Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :20 العدد : 62 2005      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ضوابط الفتوى في القضايا المعاصرة

المؤلف : د. عبد المجيد محمد السوسوه

 القضايا المعاصرة – التي تتطلب بيان حكم الله فيها- هي القضايا المستجدة التي طرأت على الناس في العصر الحاضر، ولم تكن معروفة في العصور السابقة، وكذلك القضايا التي عرفت في الماضي وحكم فيها بحكم ولكن موجب هذا الحكم ، تغير لتغير الظروف والأحوال فوجب إعادة النظر في تلك القضايا، كما ينطبق مفهوم القضايا المعاصرة على القضايا المركبة من عدة صور قديمة.

  1. الفتوى من الأعمال الدينية الجليلة والمهام الشرعية الجسيمة ، ينوب فيها الشخص بالتبليغ عن رب العالمين، ويؤتمن على شرعه ودينه، والمفتي قائم في الأمة مقام النبي صلى الله عليه وسلم ، فهو مخبر عن الله تعالى كالنبي لذلك يجب أن يكون المتصدي للفتوى مؤهلاً ، حتى يقوم بها خير قيام، وأهم ما يجب أن يتأهل به المفتي هو : الاستقامة على دين الله، والعلم بالأحكام الشرعية، والتحلي بالآداب والصفات التي تقوده إلى مرضاة الله وتوفيقه، وتجعل فتواه سليمة ومقبولة عند الله وعند الناس.
  2. يجب على المفتي أن يسير في فتواه وفق منهجية منضبطة في فهم الواقعة المعروضة عليه ، وفي فهم الحكم الشرعي الذي يجب إنزاله على تلك الواقعة.
  3. يجب على المفتي أن يحرص على التيسير في الفتوى ، مراعاة لحال المستفتي وتسهيلاً له في تطبيق الأحكام ، وليس المقصود بالتيسير الإتيان بشرع جديد ، أو إسقاط ما فرض الله وإنما المقصود بالتيسير الوسطية في الفتوى، وتقديم الأيسر على الأحوط، والتيسير فيما تعم به البلوى، ومراعاة الرخص، والتحري ، وعدم التوسع في تكليف الناس بالأحكام بدون دليل صريح يقضى بذلك.
  4. على المفتي أن يراعي في فتواه مصالح الناس وأحوالهم ، ملتزماً في ذلك بما ترشد إليه نصوص الكتاب والسنة، وأبرز المصالح التي ينبغي مراعاتها المصالح المتغيرة، والمصالح المستجدة، وضرورات العصر وحاجاته، وما اقتضاه التطور العلمي.
  5. ينبغي للمفتي في القضايا المعاصرة أن لا يتقيد في فتواه بمذهب معين وإنما يأخذ من أقوال العلماء ما كان أرجح دليلاً، وأكثر تحقيقاً لمقاصد الشريعة، ورعاية مصالح الناس والتيسير عليهم.
  6. ينبغي أن تكون الفتوى في القضايا المعاصرة جماعية، وذلك بأن يبين العلماء حكم الواقعة بعد تشاورهم في الأمر من خلال المؤسسات أو المجالس أو الهيئات أو المجامع التي تنظم تجمع العلماء وممارستهم لأعمالهم في الاجتهاد والفتوى.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

70460

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

04-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law