Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :8 العدد : 21 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

شخصية المسلم بين الفردية الاجتماعية

المؤلف : د. السيد محمد السيد نوح

 شخصية المسلم بين الفردية الاجتماعية

على ضوء الكتاب والسنة

د. السيد محمد السيد نوح

إن النفس الإنسانية مؤلفة من طائفة من الغرائز : تشبه الخطوط الدقيقة المتقابلة المتوازية ، كل غريزتين منها متجاورتان في هذه النفس ، وهما في الوقت ذاته مختلفتان في الاتجاه : الخوف والرجاء ، الحب والكره ، الاتجاه إلى الواقع والاتجاه إلى الخيال ، الاستعلاء والتواضع ، الشدة واللين ، وهلم جرا .

كما أن لهذه الغرائز الكامنة في داخل النفس الإنسانية دوراً بارزاً في حياة الإنسان ، إذا هي عملت جميعاً كل واحدة في المجال الذي يناسبها دون أن تطغي إحداها على الأخرى ، إنها حينئذ تعينه على أن يحقق السيادة في الأرض ، في ظل العبودية الحقة لله رب العالمين .

إن الفردية والجماعية هما أهم هذه الغرائز ورأسها ، إن عملتا بتوازن وتناسق ، عملت باقي الغرائز ، وإن أهملتا أو عطلتا ، أهملت أو عطلت كذلك باقي الغرائز .

إن لكل من الفردية والجماعية دوراً إيجابياً ، وآخر سلبياً على كيان الإنسان ، وفي واقع الحياة ، والتربية الواعية المتأنية هي التي تحاول إبراز الإيجابيات وتجنب السلبيات .

الإسلام وحده هو المنهج القادر على إشباع كل من الفردية والجماعية عند الإنسان ، بل وتحقيق التوازن والانسجام بينهما ، بحيث لا تطغى إحداهما على الأخرى ، ولم لا يكون كذلك ، وهو حكم الله ؟ [[ ومن أحسن من الله حكماً لقوم يوقنون ]] ، أنزله ليكون هداية للإنسان الذي هو خلق الله [[ ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ]] .

لا بد لصلاح النفس الإنسانية من تحقيق التوازن والانسجام بين الفردية والجماعية : خالط الناس ودينك لا تكلمنه .

إن تحقيق هذا التوازن وذلك الانسجام ليس أمراً سهلاً ، ولا صعباً ، إذ قد برز إلى الوجود بصورة عملية في حياة الرعيل الأول من المسلمين ، وما وقع ولو مرة واحدة يمكن أن يتكرر مرة ومرة ، شريطة أن تكون هناك الجدية والمجاهدة [[ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين ]] ، والاقتداء والتآسي [[ لقد كان لكم في رسول اللع أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً ]] .

وفي ضوء هذه النتائج أذكر نفسي ، وكل معنى بهذا الأمر ، أعني : أمر إيجاد الشخصية المسلمة الجامعة ، والتي شعارها في هذه الحياة : [[ قل إن صلاتي ونسكي ومحياى ومماتى لله رب العالمين ، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ]] .

بضرورة دراسة شخصية المسلم بين كل غريزتين من الغرائز التي تتألف منها هذه الشخصية على النحو في هذه الدراسة .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70670

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law