لمنافعه المعتادة ، وذلك عن طريق مراقبته دورياً ، وإصلاحه عند التعيب ، بمقابل بدل معين من المال ، يدفعه المصان له للصائن في أول العقد دفعة واحدة ، أو على أقساط يتفق على مقدارها وزمانها في العقد .

مشروعيته : هو مشروع اسحسانا ، على خلاف القياس ، وأدلة ذلك هي أدلة مشروعية الإجارة والجعالة . وسواهما من العقود الجائرة .

شروطه : يشترط لصحة عقد الصيانة شروط لا بد من توافرها كلها ، وإلا فسد ، وهي :-

1 - أن يكون كل من العاقدين كامل الأهلية ، ومطلق التصرف في ماله ، بأن يكون عاقلاً بالغاً رشيداً ، غير محجور عليه في ماله لأي سبب من أسباب الحجر ، وذلك لأنه عقد معاوضة ، وهذه شروطها .

2 - أن يكون العمل المتفق عليه مشروعاً غير محرم في الشريعة الإسلامية ، ولا القوانين الوضعية النافذة ، فلا يجوز التعاقد على صيانة مصانع الخمرة ، وأجهزة دور اللهو ، والقمار ، والمصارف الربوية ، لأن ذلك شرط العقود كلها .

3 - أن يكون الصانع مؤهلاً وقادراً على القيام بالعمل المتفق عليه عند التعاقد بنفسه ، أو بعماله القائمين عند التعاقد على الصيانة ، وأن يكون العمل المتفق عليه معلوماً عند التعاقد ، وتعيين الشيء المتعاقد عليه ، وتحديد نوع الصيانة ، وتعيين وصف ورتبة الذي سيقوم بالصيانة [ فني ، مهندس ، خبير ] وتحديد مدة العقد ، وأجرة العمل ، والمواد التي تستعمل ، ويستحق الصائن الأجر بالتزام الشروط ، وللإخلال بالشروط أحكام تفصيلية .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70584

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law