Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 17 1990      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حكم شهادة النساء فيما سوى العقوبات

المؤلف : د. محمد حسن أبو يحيى

 حكم شهادة النساء فيما سوى العقوبات

مما يطلع عليه الرجال غالباً في الشريعة الإسلامية

د. محمد حسن أبو يحيى

1 - اهتمت الشريعة بالمحافظة على الحقوق ، فقسمتها لهذا الغرض إلى حقوق يطلع عليها الرجال غالباً ( وهي الأموال والعقوبات وحقوق أخرى ) وحقوق تطلع عليها النسوة غالباً .

2 - لـقد كان من مظاهر هذا الاهتمام أن جعلت الشريعة وسائل صالحة لإثبات هذه الحقوق ، منها : الشهادة وذلك ضماناً لحفظها .

3 - إن حفظ الأموال يعتبر من المصالح العامة والضرورية لقيام وبقاء الأمة الإسلامية .

4 - لقد اعتبرت الشريعة شهادة الرجال وسيلة صالحة لإثبات الحقوق التي يطلع عليها الرجال غالباً ، لكونها مما يطلع عليه الرجال غالباً . .

5 - تعتبر الشهادة وسيلة فعالة لحفظ الأموال من الجحود والنكران ، وهي تتنوع إلى شهادة رجال ، وشهادة نساء ، وشهادة رجال ونساء معاً .

6 - إن شهادة النساء في الأموال على النصف من شهادة الرجال ، وهذا لا يعني الحط من شأن المرأة المسلمة ، أو إلحاق الإهانة بها ، وإنما كان هذا لحكم جليلة ، منها التذكرة ، وشهادة المرأة إذا ضمت إلى شهادة امرأة أخرى حصل المقصود وهو تذكر المشهود به .

7 - إن بينة المال أعم من الإشهاد عليه ، فبينة المال : اسم لما يبين الحق ويظهره ، وهو يبين بطرق عدة منها : الإقرار ، والشهادة ( وهي في الأموال : شهادة رجلين أو رجل وامرأتين ، أو شهادة رجل ويمين المدعي ، أو شهادة امرأتين ويمين المدعي ) والنكول، وإمارات ظاهرة تلوح للقاضي الذي يفصل في النزاع ، بينما الإشهاد على المال يكو أحد طرق البينة ، لا البينة كلها .

8 - إن شهادة النساء مع الرجال وكذا شهادتهن منفردات فيما سوى العقوبات والأموال مسألة اجتهادية ، قد وقع فيها الخلاف بين فقهاء المسلمين ، ومن قال بقبول شهادتهن في هذه الحقوق فقد اشترط لذلك - كحد أدنى - شهادة امرأتين مسلمتين عدل مع يمين طالب الحق في حالة انفرادهما .

9 - إن من قال بقبول شهادة النساء في هذه الحقوق فقد اعتمد في ذلك على قياس هذه الحقوق على الأموال ، بجامع أن كلا منها من الحقوق التي يطلع عليها الرجال غالباً ، ولهذا جعل شهادة النساء على النصف من شهادة الرجال فيها .

10 - وسواء قلنا : بأن شهادة النساء على النصف من شهادة الرجال فيما سوى العقوبات والأموال ، أو قلنا بعدم قبول شهادتين مطلقاً فيها ، كما هو رأي بعض فقهاء المسلمين ، فليس في هذا امتهان لكرامة المرأة ، ولا حط من قدرها .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70560

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law