Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 47 العدد : 2 2019

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :ريم السلمان، بدر الأنصاري
تصور الانتحار لدى عينة من طلبة الجامعة: دراسة ارتباطية

تهدف الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين تصور الانتحار وكل من الاكتئاب واليأس لدى عينة من طلبة جامعة الكويت، فضلاً عن تعرف مدى انتظام تلك المتغيرات في عامل استكشافي أحادي القطب لدى أفراد العينة. تكونت عينة الدراسة من (١٠٠٠) من طلاب الجامعة وطالباتها؛ بواقع (٢٨٥) من الذكور و(٧١٥) من الإناث واستعين بالأدوات الآتية: مقياس "بيك" لتصور الانتحارBSS. وقائمة "بيك" الثانية للاكتئاب BDI-II ومقياس "بيك" لليأس BHS، كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تصور الانتحار وكل من اليأس (ر= ٠.٦٢) والاكتئاب (ر= ٠.٥٦). كما كشفت النتائج عن وجود معاملات تشابه بين عوامل الذكور والإناث في تصور الانتحار، وكشفت النتائج أيضاً عن استخلاص عامل استكشافي أحادي القطب من تلك المتغيرات.
المصطلحات الأساسية: تصور الانتحار، الاكتئاب، اليأس.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :إبراهيم ناجي الهدبان - يعقوب يوسف الكندري- عبدالله أحمد الغانم
الاتجاهات السياسية للكويتيين تجاه التعاون مع إيران والعراق وإسرائيل: دراسة حالة

تسعى الدراسة إلى قياس اتجاهات المجتمع المحلي نحو بعض الدول المجاورة في الإقليمين الخليجي والعربي، وهي: الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية العراق وإسرائيل.. وتحاول الدراسة استطلاع الرأي حول نظرة المواطن الكويتي لهذه الدول من عدة محاور وزوايا، منها: الثقافي والسياسي والأمني. كما تنظر الدراسة في وجهة نظر المواطن الكويتي حول إمكانية التعاون مع هذه الدول. ولقد بلغ عدد أفراد العينة البحثية ٦٦٤ مستجيباً ومستجيبة راوحت أعمارهم بين ١٧ و ٧٣ سنة. وقد استخدمت الاستبانة أداة رئيسة للدراسة. وشملت الاستمارة جزأين: الأول تمثل في المعلومات والبيانات الأولية للمستجيب، والجزء الثاني جاء مكوناً من ثلاثة مقاييس: مقياس النظرة الثقافية للنظام السياسي، ومقياس النظرة الثقافية للنظام الأمني، والنظرة الثقافية لإمكانية التعاون مع هذين النظامين. أدخلت البيانات وحللت بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS، (نسخة ٢٢). اعتمدت الدراسة على الإحصاء الوصفي، واختبار (ت)، ومعامل الارتباط بيرسون. تمثلت أبرز النتائج في أن هناك نظرة ثقافية غير إيجابية إلى النظامين العراقي والإيراني وكذلك الإسرائيلي، من قبل أفراد العينة، مع وجود بعض الفروق في المتوسطات بين الأنظمة المختلفة المدروسة.
المصطلحات الأساسية: الاتجاهات السياسية، النظام الأمني، مجال التعاون مع إيران والعراق وإسرائيل.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :فوزي حسن الزبيدي
الإستراتيجيات القومية وإشكالية تداخل المفاهيم من منظور التجربة الأمريكية

تحديد المفاهيم أمر غاية في الأهمية لفهم النظريات الإستراتيجية وتطبيقاتها، وهي:
- الإستراتيجية القومية.
- إستراتيجية السياسة الخارجية.
- إستراتيجية الأمن القومي.
- الإستراتيجية الكبرى.
- الإستراتيجية القومية العسكرية.
نظراً للتداخل القائم بين المهام والوظائف، يتفق الكثير من الخبراء على أن هناك تشابك كبير بين إستراتيجية الأمن القومي مثلاً وبين الإستراتيجية القومية العسكرية، الأمر الذي قد يؤدي إلى إحداث خلط في المفاهيم، لذا فإن هذه الدراسة تسعى إلى وضع بعض المعايير التي يمكن أن تميز بين هذه المفاهيم ومنها: الآراء النظرية، ومستوى التفكير، والأهداف، والموارد، ومستوى التخطيط. وتنتهي الدراسة بمحاولة إجراء مقارنة عامة بين مختلف الاستراتيجيات القومية وفقاً للمعايير أعلاه، على أمل أن يسهل ذلك طريقة دراسة أي من الاستراتيجيات القومية، ويقلل من الفجوات بين نظرية الإستراتيجية وتطبيقاتها العملية.
المصطلحات الأساسية: الإستراتيجيات القومية، إستراتيجية السياسة الخارجية، إستراتيجية الأمن القومي، الإستراتيجية الكبرى، الإستراتيجية القومية العسكرية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :ماجد العلي - عبدالمطلب عبدالقادر
علاقة أحادية/تعددية الرؤية بأساليب التعلم وبعض المتغيرات الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت

تهدف هذه الدراسة إلى اكتشاف طبيعة علاقة أحادية/تعددية الرؤية بأساليب التعلم وبعض المتغيرات الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت. تكونت عينة الدراسة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية (ن= ٣١٨) في محافظة الأحمدي بدولة الكويت، بواقع (١٦٣) ذكراً، و(١٥٥) أنثى، تراوحت أعمارهم بين (١٦-١٩) عاماً، بمتوسّطٍ عمريٍّ قدره (١٦.٩) عاماً، وانحرافٍ معياريٍّ قدره (٠.٤٦) عاماً. وقد اشتملت أدوات الدّراسة على المقاييس الآتية: مقياس أحاديّة/تعدّديّة الرّؤية، ومقياس أساليب التّعلّم، بعد أن تمّ التأكد من ثبات وصدقية كل مقياس من المقاييس السّابقة. وتوصّلت الدّراسة إلى نتائج عدّةٍ تمثّلت بالآتي: ١) وجود فروقٍ دالّةٍ إحصائيّاً بين الذّكور والإناث في الأسلوب العميق للتّعلّم والأسلوب السّطحيّ للتّعلّم والتّحصيل الدّراسيّ، وذلك لصالح الإناث. ٢) توجد فروقٌ دالّةٌ إحصائيّاً بين الطّلبة ذوي أحاديّة الرّؤية والطّلبة ذوي تعدّديّة الرّؤية في أساليب التّعلّم (الأسلوب العميق والأسلوب الاستراتيجيّ) لصالح الطّلبة ذوي تعدّديّة الرّؤية، بينما كان لصالح الطّلبة ذوي أحاديّة الرؤية في الأسلوب السّطحيّ في التّعلّم. ٣) توجد علاقةٌ سلبيّةٌ دالّةٌ إحصائيّاً بين أحاديّة/تعدّديّة الرّؤية وأساليب التّعلّم. ٤) يعتبر متغيّر الأسلوب السّطحيّ في التّعلّم منبئاً قويّاً في تكوين أحاديّة/تعدّديّة الرّؤية لدى عيّنة الدّراسة الكلّيّة. ٥) وجود أثرٍ دالٍّ إحصائيّاً للتّفاعل بين الجنس والتّخصّص الدّراسيّ في تكوين أحاديّة/تعدّديّة الرّؤية لدى عيّنة الدّراسة الكلّيّة.
المصطلحات الأساسية: أحاديّة/تعدّديّة الرّؤية، أساليب التّعلّم، التّحصيل الدّراسيّ.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :فواز أيوب المومني - عبدالله سالم الشمراني
شدة استخدام مواقع التواصل لدى المعلمين والمعلمات

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن شدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى المعلمين والمعلمات في مديرية تربية إربد الأولى، الأردن. وقد تكونت عينة الدراسة من (٥٥٠) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحثان مقياس فيسبوك لشدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي الذي أعده إيلسون وآخرين Ellison et al., 2007))، وذلك بعد التحقق من دلالات صدقيته وثباته. أظهرت النتائج أن شدة استخدام المعلمين والمعلمات لمواقع التواصل الاجتماعي جاءت متوسطة، وبينت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى شدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تعزى لمتغير الجنس، وجاءت الفروق لصالح الذكور، ولمتغير ساعات الاستخدام لصالح ٤ ساعات فأكثر، ولمتغير العمر، بين فئة العمر ٣٥ فما دون من جهة، وفئتي العمر (٣٦- ٥٠، و٥١ فأكثر) من جهة أخرى، وجاءت الفروق لصالح فئة العمر ٣٥ فما دون في شدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى شدة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تعزى لمتغيري عدد أفراد الأسرة والمؤهل العلمي. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات كان من أبرزها إعداد برامج إرشادية وتدريبية للمعلمين تتناول مواقع التواصل الاجتماعي.
المصطلحات الأساسية: مواقع التواصل الاجتماعي، المعلمون والمعلمات.

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :سيد فارس
ما بعد - بعد الحداثة: الطريق إلى الحداثة السائلة والخفيفة منظور أنثروبولوجي

ما المصير الذي آلت إليه مرحلة ما بعد الحداثة في الأنثروبولوجيا والعلوم الاجتماعية ؟ هل تلاشت كلية كنموذج إرشادي هيمن خلال عقود نهاية القرن العشرين، أم اندمجت في نموذجين إرشاديين برزا في النظرية المعاصرة، وهما ما بعد-بعد الحداثة والحداثة السائلة والخفيفة؟ من الخطأ التظاهر بأن ما يربو على عشرين عاماً من تاريخ النظرية الاجتماعية والأنثروبولوجية قد تلاشت أو لم تقع ببساطة، أو أن تراث ما بعد الحداثة غير حقيقي. يقر عدد كبير من العاملين في الدوائر الأنثروبولوجية بالقيمة العلاجية والإصلاحية للنقد الذي وجه في ثمانينيات القرن العشرين إلى الكتابة الإثنوغرافية. فقد اتسع موضوع الدراسة الأنثروبولوجية وحدوده التحليلية، خصوصاً في ظل الظرف ما بعد الحداثي، إضافة إلى البصمات التي تركها تيار ما بعد الحداثة على النظرية والممارسة الأنثروبولوجية والسسيولوجية. ومع ذلك، يبرز ثمة تحول وقع مؤخراً في النقاش الأكاديمي فيما يتعلق بموت ما بعد الحداثة. فبدلاً من الاستمرار في الجدل الدائر حول نهاية ما بعد الحداثة، هل انتهت أو وجٌدت من الأساس، صرف المفكرون والنقاد أنظارهم إلى مرحلة تعقب ما بعد الحداثة، وتعرف بما بعد- بعد الحداثة. كما تشكل نموذج إرشادي، مدفوعاً بانتقادات عنيفة صٌوّبت إلى ما بعد الحداثة، وهو الحداثة السائلة والخفيفة. والبين أن الأدبيات العربية تعاني ثمة قصوراً جلياً فيما يتعلق بتتبع واقتفاء تجليات ما بعد - بعد الحداثة وتأثيراتها في ميادين كثيرة، خاصة ميادين العلوم الاجتماعية. لذلك تتبدى أهمية هذه الدراسة التي تهدف إلى: (١) مراجعة مقولات ما بعد الحداثة، ورهاناتها، وتجلياتها في العلوم الاجتماعية، وما صٌوّب إليها من انتقادات أفضت إلى إعلان نهايتها وموتها. (٢) رصد تأثير هذه الانتقادات في تحول النظرية والممارسة في العلوم الاجتماعية، خاصة الأنثروبولوجيا، إلى ما بعد - بعد الحداثة والحداثة السائلة. (٣) استجلاء القواسم المشتركة التي تجمع ما بعد الحداثة، وما بعد - بعد الحداثة، والحداثة السائلة والخفيفة. (٤) الكشف عن أبرز الاتجاهات الموضوعية والنظرية التي برزت بتأثير نموذجي ما بعد- بعد الحداثة والحداثة السائلة والخفيفة الإرشاديين. وقد توخى الباحث في مقاربته أسلوبين منهجيين هما تحليل المضمون والأسلوب التحليلي النقدي. وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: (١) ليس ثمة تنافر صارخ بين ما بعد- بعد الحداثة والمنظور ما بعد الحداثي. (٢) تمثل مرحلة ما بعد- بعد الحداثة طريقاً ثالثاً يجمع بين بعض مقولات الحداثة وما بعد الحداثة. (٣) تعد ما بعد - بعد الحداثة مرحلة انتقالية وطريقاً إلى الحداثة السائلة والخفيفة.
المصطلحات الأساسية: ما بعد الحداثة، ما بعد- بعد الحداثة، الحداثة السائلة، الحداثة الخفيفة، العلم الاجتماعي، النظرية الأنثروبولوجية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عبدالمطلب عبدالقادر ، سعود الغانم
أثر مستوى التفكير الإيجابي والسلبي في عمليات الذاكرة لدى طلاب جامعة الكويت في ضوء بعض المتغيرات

تهدف هذه الدراسة إلى تعرف أثر مستوى التفكير الإيجابي والسلبي في عمليات الذاكرة لدى طلاب جامعة الكويت في ضوء بعض المتغيرات، وتتكون عينة الدراسة النهائية من (١٦٠) طالباً وطالبةً من جامعة الكويت، متوسط أعمارهم (٢٣.٩) عاماً بانحراف معياري قدره (٥.٢) أعوام، وهم: (٩٦) طالباً، و(٦٤) طالبة. اشتملت أدوات الدراسة على المقاييس الآتية: مقياس التفكير الإيجابي والسلبي، ومقياس عمليات الذاكرة، واختبار تحصيلي لمقرر علم النفس، وتم تقدير الثبات والصدق لكل مقياس. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، هي: توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في عمليات الذاكرة والتحصيل الأكاديمي لمقرر علم النفس تجاه المجموعة التجريبية، يوجد أثر دال إحصائياً لمتغير النوع في تكوين مستوى التفكير الإيجابي والسلبي وذلك تجاه الذكور، يوجد أثر دال إحصائياً لمتغير التخصص الدراسي في تكوين مستوى التفكير الإيجابي والسلبي وذلك تجاه طلاب كليتي الشريعة والآداب، يوجد أثر دال إحصائياً للتفاعل بين النوع ومتغير التخصص الدراسي في تكوين مستوى التفكير الإيجابي والسلبي وذلك تجاه طلاب كليتي الشريعة والآداب، لا يوجد أثر لمتغير النوع ومتغير التخصص الدراسي في تكوين عمليات الذاكرة، بينما يوجد أثر دال إحصائياً للتفاعل بين النوع ومتغير التخصص الدراسي في تكوين عمليات الذاكرة وذلك تجاه طلاب كليتي الشريعة والآداب، وتسهم عمليات الذاكرة والتحصيل الأكاديمي في التنبؤ بمستوى التفكير الإيجابي والسلبي لدى عينة الدراسة الكلية؛ إذ يعدّ التحصيل الأكاديمي لمقرر علم النفس منبئاً قوياً بالتفكير الإيجابي والسلبي.
المصطلحات الأساسية: التفكير الإيجابي والسلبي، وعمليات الذاكرة، والتحصيل الأكاديمي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :إيناس محمد عليمات
اتجاهات أفراد المجتمع الأردني نحو قضية التحرش الجنسي بالأطفال: دراسة اجتماعية للأسباب والحلول

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف اتجاهات أفراد المجتمع الأردني نحو التحرش الجنسي بالأطفال. تألفت عينة الدراسة من (٢٥٠) فرداً: (١٥٠) ذكراً و(١٠٠) أنثى ممن تراوح أعمارهم بين ٢٥ و ٤٥ سنة. ولتحقيق أهداف الدراسة طبق مقياس الاتجاهات نحو التحرش الجنسي بالأطفال على أفراد عينة الدراسة. أظهرت النتائج أن الأسباب الرئيسة للتحرش الجنسي بالأطفال هي: غياب الرقابة الأسرية المرافقة للتهديد والضرب، وفقدان العلاقات الأسرية لأسلوب الحوار مع الطفل ومناقشته، وعدم تثقيفه وتوعيته، وخوف الأسرة من الفضيحة أو الإبلاغ عن مثل هذه الجرائم، وغياب الوازع الديني أو الخلقي، تلاها مشاهدة الأفلام الإباحية في الإعلام، والثقة الزائدة بالخدم والأقارب، وعدم مراقبة سلوكهم مع الطفل. وفيما يتعلق بدور البيئة المدرسية أظهرت الدراسة غياب دور المدرسة في التوعية والتثقيف، وعدم متابعة الطلبة داخل مرافق المدرسة. وانتهت الدراسة إلى مجموعة من الحلول المقترحة للحد من تعرض الأطفال للتحرش الجنسي، من مثل: تقوية الوازع الديني والأخلاقي، وحسن علاقة الوالدين بأبنائهما؛ مما يدفع الطفل إلى مصارحة والديه، وتعليم الأطفال مهارات الدفاع عن أنفسهم، وعدم ترك الأطفال بمفردهم مع الغرباء، ومراقبة سلوكيات الأطفال والبرامج والمواد الإعلامية التي يتابعها الأطفال.
المصطلحات الأساسية: التحرش الجنسي، الأطفال، الاتجاهات.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد عبدالله النصرالله ، محمد المطر
انتشار السمنة في دولة الكويت:دراسة جغرافية على طلبة جامعة الكويت باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ( بالإنجليزي )

هتمت هذه الدراسة بتعرف انتشار مرض السمنة بين طلبة جامعة الكويت وعلاقتها بالموقع الجغرافي؛ حيث تضمنت عينة الدراسة ٧٣٥ مشاركاً: ٢٣١ من الذكور و٥٠٤ من الإناث، وتبين أن العديد منهم يعاني من زيادة الوزن والسمنة. وبلغت نسبة أصحاب الوزن الزائد (BMI25-30) %21 بينما بلغت نسبة السمنة ١٣.٧٪. وبلغ إجمالي نسبة الأشخاص ذوي الوزن الزائد والسمنة ٣٤.٧٪. تحوي منطقة الدراسة ٣٢٧ مطعماً للوجبات السريعة في أماكن مختلفة من المناطق الحضرية. اعتمدت الدراسة على استخدام نظم المعلومات الجغرافية لتحليل التوزيع الجغرافي لمرض السمنة وعلاقاته بمطاعم الوجبات السريعة. توصلت الدراسة إلى أنه على بعد نصف كيلومتر من مطاعم الوجبات السريعة يوجد ٣٣٪ من الوزن الطبيعي (BMI25) و ٣٠٪ من الوزن الزائد، بينما الذين يعدون من الذين يعانون من السمنة فإن نسبتهم ٤٣٪؛ مما يدل على أن السمنة مرتبطة بالقرب من موقع الوجبات السريعة. استخدمت واحدة من الأدوات المهمة في هذه الدراسة، وهي الأماكن أو البقع الساخنة والباردة. ووجدت الدراسة أن مطاعم الوجبات السريعة تميل إلى أن تكون موجودة في مناطق البقع الساخنة للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد. في الختام، إن دراسة مدى انتشار السمنة من منظور جغرافي يساعد على فهم هذه المشكلة الصحية وعلاقتها بتأثير الجغرافيا عليها.
المصطلحات الأساسية: دولة الكويت، السمنة، نظم المعلومات الجغرافية، مطاعم الوجبات السريعة.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :مشبب بن سعيد القحطاني
الارتباط بين أساليب العقاب الوالدية ومظاهر جٌنٌوح الأحداث : دراسة استطلاعية لعينة من طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود بمدينة الرياض

تهدف الدراسة إلى الإجابة عن سؤال مفاده: هل هناك علاقةٌ ارتباطيةٌ بين أساليب العقاب الوالدية للأبناء ومظاهر انحراف سلوك الأحداث نحو الجٌنٌوح عن طريق استخدام منهج المَسْح الاجتماعي بواسطة استبانة جٌمِعَت بها البياناتٌ لعَيِّنةٍ، بلغ حجمٌها (٥٩٥) طالباً من الذكور المٌنتظمين لعام ١٤٣٧هــ. انتهت الدراسة - وفقاً للنتائج الوصفية - إلى أن الوالِدَين غالباً ما يمارسانِ على الأبناء الأساليب العقابية التي تٌسَبِّب حدوثَ بعض مظاهر الانحراف السلوكي نحو الجٌنٌوح؛ نتيجةَ تلك المٌمارَسات العِقابية عليهم، ولم تٌوجَد اختلافات تٌذْكَر بين آراء أفراد العينة. وكشفت نتائجٌ الدراسة أيضاً عن وجود علاقات ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مٌتغيرات الدراسة، بلغ أقواها ارتباطاً (**.715)، وكان بين أسلوب العقاب الضَّبْطِي لإدارة سلوك الأبناء، وأسلوب التناقض العقابي عند تعديل السلوك.  كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين آراء طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وطلاب جامعة الملك سعود طبقاً "للمتغيرات الخمسة": الأساليب العقابية الوالدية للأبناء، ومظاهر جٌنٌوح الأحداث، وهو ما أكَّدَ وجودَ أساليبَ عقابيةٍ على الأبناء من قِبَل الوالدَين لها ارتباط قوي بمظاهر انحراف سلوك الأحداث نحو الجريمة.
المصطلحات الأساسية: السلوك، تناقض، ضبط، عقاب والدي، جٌنٌوح الأحداث، الرياض.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :منير كرادشة ، ناصر المعولي ، مريم محمد السمري
التحديات المجتمعية التي تواجه المسنين في محافظة مسقط: دراسة كمية تحليلية

دفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أهم التحديات المجتمعية التي تواجه المسنين في محافظة مسقط، وتعرف الفروق في مواقفهم إزاءها وفقاً لمتغيرات مثل: (النوع الاجتماعي، التركيب العمري، المستوى التعليمي)، فضلاً عن معاينة الأهمية النسبية للمتغيرات المستقلة في تفسير مواقف المسنين تجاه هذه التحديات. وقد أجريت الدراسة على عينة غير احتمالية، بلغ حجمها (٢٣٣٢) مسناً من الذكور والإناث ممثلة لمحافظة مسقط بولاياتها الست (مسقط، مطرح، بوشر، قريات، العامرات، السيب)، واعتمدت بصورة أساسية على "الاستبانة" أداة رئيسة لجمع البيانات، بالاستناد إلى منهج المسح الاجتماعي بالعينة؛ وبالاسترشاد بالأساليب الوصفية التحليلية لاتفاقها مع أهداف الدراسة وتساؤلاتها. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن التحديات المتمثلة في "عدم احترام (الشباب وصغار العمر والجيران)" قد جاءت كأهم التحديات المجتمعية التي تواجه المسنين، كما خلصت النتائج إلى أن المسنين ممن ينتمون للفئات العمرية (٦٠-٦٤) و(٧٠-٧٤) سنة، ومن ذوي المستويات التعليمية (أٌمّي، ويقرأ ويكتب) هم أكثر تأثراً بالتحديات المجتمعية. وقد بينت النتائج أن متغير "المستوى التعليمي" أكثر المتغيرات المفسرة لتباين مواقف المسنين تجاه التحديات المجتمعية التي تواجههم خاصة بعد ضبط أثر باقي متغيرات الدراسة.
المصطلحات الأساسية: الشيخوخة، المسنّون، التحديات المجتمعية، النوع الاجتماعي.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : حسن محمد منصور
نمية مهارات التربية الإعلامية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي بناء على الخبرة التدريسية لأساتذة الإعلام في الجامعات السعودية

تهدف هذه الدراسة إلى تعرف أساليب تنمية مهارات التربية الإعلامية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي بناء على الخبرة التدريسية لأساتذة الإعلام في الجامعات السعودية، وتحديداً أساليب تنمية مهارات النقد والإنتاج الإعلامي لدى الطلبة، بالإضافة إلى تعرف درجة تطبيق الأساتذة لتلك الأساليب والصعوبات التي تواجههم، وتأثير متغيرات (النوع، الخبرة الأكاديمية، التخصص الدقيق) على اعتماد الأساتذة لتلك الأساليب. وتستند الدراسة في إطارها النظري إلى التربية الإعلامية من خلال الشبكات الاجتماعية Social Media Literacy التي لا تعني تعليم كيفية استخدام الشبكات (مثل تويتر وفيس بوك)، وإنما تهدف إلى الوصول إلى الكفاءة العالية في استخدام الشبكات الاجتماعية باحترافية ومسؤولية، والتقييم النقدي لكل أشكال الاتصال التي تتم عبرها. واعتمد الباحث على أداة الاستبانة التي يغلب عليها الأسئلة المفتوحة، وتم توزيعها خلال شهري أبريل ومايو ٢٠١٦م على عينة بلغت ١٤٠ من أساتذة الإعلام في سبع جامعات سعودية، استجاب منهم ٣٥ أستاذاً ومحاضراً. أشارت نتائج الدراسة إلى أن ٦٠.٦٪ يعتقدون أن شبكات التواصل مهمة بدرجة كبيرة في تنمية مهارات التربية الإعلامية، واستعرضت الدراسة الأساليب التي يمكن اعتمادها لتحسين مهارات محددة لدى الطلبة باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقاته، من مثل: مهارات الاختصار والاختزال، وتعرف مصادر المادة الإعلامية ومقاصدها، وإجراء المقارنات المنطقية، وتفكيك الرسالة الإعلامية، وتقديم الآراء النقدية للإنتاج الإعلامي، وتقديم المعارف حول موضوع معين في شكل مطبوع أو مرئي أو مسموع أو باستخدام الوسائط المتعددة، وتنفيذ حملات إعلامية.
المصطلحات الأساسية: التربية الإعلامية، شبكات التواصل الاجتماعي، مهارات النقد.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :وفاء عدنان العرادي
تراجع القبول الشعبي للمرشحات النساء في البرلمان الكويتي( بالإنجليزي )

تقدم هذه الدراسة محاولة للبحث في مشكلة تراجع القبول الشعبي للمرشحات النساء في البرلمان الكويتي. سوف يرتكز البحث في الإجابة عن المشكلة البحثية على استخدام العديد من الأطر النظرية، مثل: نظرية الثقافة السياسية، والنظرية العقلانية، والنظرية المؤسسية البنائية، كل بناءً على عوامل واعتبارات تندرج ضمن كل مدرسة فكرية. وتتضمن الثقافة السياسية عوامل، منها الدين والوعي السياسي. وتتضمن النظرية العقلانية عوامل، أهمها اعتبارات انتخابية وأهمية المرأة ككادر مجتمعي مهمل. وأخيراً، تقدم النظرية المؤسسية البنائية تفسيراتها عبر عوامل، أهمها غياب بعض التشريعات والقوانين، من مثل قانون الكوتا النسائي وانعدام مؤسسات سياسية مهمة، مثل الأحزاب السياسية. تستخلص الدراسة أن عامل الدين، والوعي السياسي، وعامل انعدام الكوتا النسائية، وغياب الأحزاب السياسية، من أبرز العوامل التي تسهم في تفسير ذلك التراجع.
المصطلحات الأساسية: المرأة، السياسة، الوعي، البرلمان، الكويت.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77835

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

28-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law