Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 48 العدد : 3 2020

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عاطف عبدالله بحراوي
دور القصص الاجتماعية ونماذج الفيديو في تحسين مهارات الحياة اليومية للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد وذوي الإعاقة الفكرية

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف دور القصص الاجتماعية ونماذج الفيديو في تحسين مهارات الحياة اليومية للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد والطلبة ذوي الإعاقة الفكرية. المنهجية: شملت عينة الدراسة أفراد في معهد التربية الفكرية ومدارس الأحساء، وعددهم (٣٥) طالباً من ذوي اضطراب طيف التوحد، وَ (٩١) طالباً من ذوي الإعاقة الفكرية. واستخدمت استبانة مهارات الحياة اليومية، ومهارات العناية بالذات، ومهارات الاستقلالية والاعتماد على الذات، وبرنامج القصص الاجتماعية ونماذج الفيديو. النتائج: أشارت إلى عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠٥) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية مقارنة بدرجات أفراد المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي؛ لكن وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠١) في مهارات العناية بالذات لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠١) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. الخلاصة: القصص الاجتماعية ونماذج الفيديو قد تٌسهم في تحسين مهارات العناية بالذات، والاستقلالية ومهارات الحياة اليومية لدى ذوي اضطراب طيف التوحد وذوي الإعاقة الفكرية.
المصطلحات الأساسية: اضطراب طيف التوحد، الإعاقة الفكرية، القصص الاجتماعية، نماذج الفيديو، مهارات الحياة اليومية (مهارات المعيشة).

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :عبيد سرور العتيبي سلمان يوسف الفيلكاوي
تنمية مشروعات طاقة الرياح في دولة الكويت باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

هدف الدراسة: (١) التعرف على أهمية استخدام الطاقة البديلة في دولة الكويت من الناحية الاقتصادية والبيئية؛ (٢) توظيف تطبيقات برامج نظم المعلومات الجغرافية GIS من خلال تحديد مجموعة من المعايير المناسبة لاختيار أنسب المواقع لإقامة مشروعات طاقة الرياح في دولة الكويت؛  (٣) الاستفادة من نتائج الدراسة من قبل متخذي القرار والمخططين في مجال إنتاج الطاقة لتحديد أماكن تطوير مشروعات الطاقة البديلة المستقبلية. المنهجية: استخدم الباحثان نموذج المواءمة (Suitability Model) لتحليل معايير الدراسة ضمن برنامج Arc GIS. النتائج: جاءت منطقة (الشقايا والدبدبة والسالمي) التي تقع في الجزء الغربي من دولة الكويت الموقع المقترح الأول، والأكثر تفضيلا لتطوير مشروعات مزارع طاقة الرياح؛ تليها منطقة (مزارع العبدلي) في شمال الكويت في الترتيب الثاني؛ فيما تحتل منطقة (أم الهيمان) الترتيب الثالث، وفي المنطقة الجنوبية الغربية، جاءت (شمال الوفرة و الشقيق) بالترتيب الرابع. لتشكل جميعها روافد للطاقة الكهربائية النظيفة المحتملة في دولة الكويت.
الخلاصة: تتمتع طاقة الرياح بتأثيرات بيئية مناسبة ومقبولة مقارنة بأنظمة الطاقة التقليدية، إلا أن اختيار المواقع المناسبة لإقامة مزارع الرياح، يمثل أحد أكبر العوائق والتحديات التقنية التي تواجه تطوير طاقة الرياح؛ لذلك ينبغي إجراء التحليل المكاني لتحديد أنسب المواقع قبل اتخاذ القرارت المتعلقة بمشروعات هذه الطاقة، لكونها تتطلب بشكل عام استثمارات رأسمالية كبيرة. يعد إيجاد المواقع الملائمة خطوة بالغة الأهمية لنجاح مشروعات طاقة الرياح من الناحية الاقتصادية. استخدم الباحثان نموذج المواءمة (Suitability Model) لتحليل معايير الدراسة ضمن برنامج Arc GIS.
المصطلحات الأساسية: التحليل المكاني، الكويت، الطاقة المتجددة، طاقة الرياح، نظم المعلومات الجغرافية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :مجيب الشميري
علاقة الجمهور اليمني بالدراما التلفزيونية المحلية وأثرها في إدراكه للواقع الاجتماعي (دراسة ميدانية)

هدف الدراسة: سعت هذه الدراسة إلى استكشاف علاقة الجمهور اليمني بالدراما التلفزيونية المحلية¡ ودورها في تشكيل الواقع الاجتماعي لدى الجمهور اليمني بالاستناد إلى الافتراضات الأساسية لنظرية الغرس الثقافي في السياق الاجتماعي اليمني. المنهجية: دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح لعينة عشوائية من الجمهور اليمني العام في كل من مدينتي صنعاء وعدن¡ شملت (٤٠٠) مفردة من الذكور والإناث باستخدام أداة الاستبانة. النتائج: كشفت الدراسة عن وجود نسبة مشاهدة عامة عالية لدى الجمهور اليمني للدراما التلفزيونية المحلية ولكنها غير مكثفةـ وتتسم بأنها موسمية وتتركز حول الدراما الاجتماعية¡ كما كشفت الدراسة أنه على الرغم من وجود دوافع متعددة للتعرض للدراما التلفزيونية المحلية فإن هناك اتجاهاً سلبياً عاماً لدى غالبية المبحوثين نحو هذه الدراما.
المصطلحات الأساسية: الجمهور اليمني¡ الدراما التلفزيونية المحلية¡ التعرض¡ إدراك الواقع الاجتماعي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :داليا أحمد عرفات
التعليم باللغة الأجنبية وأثره على الهوية الوطنية المصرية: دراسة ميدانية - تحليلية من منظور سياسي

هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى تعرّف مدى تأثير التعليم باللغة الأجنبية على الهوية الوطنية المصرية¡ وذلك من خلال الاختبار الإميبريقي لعدد من المقولات الشائعة عن دور التعليم الأجنبي في مصر وتأثيره على الهوية. وتسعى الدراسة إلى اختبار فرض رئيس قوامه وجود تأثير سلبي للتعليم بلغة أجنبية - الإنجليزية - على الهوية الوطنية المصرية وعلى اللغة العربية لدى فئات من الطلاب المصريين الدارسين بها. المنهجية: اعتمدت الدراسة على أسلوب المسح الميداني؛ حيث أعدت استمارة استبانة¡ وحددت منهجية اختيار العينة¡ وأجريت مجموعة من المقابلات مع المبحوثين¡ وأدخلت البيانات وحللت باستخدام بعض المقاييس الإحصائية كمقياس (ت)¡ وتحليل التباين الأحادي ANOVA¡ واختبار (كا ٢). النتائج: أثبتت الدراسة في نتائجها تحقق الفرض الرئيس¡ وتوصلت إلى وجود تأثير سلبي للتعليم باللغة الأجنبية - بجانب عوامل أخرى كنوع التعليم ما قبل الجامعي والإدارة التعليمية - على هوية الطلاب المصرية وعلى لغتهم العربية؛ ظهر في صورة ضعف لمقومات الهوية الوطنية¡ والرؤية الإيجابية للآخر على حساب الذات¡ فضلاً عن قلة إدراك العلاقة بين اللغة والهوية¡ وعدم الاهتمام باستخدام اللغة القومية.
المصطلحات الأساسية: الهوية الوطنية¡ لغة التعليم¡ التعليم الأجنبي¡ الهوية المصرية¡ البعد السياسي للغة والهوية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :مشيرة محمد العشري
ظاهرة التضخم وأثرها على نوعية حياة المجتمع المصري: دراسة ميدانية لبعض شرائح الطبفة الوسطى بمدينة طنطا

هدف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تعرف نوعية حياة أفراد المجتمع في ظل ظاهرة التضخم¡ والأسباب والعوامل التي تؤدي إلى هذا التضخم والآثار  الناتجة منه وآليات التكيف المعيشي لشرائح الطبقة الوسطى في ظل الظاهرة محل الدراسة¡ وانحصرت مشكلة الدراسة في تساؤل رئيس¡ هو: ما أبعاد نوعية الحياة لدى أفراد المجتمع المصري بعد تأثير ظاهرة التضخم؟ واستعرضت الدراسة كلاً من مفهومي التضخم ونوعية الحياة بكل صورها¡ ومؤشراتها¡ ومضامينها النظرية. المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي واستخدمت طريقة المسح الاجتماعي¡ واعتمدت على أداتين¡ الأولى: أداة كمية تتمثل في استمارة الاستبانة¡ وتطبق على عينة من الطبقة الوسطى بشرائحها المختلفة¡ والأخرى: أداة كيفية تتمثل في دليل للمقابلة المفتوحة وتٌطبق على عينة    محددة من ذوي الخبرة في علم الاجتماع وفروعه الاقتصادية والسياسية. النتائج: وتوصلت الدراسة إلى تلازم انخفاض مؤشرات نوعية الحياة مع ارتفاع الأسعار وزيادة معدلات التضخم¡ عدم قدرة الشرائح الطبقية المختلفة للطبقة الوسطى على إشباع احتياجاتها الأساسية والإنسانية وتدهور أوضاعهم الطبقية¡ العمل على تغيير السلوك الاستهلاكي والتعامل مع هذه الأزمة على أنها حالة استثنائية يمر بها المجتمع المصري¡ بالإضافة إلى وجود حالة من الإحباط وقلة الطموح نتيجة للظروف الاقتصادية الحالية.
المصطلحات الأساسية: التضخم¡ نوعية الحياة¡ الطبقة الوسطى.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :خولة عبدالله السبتي
أثر الدورات التدريبية لريادة الأعمال في إكساب الأٌسَر المنتجة المعارف والمهارات التسويقية من منظور الخدمة الاجتماعية

هدف الدراسة: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق المعنوية ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى المعنوية ٠.٠٥ بين درجات القياسين: القبلي والبعدي للمعارف التسويقية¡ ومهارات الأسر المنتجة في استخدام المواقع الإلكترونية ذات العلاقة بالتسويق. المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بقياس قَبْلِيّ¡ وقياس بَعْدِيّ. تم تحديد مجتمع الدراسة بالأٌسَر المنتِجة في مدينة الرياض¡ وعينة الدراسة عينة قصدية؛ تتكون من ١٤ أسرة منتِجة في مدينة الرياض¡ تم الوصولٌ إليها من خلال جمعية "بٌنْيان". تم تصميم مقياس للمادة العلمية المتعلَّقة بالدورة التدريبية: التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي¡ ويتكوَّن المقياس من محورين: (نظري¡ تطبيقي). تم تحليل بيانات الدراسة بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS. 23¡ استخدمت الدراسة معامل ألفا كرونباخ لقياس الاتساق الداخلي لعبارات المقياس¡ كما اعتمدت على اختبار (ت) Paired Samples T Test.
النتائج: توصلت إلى أن هناك فروقاً معنوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية ٠.٠٠١ بين القياسين القَبْلِيّ والبَعْدِيّ للدورة التدريبية في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للجزء النظري¡ وبلغت المعنوية للقياسين: القَبْلِيّ والبَعْدِيّ للجزء التطبيقي ٠.٠٠٠.
المصطلحات الأساسية: ريادة الأعمال¡ الأسر المنتجة¡ التسويق¡ منظور القوة¡ نظرية التبادٌل الاجتماعي.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :هادي رضا أشكناني جين شيرز
الصلابة والمرونة لدى الاختصاصيين الاجتماعيين في الكويت

هدف الدراسة: الهدف من هذه الدراسة هو استكشاف العوامل التي تسهم في مرونة وصلابة الاختصاصيين الاجتماعيين في دولة الكويت. وتعرّف العوامل (Resiliency) الديموغرافية والاجتماعية/ الاقتصادية وتأثيرها على مرونة الاختصاصيين الاجتماعيين وصلابتهم. المنهجية: طبقت الدراسة على عينة من (٤٢٠) من الاختصاصيين الاجتماعيين، الذين يعملون في الوزارات والمؤسسات الاجتماعية في الكويت. وقد قيست المرونة والصلابة لديهم، واستخدم اختبار تحليل متعدد المتغيرات الإحصائي؛ وذلك لمعرفة أي من المتغيرات المستقلة - سواء الديموغرافية أو الاجتماعية/ الاقتصادية - كان له دلالة إحصائية على مرونة الاختصاصي الاجتماعية وصلايته. وكخطوة أخيرة في منهجية الدراسة قام مساعدو الباحث بمقابلة (٢١) اختصاصياً اجتماعياً واختصاصية اجتماعية؛ لمعرفة وجهات نظرهم تجاه نتائج الدراسة الكمية. النتائج: أجاب على الاستبانة (٣٢٠) اختصاصياً اجتماعياً واختصاصية اجتماعية؛ بمعدل استجابة (٧٧٪). وأشارت النتائج إلى أن عمر الاختصاصي الاجتماعي ارتبط بشكل موجب مع مرونته وصلابته. وأن الاختصاصيين الاجتماعيين الكويتيين كانوا أكثر مرونة وصلابة من الاختصاصيين الاجتماعيين غير الكويتيين. وأن الاختصاصيين الاجتماعيين الحاصلين على مؤهلات تدريبية وتطويرية كانوا أكثر مرونة وصلابة من غير الحاصلين عليها. ومن النتائج التي تدعو للدهشة والاستغراب أن الاختصاصيين الأعلى دخلاً كانوا أقل مرونة وصلابة من الأقل دخلاً الخلاصة: نتائج الدراسةأشارت إلى أهمية الدراسات العليا بعد التخرج وكذلك أهمية التدريب الذي يركز على التخصص الرئيس في الممارسة للاختصاصي الاجتماعي. ويبدو أنه كلما كان الاختصاصي أكبر سناً وأكثر خبرة وتدريباً مهنياً كان أعلى صلابة ومرونة.
المصطلحات الأساسية: المرونة والصلابة، الاختصاصي الاجتماعي، الكويت، الرفاه الذاتي.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :فاطمة عيّاد نوف المطيري
فعالية برنامج بورتيج في تنمية قدرات الأطفال المصابين بمتلازمة داون - حالة الكويت

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى بحث فعالية برنامج بورتيج التدريبي في تنمية وتطوير قدرات عينة من الأطفال المصابين بمتلازمة الداون، بالإضافة إلى الكشف عما إذا كان هناك فرق في التأثير الإيجابي باختلاف المجال (المهارة) وما إذا كانت فترة التدريب عاملاً مرتبطاً بمستوى التحسن. المنهجية: تكونت عينة البحث من ٢٧ طفلاً ممن يعانون من متلازمة الداون (١٥ أنثى و١٢ ذكراً)، تم توزيعهم إلى مجموعات ثلاث حسب فترة التدريب، المجموعة الأولى تلقت التدريب لمدة ٢٦ أسبوعاً أو أقل، المجموعة الثانية تلقت تدريباً لمدة راوحت من ٢٧-٣٠ أسبوعاً، أما المجموعة الثالثة فقد تلقت تدريباً لأكثر من ٣٠ أسبوعاً. النتائج: باستخدام الأسلوب الإحصائي تحليل التباين الأحادي كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً ين المجموعات الثلاث، يمكن إرجاعها إلى فترة التدريب؛ إذ كانت المجموعة التي حصلت على فترة تدريب أطول من غيرها (أكثر من ٣٠ أسبوعاً) أكثر تحسناً من المجموعتين الأخريين. بالإضافة لذلك كشفت النتائج عن وجود فروق في مستوى التحسن باختلاف مجالات التدريب؛ فقد كانت هناك فروق دالة إحصائياً في التحسن قبل التدريب وبعده في مجالات المهارات الحركية، اللغة والتفاعل الاجتماعي، في الوقت الذي لم تكن فيه الفروق دالة إحصائياً في مجالات المهارات المعرفية، العناية بالذات ومهارات تحفيز الطفل الرضيع.
المصطلحات الأساسية: برنامج بورتيج، متلازمة الداون، التدخل المبكر، الفعالية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

87519

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law