Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :6 العدد : 14 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الحركة الفقهية في بلاد الشام

المؤلف : د. محمد عقلة الإبراهيم

 الحركة الفقهية في بلاد الشام

في العصر الأموي ونزعتها الاجتهادية

د. محمد عقلة الإبراهيم

لقد تكونت نواة العلوم في العصر الأموي ، ويلاحظ هنا أمران :-

1 - الاهتمام بالجانب الديني ، حيث يمثل أبرز النشاط العلمي في هذا العصر .

2 - كانت المعارف المتصلة بالدين متفرقة ، حيث أن علوم الشريعة لم تستكمل حاجتها من الضبط والتدوين ، فكانت المعارف تدرس متداخلة ، تبعاً لما بينها من صلة .

وقد برز نتيجة هذا التداخل علماء نابغون في أكثر من فرع من فروع المعرفة وأبرز العلوم : علم القراءات ، والتفسير ، والحديث ، وقد تميز علماء الشام بموقفهم الحازم من الصفات الإلهية وتعطيلها لدى المعتزلة والقدربة ، ولذا نأوا بأنفسهم عن تفسير الآيات المتعلقة بالصفات .

وقد ازدهرت الحركة الفقهية في زمن بني أمية ، وتوسعت رحلة العلماء حتى غدت في نهاية القرن الأول الهجري تمتد إلى المحيط الأطلسي ، وأتت هذه الرحلات ثمارها في جميع النواحي الفقهية والعلمية ، حيث كثر البحث والدرس والمناظرة بين العلماء ، والإفتاء بالوقائع المستجدة ، وانتشرت الحلقات في المساجد ، وبدأ عصر التدوين ، وكان أول عمل رسمي منظم هو : تدوين السنة ، بأمر من الخليفة عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه . كما قويت النزعة الاجتهادية ، وكانت امتداداً للاجتهاد في عصر الصحابة ، كما تصدى العلماء لدفع الأحاديث الموضوعة المكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم - ، التي انتشرت بسبب ظهور الفرق المتعددة .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70552

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law