Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :20 العدد : 60 2005      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أحكام التعزية دراسة فقهية مقارنة

المؤلف : د. عادل مبارك مهدي المطيرات

 أحكام التعزية دراسة فقهية مقارنة

د. عادل مبارك مهدي المطيرات

هذا البحث يتحدث عن موضوع يتعلق بأحكام الجنائز في كتاب الصلاة ، وهو موضوع أحكام التعزية ، بينت فيه معنى التعزية، وهو: الأمر بالصبر، والحمل عليه، بوعد الأجر، والدعاء للميت بالمغفرة، وللمصاب بجبر المصيبة، وأنها مستحبة، ومأجور فاعلها. وأن الحكمة منها: أنها تهون المصيبة، وتحض على التزام الصبر واحتساب الأجر، وفيها الدعاء للمعزى بالتعويض عن مصابه، والدعاء للميت بالرحمة والاستغفار.

كما ذكرت أن التعزية تكون لأهل الميت جميعاً : رجالاً ونساءً ، صغاراً وكباراً ، ما داموا مسلمين، وأنه يجوز تعزية المسلم بالكافر، وتعزية الكافر بمصابه بالمسلم، ما دام في ذلك مصلحة راجحة.

وبينت صيغة التعزية المستحبة، وأنها تستحب بكل صيغة يكون فيها تسلية المصاب من أهل الميت، وحثه على الصبر، بشرط خلوها من المحاذير الشرعية.

وذكرت وقت التعزية، وأن التعزية تشرع قبل الدفن وبعده، إلا أن الأفضل أن تكون بعد الدفن، إلا عند خوف الجزع فتكون قبله ، وكذلك لا تحدد التعزية بثلاثة أيام، فيجوز التعزية بعد الثلاثة ما دام في ذلك تسلية للمصاب، وهذا يتفق والحكمة من مشروعيتها.

وبينت مكان التعزية، وأنه يشرع الجلوس للتعزية، واستقبال المعزين في مكان معين، بشرط عدم وجود منكر أو بدعة.

بينت - في كل ما سبق - أقوال الفقهاء وأدلتهم بشيء من التفصيل والبيان، فكان البحث مهماً بهذا المجموع، إذ يعطي تصوراً واضحاً وبياناً وافياً، لكل ما يتعلق بالتعزية من أحكام .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70619

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law