Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :4 العدد : 7 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نظرية الولاية عند السلف

المؤلف : د. محمد شلبي شتيوي

نظرية الولاية عند السلف

د. محمد شلبي شتيوي

أنكرت بعض الفرق الإسلامية أن يكون للأولياء كرامات ، معتمدين في هذا الإنكار على حجج لاتغني من الحق شيئاً ، وأدلة لا تقف أمام النصوص الدينية التي اعتمد عليها السلف الصالح في هذا الجانب ، لذلك أنكر الإمام أحد رضى الله عنه على من أنكرها ( أي الكرامات ) وضلله ، وقد ذكر شارح العقيدة الطحاوية هؤلاء المنكرين بالاسم حيث قال : وقول المعتزلة في إنكار الكرامة ظاهر البطلان ، فإنه بمنزلة إنكار المحسوسات كما نص عليه السمرقندي في قوله : الكرامات جائزة ، خلافاً للمعتزلة والأستاذ أبي إسحاق من أهل السنة .

ولقد استند المنكرون للكرامات على عدد من الحجج ، منها :

1 - لو جاز ظهور الخوارق على يد الأولياء لكان في هذا التباس النبي بغيره ، إذ الفرق بينهما إنما هو بالمعجزة ، والكثير من الناس يعجز عن التفرقة بينهما .

2 - لو ظهرت الكرامات على يد الأولياء لأدى هذا إلى كثرتها ، تبعاً لكثرة الأولياء فلا تكون أمراً خارقاً للعادة ، بل سيكون أمراً معتاداً للجميع ، والفرض كونها خارقة للعادة ، فإذا خرجت عن كونها خارقة لكثرتها نافت المقصود وخالفته .

3 - لو كان ظهور الخارق لأمر آخر غير التصديق لانسد باب إثبات النبوة بالمعجزة، لجواز أن يكون ما يظهر من النبي لغرض آخر غير التصديق ، كما هو الحال عند من يقول بالكرامة للأولياء .

4 - حين تظهر الكرامة على يد الولي فإنه بهذا يكون مشاركاً للنبي في ظهور الخارق على يديه ، وهذا يخل بعظيم قدر النبي ووقعه في نفوس الأتباع .

وقد تواترت الأخبار – تواتراً معنوياً – بكرامات كثيرة للصحابة والتابعين ومن بعدهم ، وقد ذكرتها كتب الصحاح والسنن ، من ذلك :

1 - جاء في الصحيحين : أن أبا بكر الصديق ذهب بثلاث أضياف إلى بيته ، فكان لا يأكل لقمة إلا ربا أسفلها أكثر منها ، فشبعوا وصارت أكثر مما كانت ، فرفعها إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم - ، وجاء إليه أقوام كثيرون فأكلوا منها وشبعوا .

2 - أرسل عمر بن الخطاب رضى الله عنه جيشاً إسلامياً إلى نهاوند بقيادة سارية ، فلما كان عمر يخطب المسلمين جعل يصيح يا سارية : الجبل ، يا سارية الجبل ! ، فقدم رسول الجيش فقال يا أمير المؤمنين لقينا عدواً فهزمنا ، فإذا بصوت ينادي : يا سارية الجبل ، يا سارية الجبل فأسندنا ظهورنا فهزمهم الله .

3 - حينما خـرج عبيد بن بشر وأسيد بن حضير من عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في ليلة مظلمة أضاء لهما نور مثل طرف السوط ، فلما افترقا افترق الضوء معهما .

4 - حين كذبت أروى بنت الحكم على سعيد بن زيد دعا عليها بقولة : اللهم إن كانت كاذبة فأعم بصرها ، واقتلها في أرضها فعميت ووقعت في حفرة من أرضها فماتت .

5 - وكـرامات العلاء بن الحضرمي كثيرة ، فقد كان عامل الرسول – صلى الله عليه وسلم – على البحرين ، وكان إذا دعا الله بشيء استجيب له ، فقد دعا الله بأن يسقوا ويتوضأون لما عدموا الماء والإسقاء فأجيب دعاؤه ، وحين اعترضهم البحر ولم يقدروا على اجتيازه بخيولهم دعا الله سبحانه وتعالى فمروا كلهم – هو ومن معه – على الماء ولم تبتل سروج خيولهم ، كذلك دعا الله أن لا يرى جسده إذا مات ، وحين مات بحثوا عن جسده فلم يجدوه ، وهذا لأن الله تعالى قد استجاب دعوته .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

71560

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law