Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 48 العدد : 1 2020

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :حسن عبدالله الحميدي
دور كل من مهارات ما وراء المعرفة والكفاءة الانفعالية في التكيف مع الحياة الجامعية لدى الطلبة الجامعيين بدولة الكويت

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف العلاقة بين مهارات ما وراء المعرفة والكفاءة الانفعالية والتكيف مع الحياة الجامعية، ومدى إسهام كل من أبعاد ما وراء المعرفة والكفاءة الانفعالية في التنبؤ بالتكيف مع الحياة الجامعية، ومعرفة الفروق على كل من أبعاد ما وراء المعرفة والكفاءة الانفعالية والتكيف مع الحياة الجامعية تبعاً للجنس والتخصص العلمي والمستوى التحصيلي. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (٣٦٢) طالباً من الطلبة الجامعيين بدولة الكويت، طبق عليهم قائمة ما وراء المعرفة من إعداد سشرو ودينيسون (١٩٩٤)، وترجمة محمد أبو هاشم (١٩٩٩)، ومقياس الكفاءة الانفعالية لنبيل زايد (٢٠٠٩)، ومقياس التكيف مع الحياة الجامعية ليحيى الجنابي (٢٠٠١). بينت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية بين مهارات ما وراء المعرفة والتكيف مع الحياة الجامعية بأبعاده الأكاديمية والنفسية والاجتماعية، والكفاءة الانفعالية، وتبين وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الكفاءة الانفعالية والمقياس الكلي للتكيف مع الحياة الجامعية وجميع أبعاده الفرعية، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق في ما وراء المعرفة والتكيف مع الحياة الجامعية، والكفاءة الانفعالية تعزى للجنس، وتبين ارتفاع متوسطات الدرجة الكلية لما وراء المعرفة والتكيف الجامعي الكلي، والكفاءة الانفعالية لدى الطلبة مرتفعي التحصيل الدراسي مقابل الطلبة منخفضي التحصيل ومتوسطيه، وتبين أن الكفاءة الانفعالية تسهم بصورة دالة إحصائياً في التنبؤ بالتكيف في الحياة الجامعية، في حين لم يكن إسهام أبعاد ما وراء المعرفة دالاً إحصائياً.
المصطلحات الأساسية: ما وراء المعرفة، الكفاءة الانفعالية، التكيف مع الحياة الجامعية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :دلال عمر دلال- أمينة رزق
الإساءة الجنسية في مرحلة الطفولة وعلاقتها بكل من مفهوم الذات والتوافق الجنسي بين الزوجين في المراحل العمرية اللاحقة

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة المحتملة بين الإساءة الجنسية في مرحلة الطفولة من جهة وكل من مفهوم الذات والتوافق الجنسي بين الزوجين في المراحل العمرية اللاحقة لدى عينة من المتزوجين المراجعين لمراكز الرعاية المجتمعية في مدينة دمشق، وقد بلغ عدد أفراد هذه العينة (٧٥) من المتزوجين، وللإجابة عن تساؤلات الدراسة وفروضها استخدم مقياس الإساءة الجنسية، ومقياس مفهوم الذات، ومقياس الاتجاه نحو الإساءة الجنسية، ومقياس التوافق الجنسي بين الزوجين، وذلك بعد التحقق من صدقها وثباتها، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها ما يلي: وجود علاقة سلبية بين كل من الإساءة الجنسية من جهة ومفهوم الذات والتوافق الجنسي بين الزوجين من جهة أخرى، إضافةً إلى وجود فروق بين أفراد عينة الدراسة على مقياس الإساءة الجنسية تبعاً لمتغير الجنس والمستوى التعليمي للأهل، وكانت هذه الفروق لصالح الإناث، والأفراد المنحدرين من أسر ذات مستوى التعليم الابتدائي. كما تبين وجود فروق على مقياس مفهوم الذات تبعاً لمتغير الجنس والمستوى التعليمي والعمر، وكانت الفروق لصالح الذكور، والأفراد ذوي مستوى التعليم الجامعي، والأفراد في المرحلة العمرية (٤٢-٥٣)، بينما لم يكن هناك فروق بين أفراد عينة الدراسة على مقياس الاتجاه نحو الإساءة الجنسية تبعاً لمتغيرات الجنس، المستوى التعليمي، العمر، وأظهرت النتائج وجود فروق بين أفراد عينة الدراسة على مقياس التوافق الجنسي بين الزوجين تبعاً لمتغيرات المستوى التعليمي والعمر وكانت الفروق لصالح الأفراد ذوي مستوى التعليم الجامعي، والأفراد في المرحلة العمرية (٤٢-٥٣)، في حين كانت الفروق على مقياس التوافق الجنسي بين الزوجين على مقياس التوافق الجنسي غير دالة تبعاً لمتغير الجنس. وقد تبين أن الإساءة الجنسية تٌسهم بشكلٍ كبير في تقليل مستوى التوافق الجنسي بين الزوجين. وخَلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات المٌرتبطة بالنتائج التي توصلت إليها الباحثة.
المصطلحات الأساسية: الإساءة الجنسية، مفهوم الذات، الاتجاه نحو الإساءة الجنسية، التوافق الجنسي بين الزوجين، الراشدون.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عفاف محسن الأنسي
أثر إيقاف البدلات والعلاوة السنوية في تغيير السلوك الاستهلاكي للأسرة السعودية: دراسة وصفية مطبقة على عينة من أرباب الأسر في المملكة العربية السعودية

هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى الكشف عن أثر إيقاف البدلات والعلاوة السنوية في تغيير السلوك الاستهلاكي للأسرة السعودية؛ أي إذا ما كانت هناك خطط للتغيير في اتجاهات الاستهلاك والإنفاق لدى أرباب الأسر السعودية بما يتلاءم مع الأوضاع الاقتصادية المقبلة. وقد اتبعت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بأسلوب العينة، وكانت عينة الدراسة عينة عمدية من أرباب الأسر في المجتمع العربي السعودي المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي (الواتساب whatsapp والفيس بوك Facebook، وتويتر، twitter)، وقد وصل عددهم إلى (٦٨٣) مفردة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أبرزها: أن أفراد العينة سوف يتجهون إلى الترشيد في الاستهلاك بعد قرار إيقاف البدلات والعلاوة السنوية، وذلك بتقنين الفواتير (الكهرباء، الهاتف، الماء)، التي جاءت في المرتبة الأولى، يليها الملابس، يليها تعليم الأبناء، في حين جاء ترشيد الإنفاق في السلع الغذائية بنسبة أقل من السلع والخدمات السابقة، وقد جاء الترشيد في السلع الكمالية والسفر والسياحة بنسب مرتفعة ومتقاربة. كما تشير نتائج الدراسة إلى أن هناك توجهاً لدى عينة الدراسة للادخار؛ فقد أجاب (٦٦.٩٪)، وهم أكثر من نصف أفراد العينة، بأن لديهم خطة حالية للادخار، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط عكسية قوية بين مستوى التعليم والاهتمام بالإنفاق على الحفلات؛ مما يعني أنه كلما زاد مستوى التعليم قل الاهتمام بالإنفاق على الحفلات والمناسبات.
المصطلحات الأساسية: السلوك الاستهلاكي، ترشيد الاستهلاك، التوجه للادخار.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :حفيظة بنت سليمان البراشدية - سعيد بن سليمان الظفري
الابتزاز الإلكتروني في المجتمع العماني: إستراتيجيات مقترحة لتفعيل دور المؤسسات التربوية في الحد من الابتزاز للشباب العماني

تهدف الدراسة الحالية إلى البحث في الابتزاز الإلكتروني في المجتمع العماني من أجل الخروج باستراتيجيات مقترحة لتفعيل دور المؤسسات التعليمية في الحد منه. تبنت الدراسة النهج النوعي حيث أجريت المقابلات الفردية المفتوحة، تلتها جلسات نقاش مركزة، ثم مقابلات جماعية مقننة. تكونت عينة الدراسة من ٣٦ شخصاً منهم ١٧ من الذطور و ١٩ من الإناث. بينت النتائج أن طلبة الجامعات والكليات هم الأكثر عرضة للابتزاز، في حين أن ابتزاز الذكور للإناث هو الشكل الأكثر شيوعاً. يعد إرسال طلب صداقة للضحايا من خلال مواقع التوتاصل الاجتماعي أحد الأساليب الأكثر استخداماً من قبل المبتزون الإككترونيون. تمر عملية الابتزاز الإلكتروني عبر المراحل الآتية: الطلب، والمقاومة والضغط والتهديد والطاعة والتكرار. يعتقد ٦٠٪ من المستجيبين أن وعي الشباب بكيفية التعامل مع حالات الابتزاز الإلكتروني لا يزال غير كاف، في حين يعتقد ٨٠٪ من المستجيبين أن الجهود المبذولة لزيادة الوعي بالاتزاز الإلكتروني متفرقة وغير منظمة، مما يقلل من فعاليتها ويزيد العواقب طويلة الأجل. يعد الخوف أهم الآثار النفسية للالتزاز الإلكتروني، في حين أن إفساد قيم المجتمع هو أهم الآثار الاجتماعية، بينما توقف الضحية عن الإنتاجية هو أهم الآثار الاقتصادية للابتزاز الإلكتروني. كما تعد حملات التوعية أفضل استراتيجية للحد من الابتزاز الإلكتروني للشباب.
المصطلحات الأساسية: الابتزاز الإلكتروني، المؤسسات التربوية، الشباب العماني.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :ساعود جمال ساعود
واقع المشاركة الشعبية في التنمية المحلية في الجزائر : مراجعة تقويمية

 تهدف هذه الدراسة إلى إجراء مراجعة تقويمية عن طريق نقد واقع المشاركة الشعبية في التنمية المحلية بالجزائر، عبر توصيف مرتكزات كل من المشاركة الشعبية والتنمية المحلية، وتبيين المنافع التي حققتها المشاركة الشعبية في التنمية المحلية في الداخل الجزائري، وتحديد العقبات التي تواجه المشاركة الشعبية والتنمية المحلية وآثارها عليهما، وتوضيح المحددات التي يتوقف عليها نجاح المشاركة الشعبية في الجزائر، وأبرز النتائج التي خلص إليها الباحث وتوصياته. وقد استخدم المنهج التحليلي لتحديد وتحليل العوائق التي تواجه المشاركة الشعبية في التنمية المحلية الجزائرية، كما استخدم المنهج التاريخي للرجوع إلى الخطوات التاريخية التي اتخذتها الدولة الجزائرية لدعم المشاركة الشعبية، وقد توصل الباحث بعد الدراسة والتمحيص إلى عدّة نتائج حول أثر المشاركة الشعبية في التنمية المحلية الجزائرية، من أهمها أنّ المشاركة الشعبية أدّت إلى نتائج سياسية وأمنية تتمثل في شرعية الدولة ومشاريعها والرضا الشعبي، وأن هناك مبالغة في تضخيم المفرزات الإدارية والسياسية الناجمة عن الانتقال نحو اللامركزية الإدارية التي جاءت المشاركة الشعبية كإحدى صورها، واستنتج أنّه لم تترسّخ بعد القناعة بأن المشاركة الشعبية حق دستوري لدى الشعب الجزائري.
المصطلحات الأساسية: المشاركة الشعبية، التنمية المحلية، فعالية المشاركة، ركائز التنمية، اللامركزية الإدارية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :نواف أبو شمالة
دور التدخل الحكومي في تحقيق التحول الهيكلي في الاقتصادات العربية: التطبيقات المعاصرة للسياسات الصناعية الحديثة - دراسة تحليلية

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل وتقييم دور التدخل الحكومي في تحقيق التحول الهيكلي في اقتصادات الدول العربية مع التركيز على التطبيقات المعاصرة للسياسيات الصناعية الحديثة في الدول المتقدمة والدول الصاعدة وبمختلف مستويات تطبيقها الأفقية والرأسية والحدودية. كما تهدف الدراسة أيضاً إلى إبراز أهم الأسس العملية التي تملي تدخل الحكومات لتعديل هياكل الاقتصادات في الدول العربية، وضمان توجيهها نحو القطاعات والأنشطة الأعلى تقانة. هذا إضافة إلى تحديد أساليب تطبيق هذه السياسات بالنظر إلى القيود التي تفرضها المنظمات الدولية، وبخاصة منظمة التجارة العالمية. وتخلص الدراسة إلى أن تحقيق التحول الهيكلي والتنمية المستدامة في الدول العربية يتطلب تدخل الحكومات والتطبيق الفاعل لحزم السياسات الصناعية الحديثة لإنشاء أنشطة جديدة وكذلك هياكل اقتصادية أكثر منافسة تقوم على معايير واضحة لانتقاء تلك الأنشطة وذلك وفق قواعد المنافسة، وآليات السوق، والإنتاجية، والمساهمة في النمو والتصدير، وتحسين مستويات الاندماج في سلاسل القيمة العالمية.
المصطلحات الأساسية: التدخل الحكومي، التحول الهيكلي، السياسات الصناعية الحديثة، التعقيد الاقتصادي، الاقتصادات العربية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :شذا حسين الرواشدة - عايد محمد طاران - صالح سلامة الكساسبة - طالب حمد الله مصاروة
كفاءة التوزيع المكاني للمراكز الصحية في لواء قصبة الكرك باستخدام نظم المعلومات الجغرافية - جنوبي الأردن

تهدف الدراسة إلى تحليل كفاءة التوزيع المكاني للمراكز الصحية في لواء قصبة الكرك، كما تهدف إلى تحديد نمط التوزيع المكاني للمراكز الصحية واتجاهه في اللواء، إضافة إلى معرفة مدى تحقيق توزيعها المكاني للمعايير التخطيطية المتعلقة بمسافة الوصول. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التاريخي والمنهج التحليلي باستخدام بعض الأساليب الإحصائية، كمربع كاي ومعامل الانحدار وأساليب التحليل المكاني في نظم المعلومات الجغرافية كمعامل موران والمسافة المعيارية والموقع المتوسط ومعامل صلة الجوار وغيرها. وأظهرت نتائج الدراسة أن لواء قصبة الكرك يعاني من سوء توزيع ونقص في المراكز الصحية على مستوى التجمعات العمرانية التابعة للواء، وأن التوزيع المكاني للمراكز الصحية لم يراع معايير التخطيط الخاصة بمسافة الوصول، كما تبين أن نمط التوزيع المكاني للمراكز الصحية هو نمط عشوائي مشتت؛ مما انعكس سلباً على مستوى الخدمات الصحية المقدمة للسكان. وتوصي الدراسة بضرورة إنشاء مراكز صحية في المناطق التي تعاني من نقص فيها والاستفادة من إمكانيات نظم المعلومات الجغرافية في مجال التخطيط والتنمية.
المصطلحات الأساسية: التوزيع المكاني، المراكز الصحية، نظم المعلومات الجغرافية، معامل موران، المسافة المعيارية، صلة الجوار، لواء.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

81990

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law