Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 17 1990      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نقل الزكاة من موطنها الزكوي

المؤلف : د. محمد عثمان شبير

 نقل الزكاة من موطنها الزكوي

د. محمد عثمان شبير

1 - الأصل في توزيع الزكاة أن توزع في موطنها الزكوي ، ولا تنقل منه إلا لمصلحة راجحة ، ومن وجوه هذه المصلحة : وجود قريب محتاج ، أو من هو أشد حاجة ، أو من هو أنفع للمسلمين : كطالب العلـم ، والمؤسسات التعليمية والدعوية ، أو وجود من هو أورع وأصلح ، أو للجهاد في سبيل الله تعالى ، أو غير ذلك من وجوه المصلحة .

2 - توزيع الزكاة في غير موطنها بدون وجه من وجوه المصلحة يجزىء عن الزكاة ، ويسقط بها الفرض مع الكراهة ، إذا وضعها في مستحقي الزكاة .

3 - ضابط الموطن الزكوي : هو حدود الإقليم الواحد مهما تباعدت نواحية وقراه .

4 - الموطن الزكوي للمال الحاضر : هو مكان المال لا المالك ، لأن المال هو سبب وجوب الزكاة ، أما الديْن فليس له موطن معين ثابت في الذمة .

5 - الموطن الزكوي لأهل الخيام الرحل : هو أقرب البلاد إليهم .

6 - الموطن الزكوي لزكاة الفطر هو مكان المخرج للزكاة ، سواء أخرجها عن نفسه أم عن غـيره ممن تجب نفقتهم عليه ، وسواء أكان المؤدي عنه مقيماً في بلد المخرج أم في غيره .

7 - يجوز تقديم زكاة المال قبل نهاية الحول بمدة يتمكن فيها الإمام أو نائبه من توصيلها إلى من سينقلها إليهم عند تمام الحول ، أما زكاة الفطر فلا يجوز تقديمها قبل أول شهر رمضان .

8 - يجوز تأخير زكاة المال بعد نهاية الحـول ، لأجل نقلها إلى من ستنقل إليهم ، أما زكاة الفطر فلا يجوز تأخيرها عن يوم العيد .

9 - أجرة نقل الزكاة داخل الإقليم تكون من مال الزكاة إذا نقلها الساعي ، ومن مال المالك إذا نقلها المالك ، أما إذا نقلت إلى خارج الإقليم لعدم وجود مستحق فإن الأجرة تكون من الزكاة ، وعند وجود المستحق فمن الفيء ( ميزانية الدولة ) إذا نقلها الإمام أو نائبه ، ,إذا نقلها المالك فتكون من ماله الخاص .

10 - يجوز إبدال الزكاة بالقيمة أو العرض لأجل النقل ، فترسل قيمة الحيوانات والزروع والثمار ، إذا كان في إرسالها كلفة نقل أو مشقة ، كما يجوز إرسال الملابس والسلع الضرورية والمعونات المادية ، بما يعادل زكاة النقود والذهب والفضة إذا كان ذلك يحقق مصلحة المستحقين .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70681

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law