Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 49 العدد : 1 2021

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : عايد محمد طاران إبتسام محمود مرعي شذا حسين الرواشدة بشير مفلح المساعيد
أثر إغلاق المعابر الحدودية الأردنية السورية على الحركة التجارية في مدينة الرمثا: (معبري الرمثا وجابر: دراسة جغرافية)



هدف الدراسة: تسعى الدراسة إلى قياس أثر إغلاق معبري الرمثا وجابر على الحركة والنشاط التجاري في مدينة الرمثا بعد حدوث الأزمة السورية في الآونة الأخيرة، وتحاول الدراسة تعرف واقع هذه المعابر ودورها الاقتصادي والتنموي في مدينة الرمثا. المنهجية: بلغ عدد أفراد العينة البحثية ١٥٣ أسرة من إجمالي عدد الأسر في المجتمع الشامل، البالغ (٢٩٤٦٠) أسرة. استخدمت الاستبانة أداة رئيسة للدراسة، واشتملت على جزأين: الأول تمثل في المعلومات والبيانات الأولية للمستجيب، والثاني جاء مكوناً من ١٢ فقرة تقيس أثر إغلاق معبري الرمثا وجابر على الحركة التجارية في مدينة الرمثا. وأدخلت البيانات وحللت بوساطة البرنامج الإحصائي SPSS. اعتمدت الدراسة على الإحصاء الوصفي، واختبار (ت)، ومعامل الثبات كرونباخ ألفا، بالإضافة إلى اختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA). كما اعتمدت الدراسة على الأسلوب الكارتوغرافي في إعداد الخرائط من خلال برنامج (ArcGIS 10.2). النتائج: توصلت الدراسة إلى أن إغلاق معبري الرمثا وجابر أدى إلى تدهور وتراجع للحركة التجارية والاقتصادية في مدينة الرمثا بشكل كبير؛ إذ انخفض حجم الصادرات والواردات من البضائع والسلع والمواد الغذائية السورية إلى الأردن بشكل عام ومدينة الرمثا بشكل خاص. الخلاصة: تأثر المستوى المعيشي للسكان من جراء إغلاق المعابر؛ نظراً لاعتماد غالبية السكان في المدينة على مهنة التجارة، كما كشفت الدراسة عن تأثر أصحاب الشركات والمحال التجارية، وبخاصة أصحاب سيارات الشحن والأجرة، نتيجة توقف الحركة التجارية بين الأردن وسوريا.
المصطلحات الأساسية: المعابر الحدودية، الحركة التجارية، معبر الرمثا، معبر جابر.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :سعد رافع العمري
التحليل المورفومتري المقارن لخصائص الشبكة المائية لحوض وادي بيشة: دراسة مقارنة بين نموذج الارتفاع الرقمي والخريطة الطوبوغرافية السعودية



هدف الدراسة: تسعى هذه الدراسة إلى مقارنة شبكة المجاري المائية لعينة عشوائية، تتشكل من عشرة أحواض رافدة لوادي بيشة مستخرجة من نموذجي الارتفاع الرقمي SRTM DEM 30m و SRTM DEM 90m من جهة ومن الخريطة الطوبوغرافية بمقياس ٥٠٠٠٠:١ من جهة ثانية. المنهجية: اعتمدت عملية المقارنة على تطبيق عدة أساليب إحصائية لفحص الأهمية الإحصائية للتباين والفروق بين أعداد المجاري وأطوالها باستخدام أدوات التحليل المتاحة في بيئة الأساليب الإحصائية ببرنامج SPSS23. النتائج: أظهر اختبار Shapiro-Wilk أن توزيع أعداد المجاري وأطوالها بأحواض الروافد المدروسة يتبع التوزيع الطبيعي. وتبين من اختبار Leven لفحص تجانس الفروق بين أعداد المجاري وأطوالها أن هناك تبايناً حقيقياً في توزيع مجاري الرتب الأولى والثانية والثالثة عند مستوى الدلالة ٠٥.٠. وأكد اختبار التباين الأحادي ANOVA واختبار LSD هذه النتيجة. الخلاصة: أظهرت نتائج التحليل المورفومتري المقارن أن مخرجات الخريطة الطوبوغرافية بمقياس ٥٠٠٠٠:١ تفوق مثيلاتها من مخرجات نموذجي الارتفاع الرقمي SRTM DEM 30m و SRTM DEM 90m بنسبة ٦٢٪ من إجمالي عدد مجاري الرتب الأولى والثانية والثالثة وأطوالها. وانتهت هذه الدراسة إلى جملة من التوصيات العملية والعلمية لمستخدمي الخرائط والباحثين وأصحاب القرار.
- المصطلحات الأساسية : التحليل المورفومتري المقارن، نموذج الارتفاع الرقمي، الخريطة الطوبوغرافية، الوضوح المكاني، مقياس الرسم، وادي بيشة، المملكة العربية السعودية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :حمد حميد البلوشي
احتجاجات إيران 2018-2017 وأولويات الإصلاحيين والمحافظين دراسة في تغطية صحف التياريْن للاحتجاجات


هدف الدراسة: تبحث هذه الدراسة في أولويات التيارين: الإصلاحي والمحافظ في إيران من خلال تسليط الضوء على طريقة تغطية صحفهما للاحتجاجات التي شهدها عدد من المدن الإيرانية، وانطلقت في ٢٨ ديسمبر ٢٠١٧، واستمرت قرابة الأسبوع. وتحاول الدراسة الإجابة عن سؤال رئيس واحد، وهو: كيف تعاملت الصحف الإيرانية - الإصلاحية والمحافظة - مع الاحتجاجات التي انطلقت في ديسمبر ٢٠١٧؟ المنهجية: اختير عشر صحف موزعة بالتساوي بين التيارين المؤثرين في الحياة السياسية الإيرانية لأكثر من عقدين، وهما: التيار الإصلاحي والتيار المحافظ. تحلل الدراسة عشرة أعداد للصحف المختارة وتعتمد على المنهج المسحي، وذلك باستخدام أداة التحليل الكمي لتحليل مضمون الصحف محط الدراسة. النتائج: تصل الدراسة إلى نتيجة مفادها أن الأولويات التي يتبناها كل تيار أثرت على طريقة تغطية صحفه للاحتجاجات؛ فقد كانت تغطية الصحف الإصلاحية إيجابية، في حين كانت تغطية الصحف المحافظة سلبية. الخلاصة: شكلت الاحتجاجات تحدياً للحكومة الإيرانية لتداعياتها الأمنية، وللتيارين الرئيسين لآثارها السياسية عليهما. وخلصت الدراسة إلى أن كل تيار بقي متمسكاً بأولوياته وبمواقفه المسبقة تجاه الاحتجاجات في إيران، وهو ما ظهر في طريقة تغطية صحف كل تيار لاحتجاجات ٢٠١٧.
المصطلحات الأساسية: إيران، احتجاجات ٢٠١٧، التيار المحافظ، التيار الإصلاحي، الصحف الإيرانية.

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :سعاد منصور غيث نور حسين أبو عمير
فاعلية برنامج إرشاد جمعي يستند إلى المنهج الخبروي في تحسين تقدير الذات و الجو الأسري لدى عينة من الزوجات المعنفات في مدينة عمان


هدف الدراسة: تسعى هذه الدراسة إلى فحص فاعلية برنامج إرشاد جمعي يستند إلى المنهج الخبروي لفيرجينيا ساتير في تحسين تقدير الذات والجو الأسري لدى عينة من الزوجات المعنفات في مدينة عمّان. المنهجية: تكونت عينة الدراسة من (٢٠) زوجة، تم اختيارهن من السيدات اللواتي يراجعن مركز البرامج النسائية في مخيم الحسين بمدينة عمان، متوسط أعمارهن (٥.٣٠) سنة، ووزعت المشاركات عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، تضم كل واحدة منهما (١٠) زوجات. طبق مقياس تقدير الذات والجو الأسري، على أفراد الدراسة، كما تم بناء برنامج إرشادي بالاستناد إلى المنهج الخبروي، الذي طٌبِّق على أفراد المجموعة التجريبية من خلال (١٦) جلسة؛ بواقع جلستين أسبوعياً. استخدم منهج البحث التجريبي، والتصميم شبه التجريبي، بقياسات قبلية وبعدية وتتبعية. النتائج: أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياسي تقدير الذات والجو الأسري، وذلك لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي؛ مما يشير إلى وجود أثر للبرنامج كما أظهره القياس التتبّعي.الخلاصة: البرامج الإرشادية المستندة إلى العلاج الخبروي ذات فعالية في تحسين تقدير الذات والجو الأسري لدى النساء المعنفات اللواتي يعشن في ثقافة عربية متمايزة عن ثقاقة المجتمعات الغربية التي طبق فيها منهج العالمة فيرجينيا ساتير.
المصطلحات الأساسية: إرشاد جمعي، المنهج الخبروي، نموذج ساتير، تقدير الذات، الجو الأسري، الزوجات المعنفات.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عامر سلامة القرالة
الربيع العربي - وقت لمجلس الأمن الدولي نحو الشرعية والمصداقية والكفاءة



هدف الدراسة: تسعى الدراسة الى البحث في إمكانية تعديل ميثاق الأمم المتحدة وبالخصوص إصلاح مجلس الأمن الدولي في ضوء فشله بالتعامل مع الربيع العربي. فعلى الرغم من نجاح المجلس بالتعامل مع نظام معمر القذافي إلا أنه فشل بالتعامل مع أحداث الربيع العربي في كلٍ من مصر، وتونس، واليمن، وسوريا. المنهجية: اعتمدت الدراسة بشكل أساسي على نهج النظام الدولي إضافة الى المنهج الوصفي التحليلي. ثم تم توظيف الملاحظة - الربيع العربي كحالة تجريبية- وذلك من خلال دراسة الحالتين الليبية والسورية لمعرفة الفروقات الجوهرية لآلية تعامل مجلس الأمن الدولي لحماية المدنيين. النتائج: من أهم النتائج التي تم التوصل إليها: (١) كان دور مجلس الأمن الدولي خلال فترة الربيع العربي محدوداً جداً وامتاز أيضاً بازدواجية المعايير، (٢) أن معايير المصداقية والمشروعية والكفاءة بحاجة للتمحيص الذي يتطلب إعادة النظر بالدور المفترض أن يقوم به مجلس الأمن الدولي للحفاظ على الأمن والسلم الدوليين. الخلاصة : يشكل الربيع العربي فرصة ذهبية لإجراء تعديلات على ميثاق الأمم المتحدة. إن توسعة العضوية الدائمة لتشمل ألمانيا، والبرازيل، واليابان، والهند - سيؤدي حتماً إلى مزيدٍ من الفاعلية والكفاءة - والتي قد تشكل مجتمعةً حالة من التوازن يصعب من خلالها الهيمنة على صناعة القرار سواء بشكلٍ فردي أو ثنائي.
الكلمات المفتاحية: إصلاح مجلس الأمن، الربيع العربي، الشرعية، القانون الإنساني الدولي، استخدام القوة العسكرية.

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :سعود عبدالعزيز الغانم
أثر الصلابة النفسية في زمن الرجع والشعور بالتعب في ضوء بعض المتغيرات لدى طلبة جامعة الكويت


هدف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تعرف أثر الصلابة النفسية في زمن الرجع والشعور بالتعب في ضوء بعض المتغيرات لدى طلبة جامعة الكويت.
المنهجية: تتكون عينة الدراسة النهائية من (١٨٠) طالباً وطالبة من جامعة الكويت، متوسط أعمارهم (٢٢.٥) عاماً، بانحراف معياري قدره (٣.٧) أعوام، وراوحت أعمارهم بين (١٨ و ٣٠) عاماً، منهم (٨٤) طالباً، ومتوسط أعمارهم (٤.٢٤) عاماً بانحراف معياري قدره (٣.٥) أعوام، و(٩٦) طالبة، ومتوسط أعمارهن (٧.٢١) عاماً بانحراف معياري قدره (٤.٢) عام، وقد اشتملت أدوات الدراسة على المقاييس الآتية: مقياس الصلابة النفسية، واختبار زمن الرجع، ومقياس التعب متعدد الأبعاد، وقدّر الثبات والصدق لكل مقياس.
النتائج: توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، هي: توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية الأولى (ذوي الصلابة النفسية المرتفعة) والمجموعة الضابطة (ذوي الصلابة النفسية المنخفضة) في زمن الرجع والشعور بالتعب وأبعاده المختلفة، وذلك تجاه المجموعة الضابطة، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية الثانية (ذوي الصلابة النفسية المتوسطة) والمجموعة الضابطة في زمن الرجع، وذلك تجاه المجموعة الضابطة، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين في الشعور بالتعب وأبعاده المختلفة والإنجاز الأكاديمي، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في متغيرات الدراسة المتضمنة: زمن الرجع، والشعور بالتعب ومعظم أبعاده، والإنجاز الأكاديمي، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في الصلابة النفسية، وذلك تجاه الذكور، وتوجد فروق دالة إحصائياً بينهما في زمن الرجع والإنجاز الأكاديمي، والدرجة الكلية للتعب، والتعب الجسمي، وذلك تجاه الإناث، بينما لا توجد فروق بينهما في التعب العام، والتعب الانفعالي، والتعب السلوكي، والتعب المعرفي.
الخلاصة: للتعب السلوكي وزمن الرجع دور في التنبؤ بالصلابة النفسية.
المصطلحات الأساسية: الصلابة النفسية، زمن الرجع، الشعور بالتعب، الإنجاز الأكاديمي.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : موزة عيسى الدوي
مظاهر التغير الاجتماعي في نسق الأسرة البحرينية ووظائفها: دراسة حالة



هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تعرف أهم التغيرات الاجتماعية التي تعرضت لها بنية الأسرة ومكوناتها وخصائصها ووظائفها. وأهم الجوانب الإيجابية والسلبية التي نتجت عن هذه التحولات. المنهجية: بلغ حجم العينة ٢٠ رب أسرة، وقد اختيرت نماذج من الأسر القروية بعضها أسر ممتدة وبعضها الآخر أسر نووية؛ بواقع ١٠ حالات. واعتمدت على المقابلة المقننة لجمع البيانات من المبحوثين، واستخدم الأسلوب الوصفي التحليلي الكيفي. النتائج: خلصت الدراسة إلى أن ثمة تغيرات حدثت في شكل الأسرة القروية والحضرية وحجمها؛ حيث التحول من الأسرة الممتدة أو المعيشية، إلى نمط الأسرة النووية الصغيرة بكل ما تتضمنه من خصائص وسمات، وخاصة سمة الاستقلالية، وصغر حجم الأسرة، كما أوضحت التحليلات أن سياق الحياة الاجتماعية للأسرة البحرينية المعاصرة، قد شهد تحولات مهمة، وذلك من حيث درجة وجود المرأة في المنزل. الخاتمة: ضرورة دعم دور الأسرة من خلال المؤسسات المختلفة المعنية بها وبمشكلاتها (الشؤون الاجتماعية، دور العبادة، المؤسسات الأهلية...، غيرها من المؤسسات الأخرى).
المصطلحات الأساسية: التغير الاجتماعي، بنية الأسرة، وظائف الأسرة، الأسرة الريفية، الأسرة الحضرية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد النصر الله
تقييم العلاقة المكانية بين المدارس الحكومية ومطاعم الوجبات السريعة في دولة الكويت باستخدام نظم المعلومات الجغرافية


هدف الدراسة: يعتبر تجمع الوجبات السريعة من أكثر العوامل التي تؤثر على السمنة لدى الأطفال. تبحث هذه الدراسة إلى تقييم وفهم العلاقات المكانية بين المدارس الحكومية ومطاعم الوجبات السريعة في الكويت باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. المنهجية: تم استخدام نطاق التغطية وأداة منطقة الخدمة على ثلاثة مستويات ٥٠٠ متر، ١٠٠٠ متر، ٥٠٠،١ متر لفحص وتقيم إمكانية وصول مطاعم الوجبات السريعة إلى المدارس. وكذلك تم استخدام نموذج الانحدار الخطي الموزون لتقيم العلاقات المكانية بين مطاعم الوجبات السريعة والمدارس الحكومية. النتائج: نتائج الدراسة تشير إلى أن هناك نسبة عالية من المدراس توجد بالقرب من مطاعم الوجبات السريعة سواء عن طريق أداة نطاق التغطية أو أداة منطقة الخدمة. تشير أيضا نتائج نموذج الانحدار الخطي الموزون إلى علاقة مكانية قوية بين مطاعم الوجبات السريعة والمدارس الحكومية. الخلاصة: إن استخدام هذه الأدوات الجغرافية المكانية له دور في تقيم العلاقة المكانية بين المدارس الحكومية ومطاعم الوجبات السريعة وهذا بدوره قد يساعد صناع القرار للبدء باتخاذ قرارات عن طريق سن لقوانين والتي قد تحد من تشغيل مطاعم الوجبات بمسافات قريبة من المدارس.
المصطلحات الاساسية: نظم المعلومات الجغرافية، مطاعم الوجبات السريعة، السمنة، التحليل المكاني، البيئة الغذائية
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

90189

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law