Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :6 العدد : 13 1989      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

من افتراءات المستشرقين على أحاديث التوحيد

المؤلف : د. عزية طه

من افتراءات المستشرقين على أحاديث التوحيد

د. عزية طه

زعم المستشرقون أن رسول اله صلى الله عليه وسلم أخذ مفهوم التوحيد من التوراة ، وحاول كل من المستشرقين : غيوم ، وسنوبرت ، وجوبتن ، إثبات أن مفهوم التوحيد في الإسلام لم يكن صافياً ، بل كان ممروجاً بالشرك والوثنية .

مع العلم أن مفهوم التوحيد في الإسلام مغاير تماماً لمفهوم التوحيد في اليهودية ، وذلك منذ زمن النبي صلى الله عليه وسلم حتى يومنا هذا .

إن التوحيد في الإسلام يعني الإقرار : أن الله هو الإله ، الواحد ، الأحد ، الفرد ، الصمد ، الذي لم يلد ، ولم يولد ، ولم يكن له كفواً أحد ، وأنه سبحانه وتعالى لا يشبه شيئا من مخلوقاته ، وأن كل ما سواه مخلوق بأمره ، خاضع لمشيئته .

أما التوحيد عند اليهود - كما جاء في أسفارهم - فتشوبه كثير من صور الوثنية ، وعبادة الأصنام ، والشرك بالله وتجسيمه ، ووصفه بصفات النقص ، وتشبيه أفعاله بأحط أفعال البشر التخريبية ، بل زعموا أن البشر يستطيعون هزيمته ودحره ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيراً .

وعليه فلا يعقل أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أخذ التوحيد عن هؤلاء المشركين كما ادعى غيوم وصاحباه .

أما أنبياء الله : فقد نزههم القرآن الكريم ونزهتهم السنة النبوية المطهرة عن الشرك ، وعن الوثينية ، والظلم ، وتضليل الخلق ، بل كانت كل جهودهم منصبة في هداية الخلق وقيادتهم إلى طريق الخير والرشاد ، بينما نجد توراة اليهود قد وصفتهم بأقبح الصفات التي يمكن أن يتصف بها أحقر أنواع البشر : من خيانة ، وخداع ، وكفر ، وغيره .

فكيف يمكن أن يدعي غيوم وصاحباه : أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أخذ قصص أنبياء بني إسرائيل عن أحبار اليهود ، مع وجود هذا التناقض الواضح الجلي بين الروايات الواردة عنهم في كل من القرآن والسنة من جهة ، وفي توراة اليهود من الجهة الأخرى .

أما افتراءات المستشرقين على رسول الله صلى الله عليه وسلم واتهامه بالتقرب إلى الأوثان ، وأن زيداً هو الذي هداه إلى التوحيد : فادعاء كاذب ، لأن ما استند عليه غيوم من مراجع ليس مما يعتد به ، وبخاصة أن القصة التي أوردها تناقض وتخالف ما ورد في المصادر والمراجع العديدة التي يعتد بها جمهور المسلمين ، كما أنه قام بالاستشهاد بحديث أخذ عن مصدر مجهول ، وجزم أنه حديث صحيح ، في نفس الوقت الذي ينكر فيه صحة الأحاديث النبوية المتصلة السند ، والواردة في كتب السنة الصحيحة ، وشكك في أصالتها وصحتها ، كل هذا يدل دلالة واضحة على عدم أمانة غيوم العلمية ، وعدم نزاهته وجديته وموضوعيته في الآراء التي أوردها عن الإسلام .

أما ستويرت وجويتين : فقد تطابقت طريقتهما في البحث والتأليف مع طريقة غيوم ، مما أفقد بحثيهما أيضاً الدقة والنزاهة والموضوعية التي ينبغي أن تتصف بها البحوث العلمية المنهجية .

نخلص من هذا إلى أن ادعاءات هؤلاء المستشرقين وكثير من أمثالهم لا تستند على حجة ولا عقل ولا منطق ، بل هي ، ادعاءات مغرضة ، الهدف منها هو النيل من الإسلام ، وأهله ، عن طريق إثارة بعض الشبهات الواهية ، والآراء المتهافتة التي ما أنزل الله بها من سلطان .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70659

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law