Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 48 العدد : 2 2020

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. هشام حنفي العسلي
تحليل محتوى الأمثال الشعبية المصرية في ضوء نموذج القيم الرئيسة لشوارتزهدف الدراسة: يٌصنف موضوع الدراسة الحالية ضمن موضوعات علم النفس الثقافي. ويهدف إلى تحديد القيم الرئيسة المتضمنة في الأمثال الشعبية المصرية. المنهجية: تضمنت إجراءات الدراسة تحليل محتوى ١٧٤٥ مثلاً من الأمثال الشعبية المتضمنة في كتاب "الأمثال العامية"، المنشور سنة ١٩٤٩، وتم تحليل المحتوى في ١وء نموذج القيم الرئيسة لشوارتز. النتائج: كشفت نتائج الدراسة عن تمثيل الأمثال الشعبية للقيم الرئيسة. وقد اختلفت نسب تمثيلها، وترتيب أولوياتها عما هو شائع في البحوث عبر الثقافية المعاصرة. الخلاصة: تكشف الأمثال الشعبية عن تباينات ثقافية يتعذر الوصول إليها باستخدام أدوات البحث التقليدية. المصطلحات الأساسية: علم النفس الثقافي، نموذج القيم الرئيسة، الأمثال الشعبية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :منير كرادشة ناصر بن راشد المعولي أصيلة الزرعي
العوامل المساهمة في تشكيل أنماط المهن المرغوب فيها للمرأة العمانية: دراسة ميدانيةهدف الدراسة: سعت الدراسة إلى تعرّف العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المحددة لأنماط المهن المرغوب فيها للمرأة في المجتمع العماني ومعرفة آثار تلك المحددات على عملية اختيار المهن المرغوب فيها للمرأة. المنهجية: جمعت بيانات الدراسة من أفراد المجتمع العماني من الذكور والإناث في عدد من محافظات السلطنة الممثلة للأقاليم الثلاثة (الشمال، والوسط، والجنوب)؛ وبصورة ممثلة للمجتمع العماني بأكمله. وقد استعين بمنهج المسح الاجتماعي بالعينة؛ وذلك لقدرته على توصيف الظاهرة وتشخيصها بشكل شامل ودقيق ومعاينة مضامينها من جوانب وأبعاد مختلفة. النتائج: توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: أن زيادة درجة تحضر الأفراد، وارتفاع مستوى دخولهم الشهرية، عزز من توجههم نحو أنواع أكثر حداثة من المهن للمرأة كتلك المهن ذات العلاقة بالقطاع المصرفي، والتجارة والخدمات، كما أسهم في تشكيل مسارات ومنحنيات جديدة للمهن التي من الممكن أن تعمل بها المرأة. المصطلحات الأساسية: المهن المرغوب فيها، المجتمع العماني، العوامل الاقتصادية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :يعقوب باهداه
القبيلة في موريتانيا وعلاقاتها المتداخلة مع الدولة.. من الاستعمار إلى عصر التعددية السياسيةهدف الدراسة: تهدف الدراسة للتعرّف على بنية القبيلة العربية "البيضانية" وطبيعتها وتاريخ النظام القبلي في موريتانيا. فضلاً عن معرفة طبيعة إدارة رؤساء القبائل للأفراد، وللعلاقة مع سلطة الاستعمار والدولة الوطنية. كما تسلط الضوء على الآليات الدينية والاجتماعية التي اتبعها النظام القبلي لإدارة شؤون الناس، ولتنظيم العلاقة بين القبائل. وتقدم الدراسة صورة لحال القبيلة في الفترة الراهنة، بناء على التراكمات التاريخية والواقع السياسي والاجتماعي. المنهجية: اخترنا المنهج التاريخي، نظراً لطبيعة البحث، واعتمدنا على مجموعة من الدراسات العربية والأجنبية للوصول للإحاطة بموضوع الدراسة. فالمنهج التاريخي هو إحياء للماضي، من أجل استيفاء المعلومات والأحداث، للمساعدة في فهم الواقع الحالي عبر آلية لجمع ومقارنة وفحص المعطيات. ويتميز هذا المنهج بالقدرة على الإحاطة بأحداث التاريخ والبحث في ثناياها عن إجابات لأسئلة علمية وبحثية مطروحةٌ والاستناد عليها لفك رموز معطيات الحاضر وفهمها بشكل أكثر وأقرب إلى الواقع. النتائج: عوامل التاريخ والجغرافيا والبيئة والوضع الاقتصادي، تؤثر في واقع القبيلة "البيضانية" وموقعها الجغرافي وحالتها السياسية، كما أن هذه العوامل تساهم في تحديد طبيعة القبيلة وعلاقاتها الخارجية، بما فيها علاقتها بالسلطة. الخلاصة: القبيلة حاضرة على كل الصعد، والبنية القبلية أقوى من باقي البنيات، ويبدو أْن الأفق القريب لا يحمل مؤشرات لتراجع دور القبيلة ومكانتها وهيمنتها. المصطلحات الأساسية: موريتانيا، القبيلة، القبائل العربية، بنو حسان، البيضان، الدولة، السلطة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :سامر حاتم رداد
المجتمع الزراعي الحضري في فلسطين بين التهميش والتمكين في ظل حالة عدم الاستقرار السياسيهدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع الزراعي الحضري الفلسطيني، بالإضافة إلى تحديد إشكاليات وتحديات هذا المجتمع وسبل تمكينه. المنهجية: الملاحظة الشخصية والدراسة الميدانية والمقابلات الشخصية مع المزارعين الحضريين شكلت الأساس المنهجي النوعي والكمي لهذه الدراسة. النتائج: أظهرت الدراسة الأثر السلبي الواضح للعوامل السياسية الحضرية الفلسطينية وإضعافها. غياب التشريع للنشاط الزراعي والمنافسة المكانية على الأرض الحضرية، بالإضافة إلى النظرة السلبية تجاه الزراعة الحضرية بسبب التركيز على مخاطرها أكثر من فوائدها تعتبر من أهم العوامل وراء تهميش هذا المجتمع بشكل كبير في فلسطين. تمكين المجتمع الزراعية الحضري الفلسطيني يعتمد بشكل أساسي على ركيزتين الأولى هي العمل على تحسين أداء المزارعين الحضريين من خلال إنشاء إطار مؤسسي رسمي منظم يعمل على تقوية المجتمع الزراعي الحضري. أما الاتجاه الثاني فهو مرتبط بصناع القرار وراسمي السياسات الحضرية والزراعية في فلسطين. الخلاصة: تطوير قطاع الزراعة الحضرية الفلسطينية ودعم المزارعين الحضريين الفلسطينيين سيعمل على تحويل الأنشطة الزراعية في المدن من عنصر استدامة حضرية في حالات السلم إلى أداة مقاومة في حالات عدم الاستقرار السياسي. المصطلحات الأساسية: الزراعة الحضرية، المجتمع الزراعي الحضري، عدم الاستقرار السياسي، فلسطين.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :نوح الصبابحة سامر النوايسة محمد زيتون
تقييم عناصر الموازنة المائية كمؤشر للتغير المناخي في شمال الأردن للفترة من (١٩٧٤-١٩٩٣)هدف الدراسة: يقوم البحث على دراسة تأثير التغير المناخي في الموازنة المائية للفترة من (١٩٧٤-١٩٩٣) في إقليم الشمال بالأردن اعتماداً على نموذج ثورنثويت وماذر (Model) (Thornthwaite-Mather) (TM)؛ بغرض إيجاد العلاقة بين نتائج استخدام نموذج (TM) للوقوف على الوضع المائي في إقليم الشمال باعتباره مؤشراً للتغير المناخي من حيث تغير قيم عناصر الموازنة المائية خلال فترتين زمنيتين، الأولى من (١٩٧٤-١٩٩٣)، والثانية من (١٩٩٤-٢٠١٣)؛ ومن ثم ربط ذلك بنتائج النماذج المناخية المعنية بالتغير المناخي. المنهجية: اعتمدت طريقة إعداد الموازنة المائية في منطقة الدراسة على استخدام نموذج (TM)، من خلال حساب الموازنة المائية للتربة لكل محطة من المحطات المناخية الممثلة لمنطقة الدراسة، وذلك باستخدام معادلة ثورنثويت المعدلة عام (١٩٥٥)، وهي تعتمد على استخدام بيانات الحرارة، الأمطار، وخرائط التربة لتقدير الموازنة المائية؛ حيث قسم سجل بيانات الدراسة إلى فترتين زمنيتين من (١٩٧٤-١٩٩٣) ومن (١٩٩٤-٢٠١٣)؛ ومن ثم حددت التغيرات التي طرأت على عناصر الموازنة المائية لكل فترة زمنية وربطها بنتائج النماذج المناخية المعنية بالتغير المناخي. النتائج: وجد أن هناك تغيراً بمقدار (+٤٪) في التبخر الكامن، (+٥٪) في العجز المائي، و(-١٪) في الفائض المائي، و(-٢٪) في الجريان السطحي للفترة من (١٩٩٤-٢٠١٣) مقارنة بالفترة من (١٩٧٤-١٩٩٣) في رأس منيف. أما في محطة المفرق فقد كان التغير في التبخر الكامن (+٧٪)، و(+١٠٪) في العجز المائي للفترة الثانية مقارنة بالفترة الأولى. وفي محطة إربد بلغت نسبة التغير للفترة الثانية مقارنة بالفترة الأولى للفائض المائي والجريان السطحي (-١٥٪) على حد سواء. المصطلحات الأساسية: التغير المناخي، الموازنة المائية، التبخر، شمال الأردن.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف : خالد مفضي الدباس خالد عيسى العدوان
مستويات الفساد وتأثيرها في أشكال الثورات العربية لعام 2011 والنتائج المترتبة عليها (2017-2011)هدف الدراسة: تسعى هذه الدراسة إلى اكتشاف درجة تأثير اختلاف مستويات الفساد في تشكيل الثورات العربية لعام ٢٠١١ في كل من (تونس، ومصر، وسوريا، وليبيا، واليمن، والأردن، والمغرب). فقد حاولت هذه الدراسة الإجابة عن السؤال المحوري التالي: إلى أي مدى أسهمت مستويات الفساد في توجيه أحداث الثورات العربية في دول الدراسة إما نحو الإصلاح، أو الثورة أو الدخول في حرب أهلية؟ المنهجية: اعتمدت الدراسة على حساب مؤشرات مدركات الفساد، ومؤشرات الدولة الهشة المنشورة من قبل المنظمات الدولية، كما عمدت إلى استخدام المناهج العلمية التالية: الوصفي التحليلي، والإحصائي، والمقارن. وقد قسمت الدراسة إلى فترتين زمنيتين، الفترة الأولى وتمتد من (٢٠٠٥-٢٠١١)، أما الفترة الثانية فتمتد من (٢٠١١-٢٠١٧). النتائج: لقد أظهرت الدراسة أن الدول العربية سارت في ثلاثة اتجاهات رئيسية كنتيجة لثورات الربيع العربي، الاتجاه الأول ويضم مجموعة الدول التي شهدت ثورات دموية وحروباً أهلية طاحنة وهي: ليبيا، واليمن وسوريا، وقد سجلت فيها مستويات عالية جداً من الفساد، أما الاتجاه الثاني فيضم الدول التي شهدت ثورات دموية كمصر، وتونس، ولم تشهد حروباً أهلية، وكانت مستويات الفساد فيها مرتفعة وبنسب أقل من سابقتها، أما الاتجاه الثالث فيضم مجموعة الدول التي حصلت فيها احختجاجات كبيرة دون الإطاحة بالرؤساء (الأردن، المغرب)، وهي دول ملكية، ودرجة الفساد فيها أقل من المجموعتين السابقتين. الخلاصة: أظهرت الدراسة أن هناك علاقة ارتباط قوي بين ارتفاع مؤشرات الفساد في الدول العربية وبين اتجاهها نحو الإصلاح، أو قيام الثورة، أو الدخول في حرب أهلية. المصطلحات الأساسية: مستويات الفساد، الثورات العربية لعام ٢٠١١، الدولة الهشة، الشفافية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عبدالرحمن الشامي
استخدامات وسائل الاتصال الحديثة والتقليدية وتأثيراتها المحتملة: دراسة استكشافية على عينة عمدية من الجمهور العربيهدف الدراسة: تسعى الدراسة إلى رصد مظاهر الاتصال والتواصل في عصر المعلوممات اللحظية، والتأثيرات المتبادلة بين وسائل الاتصال الجديدة والقديمة. المنهجية: بلغ عدد أفراد العينة البحثية ٤٠٠ مستجيب ومستجيبة من الجمهور العربي راوحت أعمارهم بين ٢٠ وأكثر من ٥٠ سنة. وقد استخدمت الاستبانة أداة رئيسية للدراسة. وشملت الاستمارة ثلاثة أجزاء: الأول تمثل في المعلومات والبيانات الأولية للمستجيب، والجزء الثاني جاء مكوناً من ١٤ سؤالاً، توزعت على أربعة محاورة، وهي: معدل استعمال شبكات التواصل الاجتماعي وكثافته، ونشاط المبحوثين، ومدى ثقتهم في المواد المنشورة على هذه الشبكات، وتأثيرها على مشاهدة التليفزيون، والجزء الثالث جاء مكوناً من مقياس تألف من ١٨ عبارة لمعرفة اتجاهات المبحوثين نحو شبكات التواصل الاجتماعي كوسيلة تواصل لحزي، وآثارها المحتملة في الجوانب: المعرفية، والوجدانية، والسلوكية. أدخلت البيانات وحللت بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS (نسخة ٢٣). النتائج: ارتفع معدل وكثافة استعمال وتس آب، وفيس بوك على نحو منتظم، كما ارتفعت نسبة قراءة المواد المنشورة على فيس بوك وتويتر، ومن يقومون بإرسال رسائل بواسطة وتس آب، أو يشاهدون الرسائل والفيديوهات التي تصلهم بواسطة هذه الوسائل. كما أكدت النتائج على نشاط المبحوثين، وتأثير استعمال شبكات التواصل الاجتماعي على تعرض الجمهور العربي للتليفزيون، وعبر المبحوثون عن اتجاهات إيجابية إزاء هذه الشبكات، وبخاصة ما يتعلق بكونها وسيلة سريعة للتواصل بين الناس حول الموضوعات الهامة، وفي أوقات الكوارث والأزمات، كما تعتبر وسيلة سهلة وسريعة لتبادل المعلومات والأخبار بين مستخدمي هذه الشبكات، وتتيح مشاركة المعلومات والخبرات على أوسع نطاق بين الناس، بالإضافة إلى كونها وسيلة سريعة لمعرفة الأخبار بمجرد حدوثها. الخلاصة: تحقق شبكات التواصل الاجتماعي مفهوم الاتصال اللحظي للأفراد المستخدمين لهذه الشبكات، وبالرغم من أهمية هذه الشبكات على كافة الصعد الاتصالية، إلا أن ثقة المبحوثين فيما ينشر أو يبث على هذه المنصات لا يزال محدوداً. المصطلحات الأساسية: وسائل الاتصال الحديثة، وسائل الاتصال التقليدية، الاستخدامات، التأثير، الجمهور العربي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :محمد المطر حسن أشكناني أحمد حسن
استقصاء تغيرات استخدامات الأراضي والغطاء الأرضي لجزيرة فيلكا، دراسة جغرافية وجيوأركيولوجيةهدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى عدة أهداف منها: ١- دراسة تغييرات استخدام الأراضي والغطاء الأرضي في جزيرة فيلكا من الفترة ١٩٥٨ إلى ٢٠١٨. ٢- تقدم الدراسة أيضاً مسحاً طبوغرافياً وجيومورفولوجياً للجزيرة وخط ساحلها. ٣- تتناول الدراسة تحديثاً لمواقع الجزيرة الأثرية باستخدام طائرة بدون طيار استٌخدِمَت لعمل نمذجة لبعض مواقع الجزيرة الطبيعية والأثرية. المنهجية استخدمت الدراسة عدة وسائل منها: تحليل مرئيات فضائية متوسطة إلى عالية الدقة لعمل تغييرات استخدام الأرض والغطاء الأرضي مثل: World View 2-50cm 2010 and 2018; Landsat 8; aerial photography and Dorone images، استعانت الدراسة أيضاً بنموذج الارتفاع الرقمي (DEM) لتوقع التغيرات في مستوى سطح البحر بحلول نهاية القرن الحالي. تقدم هذه الدراسة أيضاً قاعدة بيانات جغرافية للجزيرة يمكن تكييفها للدراسات المستقبلية. النتائج: تؤكد النتئاج على أهمية الحفاظ على السمات التاريخية والبيئية للجزيرة مع تطوير بنيتها التحتية. المصطلحات الأساسية: جيوأركيولوجيا، جيومورفولوجيا العمران، جزيرة فيلكا، نظم المعلومات الجغرافية، الاستشعار عن بعد.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

83823

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law