Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :6 العدد : 15 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الحياء شعبة من الإيمان

المؤلف : د. محمد محمود متولي

 الحياء شعبة من الإيمان

د. محمد محمود متولي

من أهم المقاصد في التربية الإسلامية : غرس الحياء عن طريق البيت والمدرسة والمجتمع ، بحيث يكون الدافع إلى الخلق الفاضل ، والمعاملة المثلى ، نابعاً من داخل الفرد ، فتسهل مراقبة النفس ومجاهدتها ، حتى تتكون في النفس المسلمة ملكة اللوم على فعل السوء ، والقدرة على كبح جماح النفس الأمارة .

وهذا ضروري جداً لأي مجتمع ينشد الكمال والرقي .

وقد رأينا كيف حفل القرآن بآيات المراقبة لله ، والخشية له ، والخوف منه ، وتنمية الإحساس بالنعمة ، والتحشم من فعل ما يجلب اللوم على صاحبه ، وكيف وردت الأحاديث تترى في التأكيد على أن الحياة أهم الأخلاق الإسلامية جمعاً ، ولذا خص الحياء بالذكر في حديث شعب الإيمان ، وحثت عليه الشرائع ، في الوقت الذي ذم نقيضه في جمهرة من الأحاديث ، وتوعد الرسول الكريم من يفعل ما يشاء دون حياء .

وقد يولد الإنسان حييا ، يهبه الله هذه السجية الكريمة ، وقد يرثه من أبويه ، وقد يكتسبه من التربية الفاضلة التي تنشد التحلي بأخلاق الإسلام ، ولذا انقسم الحياء إلى غريزى ومكتسب .

كما قد يكون الحياء من الله ، أو من الناس ، أو من النفس ، وأولها هو قمة هذا الخلق ، وما هو من النفس أو من الناس : هو فرع للحياء منه سبحانه وتعالى .

كما قد يكون حياء حشمة ، أو جنابة ، أو استعظام ، أو نعمة .

وهناك حياء ينسب ‘لى الله كما أشار القرآن والسنة ، وحياء وصف به رسوله الكريم ، كما أن هناك كما أسلفت من الحياء ما يوصف به ، أفراد الأمة ، فالله يستحي من تعذيب ذى الشيبة المسلم ، ويستحي ممن دعاه أن يرده صفرا ، وكان الرسول أشد حياء من العذراء في خدرها .

ولا ينبغي أن يحجز الحياء صاحبه عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فإنه هنا أحرى بأن يوصف بأنه جبن وتقاعس عن فعل الخير .

والمجتمعات لا تستغني بأي حال عن غرس الحياء في أبنائها رجالاً ونساء ، فهذا أفضل السبل لتجنب الرذائل الموبقة التي تهز المجتمعات من قواعدها ، وتهلك الحرث والنسل ، وتهدد بشر مستطير ، والحياء حصن تحتمي به المرأة والرجل من المفاسد ، سواء جاءت من الداخل بوسوسة الشيطان ، أو من الخارج بوسوسة شياطين الإنس .

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70659

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law