Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :11 العدد : 28 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

علاقة البنك المركزي بالبنوك الإسلامية

المؤلف : د. طعمة الشمري

 

علاقة البنك المركزي بالبنوك الإسلامية

دراسة قانونية واقتصادية تحليلية ونقدية مقارنة

د. طعمة الشمري

إن العودة إلى الاحتكام إلى الشريعة الإسلامية الغراء بمصادرها الرئيسة : القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ، أصبحت حقيقة واقعة وأمراً مفروغاً منه ، والمسألة مسألة وقت ، على المسلمين استثماره لحسن تطبيق الشريعة ، وضمان نجاحها وتبديد مخاوف الغرب وغيرهم من الدول والمؤسسات والأفراد من نتائج انعكاسات تلك العودة على علاقاتها ومصالحها مع العالم الإسلامي .

ويعد بروز المصارف الإسلامية ونجاحها واستمرارها ، - رغم الصعوبات القانونية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والعداء الذي يواجهها يعد مظهراً من مظاهر العودة الحقيقية إلى الشريعة الإسلامية ، والتبشير بنظام اقتصادي ومصرفي إسلامي جديد وقديم ، يستلهم روح العصر ومتطلباته بوعي وإدراك ، لخدمة حاجات الناس وإشباعها ، دون تعريضهم للحرام والمشقة .

تواجه المصارف الإسلامية دعماً مالياً شعبياً ، ولا بد من الدعم الرسمي ، وأن تعاملها الحكومات معاملة البنوك التجاريـة ، حتى نضمن العودة إلى تطبيق الشريعة الإسلامية .

لذلك لا بد من تطوير الأدوات المالية الإسلاميـة لفتح مجالات الاستثمار أمام أصحاب الأموال ، ويساعد على ذلك : إسهام المصارف الإسلامية في المشاريع الاقتصادية الصرفة ، لا سيما في مجال الزراعة والصناعة والتعليم الأهلي والخدمات الضرورية .

ولا بد أن تطور البنوك المركزية وسائل دعمها وتمويلها للمصارف الإسلامية بما يتفق وأحكام الشريعة الإسلامية ، ويحقق مصالح المجتمع .

وكذلك من واجب المصارف الإسلامية أن تعنى بالرقابة والتفتيش بما يتلاءم وطبيعة نشاط هذه المصارف .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70561

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law