Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :8 العدد : 21 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

صور من افتراءات

المؤلف : د. عزية علي طه

 صور من افتراءات

المستشرق جراهام على الأحاديث القدسية

د. عزية علي طه

لقد افترى المستشرق وليام جراهام على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وزعم أنهــــم ما كانوا يفهمون الفرق بين الحديث القـدسي والحديث النبوي ، حيث كانوا بزعمه ينسبون الحديث الواحد لله تارة ولرسوله صلى الله عليه وسلم تارة أخرى ، كما أدعى أن الأحاديث القدسية نسبت لله عز وجل بعد القرن السادس الهجري .

لكن ثبت لنا - من خلال هذا البحث - أن الصحابة رضوان الله عليهم وتابعيهم وأئمة المسلمين جميعهم كانوا قد أحاطوا علماً بالأحاديث القدسية ، وعلموا أنها صادرة من الله عز وجل ، ولقد ثبت لنا بالدليل الواضح الذي أورده البخاري أن الصحابة كابن عباس ، وابن عمر ، وأبي هريرة ، وغيرهم من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يوردون الأحاديث القدسية بألفاظ تدل على نسبتها لله تعالى كقولهم : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه ، وغير ذلك من الألفاظ الصريحة الواضحة .

كما أن الحديث القدسي تظهر نسبته لله عز وجل من سياق الكلام ، ومن مفهوم العقيدة في الإسلام ، فلا يخطر ببال مسلم أن يقول الرسول صلى الله عليه وسلم للناس - وهو بشر رسول - : يا عبادي ، أو أنا الملك ، فأين ملوك الأرض ؟ أو أنا الديان ، أو من يدعوني فاستجيب له ؟ أو من يستغفرني فأغفر له ؟ ولا يعقل أن يرتبك الصحابة رضوان الله عليهم في نسبة هذه العبارات إلى قائلها وهو الله عز وجل .

وإن إفراد الأحاديث القدسية بالتصنيف في قرون متأخرة من الهجرة إنما يدل على مزيد عناية المحدثين بهذه الأحاديث .

كما اتضح لنا - أيضاً - أن المسلمين لم ينقلوا شيئاً عن اليهود أو النصارى ، لأن الأقوال التي وردت عند اليهود والنصارى ليس لها إسناد قائم يصلها بأنبياء الله ورسله مما يثير الشك حول مصداقيتها .

وعليه فإن ما جاء في القرآن والسنة النبوية الصحيحة هو الحجة على ما جاء في توراة اليهود وأناجيل النصارى .

وبهذا تتساقط وتتداعى كل الافتراءات التي ساقها المستشرق وليام البرت جراهام للطعن في الأحاديث القدسية .

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70555

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law