Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :19 العدد : 58 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اختلاف العلماء في بيان معنى ( إلى )

المؤلف : د. عبد السلام صبحي حامد

اختلاف العلماء في بيان معنى ( إلى )

وأثره في الفروع الفقهية

د. عبد السلام صبحي حامد

يتناول هذا البحث حرفاً من حروف اللغة العربية وهو حرف إلى إذ لهذا الحرف جملة من المعاني عند أهل اللغة ، ولهذه المعاني فوائد وآثار عند استعمالها بين الناس ، فكان ذلك مدعاة لاهتمام الأصوليين والفقهاء بها ، لبناء الأحكام على هذه المعاني إذا ما استعملها الناس سواء في المكان أو الزمان أو المعاني .

لذا اشتدت حاجة الفقيه لمعرفة معانيها وأي هذه المعاني لـه أثره ، وهذا ما يسمى – من وجهة نظري – بـ ( فقه الحرف ) ، فعنى الأصولييون بها في كتبهم ، وعلل أو وجه الفقهاء الحكم في مسائلها على معانيها ، فظهر الاختلاف كما ظهر الوفاق .

وقد أوردت مذاهب أهل اللغة ومذاهب الأصوليين والفقهاء في المعاني التي اشتدت الحاجة إليها ، وأي من هذه المعاني كانت موضع اهتمام من الأصوليين والفقهاء ، وفي ايها تكون ) إلى ) حقيقة .

وهذه المعاني هي : مجيء ( إلى ) بمعنى ( في ) .

: مجيء ( إلى ) بمعنى ( مع ) المصاحبة .

: انتهاء الغاية .

: ابتداء الغاية .

وقد تناول الأصولييون معنى ( انتهاء الغاية ) من جهتين وجانبين معاً : أما الجهتان : فالأولى : إما أن يكون مع ) إلى ) كلمن ( من ) ، والثانية : أن لا يكون مع ( إلى ) كلمة ( من ) .

وأما الجانبان فهما : الأول : هل يدخل ابتداء الغاية أم لا إذا كان معها ( من ) ؟ ، والثاني : هل يدخل انتهاء الغاية فيما قبلها في الجهتين أم لا ؟ .

وقد ذكر أهل اللغة ، والأصول ، والفقه العديد من الأقوال ، وكان لهذا الخلاف أثره الظاهري في العديد من المسائل والوقائع المختلفة المحال من نحو : الطلاق والإقرار والوصية والطهارات والصلاة والنكاح واليمين ، والله أعلم .

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70643

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law