Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :8 العدد : 21 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الذبيح .. من هو

المؤلف : د. صديق عبد العظيم أبو الحسن

الذبيح .. من هو

د. صديق عبد العظيم أبو الحسن

الذبيح بلا شك هو أحد ولدي سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام ، والخلاف إنما يدور حول تحديد شخصه ، هل هو إسماعيل أم إسحاق ؟ عليهما السلام ، فاليهود يدعون أنه إسحاق ، وفريق ممن أسلم منهم يقولون بذلك ، وورد القول بذلك عن سبعة من الصحابة وعدد من التابعين .

ويلاحظ أن الخلاف بين المسلمين في تعيين الذبيح لم يكن له وجود في عصر الرسول ولا في عهد أبي بكر ولا في صدر خلافة عمر ، والمرجح أن الحديث عن هذه المسألة بدأ في منتصف خلافة عمر بعد إسلام كعب الأحبار . لحكمة يعلمها الله لم يعين القرآن اسم الذبيح ، وخلاصة الكلام في هذا : أن الذبيح عند جمهور المسلمين إنما هو إسماعيل منذ زمن الصحابة إلى يوم الناس هذا ، ونصوص السنة كثيرة ومتعدد كلها تشير إلى هذا ، وأما القائلون بأنه إسحاق فمرد أقوالهم إلى أقوال رويت عن كعب الأحبار ، وليس منها شيء في كتاب ولا سنة .

وشواهد هذا حياة إسماعيل من تركه ووالدته عند البيت المحرم ، ثم مساعدة والده في بناء البيت ، ووجود المناسك في البلد الذي نشأ به إسماعيل ، كل هذا مع نصوص السنة الصريحة تؤكد تماماً أن الذبيح إنما هو إسماعيل عليه السلام .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70659

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law