Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :48 العدد : 3 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تنمية مشروعات طاقة الرياح في دولة الكويت باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

المؤلف : عبيد سرور العتيبي سلمان يوسف الفيلكاوي

هدف الدراسة: (١) التعرف على أهمية استخدام الطاقة البديلة في دولة الكويت من الناحية الاقتصادية والبيئية؛ (٢) توظيف تطبيقات برامج نظم المعلومات الجغرافية GIS من خلال تحديد مجموعة من المعايير المناسبة لاختيار أنسب المواقع لإقامة مشروعات طاقة الرياح في دولة الكويت؛  (٣) الاستفادة من نتائج الدراسة من قبل متخذي القرار والمخططين في مجال إنتاج الطاقة لتحديد أماكن تطوير مشروعات الطاقة البديلة المستقبلية. المنهجية: استخدم الباحثان نموذج المواءمة (Suitability Model) لتحليل معايير الدراسة ضمن برنامج Arc GIS. النتائج: جاءت منطقة (الشقايا والدبدبة والسالمي) التي تقع في الجزء الغربي من دولة الكويت الموقع المقترح الأول، والأكثر تفضيلا لتطوير مشروعات مزارع طاقة الرياح؛ تليها منطقة (مزارع العبدلي) في شمال الكويت في الترتيب الثاني؛ فيما تحتل منطقة (أم الهيمان) الترتيب الثالث، وفي المنطقة الجنوبية الغربية، جاءت (شمال الوفرة و الشقيق) بالترتيب الرابع. لتشكل جميعها روافد للطاقة الكهربائية النظيفة المحتملة في دولة الكويت.
الخلاصة: تتمتع طاقة الرياح بتأثيرات بيئية مناسبة ومقبولة مقارنة بأنظمة الطاقة التقليدية، إلا أن اختيار المواقع المناسبة لإقامة مزارع الرياح، يمثل أحد أكبر العوائق والتحديات التقنية التي تواجه تطوير طاقة الرياح؛ لذلك ينبغي إجراء التحليل المكاني لتحديد أنسب المواقع قبل اتخاذ القرارت المتعلقة بمشروعات هذه الطاقة، لكونها تتطلب بشكل عام استثمارات رأسمالية كبيرة. يعد إيجاد المواقع الملائمة خطوة بالغة الأهمية لنجاح مشروعات طاقة الرياح من الناحية الاقتصادية. استخدم الباحثان نموذج المواءمة (Suitability Model) لتحليل معايير الدراسة ضمن برنامج Arc GIS.
المصطلحات الأساسية: التحليل المكاني، الكويت، الطاقة المتجددة، طاقة الرياح، نظم المعلومات الجغرافية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

91202

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law