Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :8 العدد : 20 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أحاديث الختان .. حجيتها وفقهها

المؤلف : د. سعد محمد الشيخ المرصفي

 أحاديث الختان .. حجيتها وفقهها

د. سعد محمد الشيخ المرصفي

الختان : موضع القطع من الذكر والأنثى ويقال له في الأنثى : (الخفض ) ، وللفقهاء والمحدثين مذاهب في حكم الختان .

1 - منهم : من قال : إنه واجب على الذكر والأنثى .

2 - ومنهم : من قال : إنه واجب على الذكر ، وسنة في الأنثى .

3 - ومنهم : من قال : إنه سنة فيهما .

4 - ومنهم : من قال : إنه سنة في الذكر ، مكرمة في الأنثى .

وبالنظر في أدلة كل فريق ، وتوجيهه للنصوص تبين لدي أن الختان واجب على الذكر ، وأن خفاض الإناث ختانهم سنة .

ويعضد ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد عدْ من خصال الفطرة في الحديث الذي رواه البخاري رقم 77 في كتاب اللباس ، ومن فوائد الختان : المزيد من الطهارة ، والنظافة ، والتزيين ، وتحسين الخلقة وتعديل الشهوة ،ولابد من ملاحظات جملة من الأمور والوصايا في هذا الموضوع ، منها :-

أولا : أن تسند عملية ختان الذكور إلى ذوي الاختصاص والخبرة من الأطباء المسلمين ، وعدم اللجوء في ذلك إلى الجهال ، أمثال الحلاقين ، ومن على شاكلتهم ، كما هو متبع في كثير من البلاد الإسلامية ، وكذا عدم اللجوء لغير المسلمين من الأطباء ، لأنهم لا يدينون بهذه الشريعة ، لما ينجم عن ذلك من أضرار .

ثانيا : أن يتم خفض الإناث طبقاً للسنة النبوية ، حسب توجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم للخاتـنة بأخذ الشيء اليسير الزائد ، وعدم الاستئصال .

ثالثا: أن يسند الخفص إلى طبيات مسلمات ، وأن لا يلجأ في هذه العملية إلى القوابل ، كما يحدث في كثير من البلاد الإسلامية ، لأنهن لا يعرفن المقدار المشروع أخذه ، ومن ثم فإنهن غالباً ما يستأصلن ، ويجرن في القطع ، مما يعود بالضرر البالغ على الأنثى ، مما كان سبباً في عزوف الكثير عن خفض الأنثى ، والدعوة إلى عدم خفضهم .

رابعا: الحذر البالغ في ختان الكبار ، سواء من بلغ غير مختون من المسلمين ، أو من أسلم كبيراً ، وذلك بإسناد عملية ختانهم إلى طبيب مسلم يقدر مدى الاحتمال للعملية من عدمه ، ويقوم بإجرائها وفق الشرع .

خامساً : نهيب بالشعوب الإسلامية أن يعودوا إلى إحياء السنة في خفض الإناث ، ففي هذا مكرمة وصلاح لهن ، وأدعى إلى الوئام وحسن المعاشرة بين الزوجين ، وعدم الانسياق وراء التيارات التي لا تتفق والفطرة التي فطر الله الناس عليها .

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70496

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law