Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :6 العدد : 15 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

كتاب درة التنزيل وغرة التأويل

المؤلف : د. أحمد حسن فرحات

كتاب درة التنزيل وغرة التأويل

لا تصح نسبته إلى الراغب الأصفهاني

د. أحمد حسن فرحات

وجود اسم الراغب الأصفهاني على بعض نسخ كتاب درة التنزيل وغرة التأويل كان من قبيل الالتباس الذي يحدث عادة عند النساخ ، نتيجة التشابه والاشتراك في أسماء المؤلفين وأسماء مؤلفاتهم ، ومن ثم فلا يصلح دليلاً على نسبة الكتاب إلى الراغب .

وما ذكره الأخ الساريسي من أن كتاب درة التنزيل وغرة التأويل هو نفس الكتاب الذي وعد به الراغب في مقدمة كتابه المفردات بعنوان تحقيق الألفاظ المترادفة على المعنى الواحد وهم كبير ، وقع فيه الأخ الباحث ، لم يصمد أمام النقد العلمي .

وما ذكر من وجود كتاب للراغب باسم جامع التفسير أو الجامع في التفسير لا يستند إلى أدلة حقيقة ، بل إن ما وجد من تفسير الراغب في معظم نسخه الخطية يحمل عنوان تفسير القرآن العظيم ومعلوم أن بعض المصادر تشير إلى أن الراغب لم يتم تفسيره ، ومن ثم فلا تصح تلك الإحالة عليه ، والتي وردت في سورة الكافرون من كتاب درة التنزيل لأنها مما لم يصل إليها الراغب في تفسيره .

وما ذكره الأخ الباحث من أن نفس الراغب في كتاب درة التنزيل واضح فلا أساس له من الصحة ، وإنما هو وهم آخر وقع فيه الباحث ، نظراً لتغاير أسلوب الراغب مع أسلوب صاحب كتاب درة التنزيل .

وأن ما ذكره الأخ الباحث من أمور لافتة للانتباه تتعارض مع ما عرف من طريقة الراغب وأسلوبه ، فقد كان جديراً أن يحمله على إعادة النظر في نسبة الكتاب إلى الراغب ، وأن يهديه إلى المؤلف الحقيقي ، ولكنه آثر أن يؤولها ، ليحملها على ما اندفع إليه من حب نسبة الكتاب إلى الراغب ، فأضاع على نفسه فرصة ثمينة .

كما بين أن هذه النسبة لا تصح إلى الخطيب الإسكاني ولا إلى الفخر الرازي ، ولا إلى ابن فورك .

وعنوان جامع التفسير أو الجامع في التفسير الوارد في سورة الكافرون من كتاب درة التنزيل هو النقطة الثابتة في البحث ، والتي ينبغي الانطلاق منها ، وهذا العنوان لا ينطبق إلا على كتاب واحد يعود إلى مؤلف واحد ، هو أبو القاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل الأصفهاني الملقب قوام السنة والمتوفى سنة 535 هـ ، والمقابلة بين ما جاء في مقدمة درة التنزيل وما عرف من ترجمــة أبي القاسم إسماعيل تشير إلى التوافق في ما ورد فيهما ، كما أن التشابه بين مقدمة درة التنزيل ومقدمات ما وصلنا من كتب أبي القاسم إسماعيل يدل على تشابه في الأسلوب .

وهذا كله يرشح نسبة كتاب درة التنزيل إلى أبي القاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل الأصفهاني .

وسبب نسبة الكتاب في بعض النسخ الخطبة إلى الراغب إنما يعود للاشتراك بينه وبين المؤلف الحقيقي في معظم الاسم والكنية : فالراغب هو : أبو القاسم الحسين بن المفضل الأصفهاني . والمؤلف الحقيقي : هو : أبو القاسم إسماعيل بن محمد بن المفضل الأصفهاني ، فهما يختلفان بالاسم الأول ، ويتفقان ببقية الاسم والكنية .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70690

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law