Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :5 العدد : 11 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

عقد بيع المزايدة بين الشريعة والقانون

المؤلف : د. محمد عثمان شبير

 عقد بيع المزايدة بين الشريعة والقانون

د. محمد عثمان شبير

1 - المزايدة جائزة في الشريعة الإسلامية ، فهي لا تدخل في النهي عن السوم على سوم الغير ، لأن النهي في حديث : لا يسم أحدكم على سوم أخيه موجه إلى من يزيد على غيره بعد رضى البائع المبدئي بالثمن وركونه إلى المشتري ، أما الزيادة في عقد بيع المزايدة فتصدر ممن يزيد قبل رضى البائع وركونه إلى المشتري .

2 - الشريعة الإسلامية توافق القانون في تقسيمه للمزايدة إلى : إجبارية واختيارية ، وإلى علنية وسرية بطريق المظاريف .

3 - القانون المدني المعاصر يتفق مع الشريعة الإسلامية في أن عقد بيع المزايدة يتكون من الإيجاب والقبول ، وهما يتمثلان في التقدم بعطاء ، وإرساء المزاد ، وأما المناداة على السلعة بثمن مبدئي ، فهي داخلة في الدعوة إلى التعاقد ، والثمن المذكور ليس إلا رقماً تبدأ به المزايدة .

4 - الشريعة الإسلامية أكثر واقعية من القانون ، فهي تراعي أعراف الناس في الأسواق فتقرر : أن التقدم بعطاء ملزم لمن تقدم به ، حتى ولو بعد انتهاء المجلس ، إذا كان عرف الناس في السوق يقضي بذلك ، في حين نجد القانون يقرر سقوط ذلك الإلزام بمجرد الافتراق ، ولو كان العرف على خلاف ذلك ، وهذا يتعارض مع المبدأ المقرر : المعروف عرفاً كالمشروط شرطا ً .

5 - الشريعة الإسلامية أكثر انسجاماً مع مبدأ : حرية التعاقد ، فهي تعطي البائع عن طريق المزايدة حق اختيار من يرغب في التعامل معه ممن تقدم بعطاء ، في حين نجد أن القانون يحرم البائع من هذا الحق في المزايدة العلنية ، فيلزمه بالتعاقد مع من يتقدم بأعلى عطاء ، وهذا يتعارض مع مبدأ التراضي الذي تقوم عليه العقود .

6 - يتفق القانون المدني مع الشريعة الإسلامية في أن التدليس في المزايدة يثبت به الخيار للمدلس عليه ، إن شاء فسخ العقد وإن شاء أمضاه .

7 - التهرب من بيان العيوب الخفية باشتراط البائع عدم مسؤولية عنها لا يسقط حق المشتري في فسخ العقد بظهور تلك العيوب .

8 - الشريعة الإسلامية لا تمنع من إضافة بعض القيود والشروط التي تضمن لعقد بيع المزايدة الجدية والعدالة : كأن يكون العطاء مشفوعاً بتأمين لازم ، وغير ذلك .

9 - القانون المدني يتفق مع الشريعة الإسلامية في منع التواطؤ بين المشتري والمنافسين الآخرين للإضرار بالبائع ، فهي تعطي البائع حق فسخ العقد واسترداد السلعة إذا أثبت ذلك التواطؤ ، كما أجازت الشريعة الإسلامية تدخل طرف آخر في الزيادة في ثمن السلعة ، ولو بقصد الشراء ، لتوصيل ثمن السلعة إلى ثمن المثل ، وإبطال ذلك التواطؤ .

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70621

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law