Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :19 العدد : 58 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الثقافة الإسلامية ودراسة عقيدة الآخر

المؤلف : د. حمدي عبد الله الشرقاوي

الثقافة الإسلامية ودراسة عقيدة الآخر

قراءة لمساهمة حضارية

د. حمدي عبد الله الشرقاوي

في ضوء أحداث حاضر العالم المعيش بصفة عامة و حاضر العالم الإسلامي بصفة خاصة , يهدف موضوع البحث ( الثقافة الإسلامية و دراسة عقيدة الآخر .. قراءة لمساهمة حضارية ) إلى معالجة موقف الثقافة الإسلامية من عقيدة الآخر ( غير المسلم ) , و ما أفضى إليه هذا الموقف ؛ علميا و ثقافيا . و استيضاح ذلك المبدأ البالغ الأهمية , الذي أرسته الثقافة الإسلامية , و هو الحرية الدينية بموجب النصوص القطعية الثبوت و الدلالة .

و كذلك بيان طبيعة العلاقة بين أعلام الثقافة الإسلامية و مفكريها , و هذا الآخر , هل كانت علاقة صراع و خصومة و انغلاق , أم علاقة انفتاح و احتكاك و حوار ؟ كما يهدف البحث – بتركيز شديد – إلى استجلاء المداخل المنهجية المتعددة التي درس هؤلاء الأعلام , من خلالها , عقيدة الآخر و أدبياتها الدينية , دراسة علمية ؛ كالمدخل التاريخي الوصفي , و التحليلي المقارن , و الاجتماعي / الأنثروبولوجي , و مدخل نقد النص الديني , و المدخل النقدي الجدلي , و تبيان ما تسهم به هذه النظرة العلمية , في تكوين منظومة للتعارف و التآلف و التفاعل و الحوار و التواصل بين الثقافات , مع مراعاة أن هذا الإسهام جاء في وقت كان المسلمون هم الغالبين , و كانت السيادة لحضارتهم و دولتهم , ومع ذلك صغوا – بموجب عقيدتهم – للآخر , و درسوا معتقداته الدينية بمختلف مداخل المنهجية العلمية , و كان جانبها النقدي لهذه المعتقدات , نقد تصحيح و تقويم , لا نقد خصومة و استعلاء . و قد جاء ذلك كله , في ضوء النموذج المعرفي و الإطار المرجعي اللذين مثلتهما ثقافتهم الإسلامية .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70594

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law